رئيس الوزراء البريطانى يتوعد بمحاربة التطرف فى البلاد

الأحد، 15 يونيو 2014 02:14 م
رئيس الوزراء البريطانى يتوعد بمحاربة التطرف فى البلاد رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون
لندن أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعهد رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون بمحاربة التطرف الدينى فى البلاد، مناشدا الجالية الإسلامية فى البلاد بتعزيز القيم البريطانية.

وفى مقاله فى صحيفة الديلى ميل اليوم استهدف من وصفهم "بدعاة الكراهية"، قال كاميرون إن عدم الوقوف فى وجه مثيرى القلاقل والتطرف، سواء كان تطرفا عنيفا أو غير غنيف، فإنه يسمح له أن يزدهر.

وأكد كاميرون ضرورة الاستفادة من مرور 800 عام على إصدار وثيقة "الماجنا كارتا"، والتى تحل ذكراها بعد 12 شهرا، للتأكيد على القيم البريطانية فى "ماجنا كارتا لبريطانيا المعاصرة".

يذكر أن الماجنا كارتا هى وثيقة حريات أجبر البارونات الإنجليز الملك جون على التوقيع عليها، فى يونيو 1215.

وأوضحت رئاسة الوزراء البريطانية أن ديفيد كاميرون اعتبر أن الوقت قد حان للتوقف عن التساهل فى قضية التحلى بالقيم والقوانين البريطانية"، وأن من يعيش فى بريطانيا عليه "احترام قيمنا ومبادئنا".ويشدد كاميرون على ضرورة تدريس وثيقة الماجنا الكارتا فى المناهج الدراسية.

وأوضحت رئاسة الوزراء أن مقال رئيس الوزراء يستهدف جميع شرائح المجتمع، وليس فقط المسلمين. ومع ذلك، فإنها تظهر تغييرا أساسيا فى موقف الحكومات المتعاقبة الأخيرة، تجاه هذه القضية الحساسة.

تأتى مقالة رئيس الوزراء بعد الكشف عن مؤامرة "حصان طروادة" للسيطرة ونشر الفكر المتطرف فى مدارس مدينة برمنجهام، وهى المدينة التى تشهد تجمعات كبيرة من أنصار الاخوان المسلمين.

وتسبب الكشف عن هذه المؤامرة فى خلاف حاد وانقسام داخل الحكومة البريطانية، وخاصة بين وزير التعليم مايكل جوف ووزيرة الداخلية تريزا ماي، التى اتهمت جوف بتجاهل تحذيرات سابقة بشأن تلك المؤامرة وعدم اتخاذ إجراءات لمواجهتها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة