احذرى متلازمة الموت المفاجئ عند الأطفال

السبت، 21 يونيو 2014 01:08 ص
احذرى متلازمة الموت المفاجئ عند الأطفال د. رفيق شوفى عطا لله استشارى طب الأطفال
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
متلازمة الموت المفاجئ هى مرض يصيب الأطفال من سن شهرين، حيث تكثر الإصابة للأطفال المولودين من أمهات مدخنات وأمهات يقل عمرهن عن 20 عاما.

يقول الدكتور رفيق شوفى عطا لله استشارى طب الأطفال، إن متلازمة الموت المفاجئ لدى الأطفال الرضع تصيب الأطفال أقل من سنة، حيث إن أكثر نسبة إصابة بالموت لهؤلاء الأطفال أثناء النوم هم الأطفال من سن شهرين إلى 3 شهور، وفى معظم الأحيان يكون سبب الإصابة غير معلوم.

ويضيف استشارى طب الأطفال، أن هناك أسبابا قد تؤدى لحدوث هذه الحالة كالأطفال المبتسرين، حيث يكون المخ لم ينضج بالكامل بعد أو إصابة هؤلاء الأطفال بأمراض الجهاز التنفسى مما قد تؤدى إلى صعوبة فى التنفس أثناء النوم، كما توجد أيضا أسباب أخرى بيئية وهى رضاعة الطفل على وجهة وبطنه مما يؤدى إلى صعوبة فى التنفس.

وتابع أن من الأسباب الأخرى النوم على أسطح ومراتب سميكة ومرنة على وجهه، لافتا أنه تكثر الإصابة للأطفال المولودين من أمهات مدخنات وأمهات يقل سنهن عن 20 عاما، أو أحد الأقارب مات بهذه المتلازمة، ويمكن منع هذه المتلازمة بوضع الطفل على ظهره أثناء النوم بدلا من بطنه، عدم تدفئة الحجرة زيادة عن اللازم.

كما ينصح الطبيب الأم الحامل بعدم التدخين أو أخذ أى أدوية دون استشارة الطبيب، ورضاعة الطفل رضاعه طبيعية لأنها تقلل من الإصابة بمتلازمة الموت.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة