خلال جلسة استماع بمجلس الشيوخ.. السفير الأمريكى الجديد بالقاهرة: نسعى للعمل مع السيسى وحكومته لدعم الاقتصاد.. ونشيد بخطواته لمواجهة التحرش.. "بيكروفت": مصر أهم دول المنطقة وحليف استراتيجى مهم لبلادنا

الأربعاء، 11 يونيو 2014 09:35 م
خلال جلسة استماع بمجلس الشيوخ.. السفير الأمريكى الجديد بالقاهرة: نسعى للعمل مع السيسى وحكومته لدعم الاقتصاد.. ونشيد بخطواته لمواجهة التحرش.. "بيكروفت": مصر أهم دول المنطقة وحليف استراتيجى مهم لبلادنا روبرت بيكروفت السفير الأمريكى الجديد بالقاهرة
واشنطن - بهاء الطويل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكى، اليوم الأربعاء، جلسة استماع لمجموعة من الدبلوماسيين الأمريكيين المرشحين لشغل مناصب جديدة، من بينهم روبرت بيكروفت، المرشح لمنصب السفير الأمريكى لدى القاهرة.
وخلال الجلسة طرح أعضاء اللجنة مجموعة من الأسئلة حول خطة عمل السفير بيكروفت، فى حالة وافق الكونجرس على توليه المنصب.

وبدأ السفير بيكروفت كلمته بالتأكيد على أن مصر هى واحدة من أهم دول المنطقة العربية، وتمثل حليفًا استراتيجيًا مهمًا للولايات المتحدة ومصالحها. مستعرضًا تلك المصالح، التى قال إنها مرتبطة بشكل وثيق بـ"الأمن القومى الأمريكى”.

ويأتى على رأسها، قناة السويس، وأهميتها كمعبر للقوات الأمريكية، وتعتبر ثالث أكبر سوق للصادرات الأمريكية فى الشرق الأوسط، كما أن الولايات المتحدة تمثل ثانى أكبر مصدر للاستثمارات المباشرة فى مصر.

وشدد بيكروفت على أهمية استقرار مصر، معتبرًا أنه هام للمنطقة بأكملها، وأضاف قائلا: "إن عدم استقرار مصر سوف ينعكس على أصدقاء الولايات المتحدة وحلفائها فى الشرق الأوسط". مؤكدًا على أن الولايات المتحدة لديها مصلحة كبرى فى أن تكون مصر "بلدا مستقرا وأمنا".

وقال إنه فى حالة موافقة الكونجرس على توليه المنصب، سيسعى للعمل مع الحكومة المصرية من أجل زيادة الاستثمارات، ودعم النمو الاقتصادى، بالإضافة إلى مساعدة البلاد على مواجهة العنف، والتحول نحو الديمقراطية، وحث الحكومة على احترام الحقوق الأساسية لجميع المصريين. كما أنه وبالتعاون مع الكونجرس، سيعمل على بناء علاقة مصرية أمريكية بناءة، سواء مع الحكومة أو الأحزاب السياسية، والمجتمع المدنى.

وتناول بيكروفت الوضع الاقتصادى الصعب الذى تشهده مصر، مؤكدًا على أن تعافى الاقتصاد المصرى أمر هام لاستقرار البلاد. معتبرًا أن مصر لديها أسس كثيرة يمكن البناء عليها، لامتلاكها إمكانيات اقتصادية أساسية، من بينها البنية التحتية القوية، وشبكات الاتصال، وتوافر العمالة، والموارد الطبيعية، بالإضافة إلى قربها من الأسواق الأوروبية والأفريقية والعربية. معبرًا عن تفاؤله بعد أن ذكر الرئيس المصرى الجديد عبد الفتاح السيسى، أهمية الاستثمار لمستقبل الاقتصاد المصرى. وأشاد بالخطوات التى يسعى السيسى لاتخاذها من أجل تأمين النساء ومواجهة التحرش والاعتداءات الجنسية.

وأنهى كلمته أمام أعضاء اللجنة، بالتأكيد على أن واشنطن تريد استقرارًا أمنيًا وسياسيًا فى مصر، ودفع البلاد فى اتجاه الديمقراطية، والتأسيس لمجتمع مستقر يكفل حقوق جميع المصريين. كما أن الولايات المتحدة تدعم بقوة حرية الصحافة وترفض حبس الصحفيين، وتؤمن بأنه “لا يمكن أن يكون هناك مجتمع ديمقراطى دون صحافة حرة".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة