بالفيديو.. طلاب بجامعة النيل يخترعون "الكرسى الذكى" للمعاقين.. يصعد السلالم ويعمل بنظام "الأندرويد".. ويحتوى على جهاز لمعرفة مكانه حال حدوث مشكلة.. وصاحب الاختراع: نقلة نوعية بعالم "المقاعد المتحركة"

الأحد، 22 يونيو 2014 04:00 ص
بالفيديو.. طلاب بجامعة النيل يخترعون "الكرسى الذكى" للمعاقين.. يصعد السلالم ويعمل بنظام "الأندرويد".. ويحتوى على جهاز لمعرفة مكانه حال حدوث مشكلة.. وصاحب الاختراع: نقلة نوعية بعالم "المقاعد المتحركة" صورة أرشيفية
كتب هانى محمد - أحمد بكرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فكر المهندس محمد عبد العال، أحد أعضاء فريق "مشروع الكرسى الذكى"، وتساءل: "هل تخليت يوما أنك غير قادر على الوصول لهدفك لعدم قدرتك على الحركة، أو لعدم وجود أماكن مجهزة لاستقبالك"، حتى اخترع مع مجموعة من زملائه كرسى للمعاقين لتسهيل حركتهم، وجعله قادرا على صعود السلالم باختلاف أشكالها.

وقال "عبد العال"، إن هدف المشروع الأساسى، أن يعود إلى المجتمع جزء منعزل عنه، جزء يحتوى على الكثير من المواهب والعقول وهم ذوو الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أنه حال سنحت لهم الفرصة سيساعدون فى بنائه وازدهاره، مشددا: "يجب علينا أن نساعدهم للخروج من أزمتهم التى تعيقهم كثيرا".

وأضاف المخترع، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أن الكرسى الذكى بمثابة نقلة فى عالم الكراسى المتحركة للمعاقين، ويعمل بنظام الأندرويد ويصعد السلالم بثبات كامل، دون أى صعوبات.

وأشار "عبد العال"، إلى أن الكرسى المتحرك مجهز بنظام ثبات مضاد للصدمات، قائلا: "مهما دفعه شىء بقوة مش هيتقلب على ظهره"، مؤكدا، إن الجهاز به خاصية مانعة للانزلاق، وعجلات تستطيع صعود ونزول السلالم دون أن يحدث أى إصابات.

وأضاف المهندس محمود محمد، أحد أعضاء فريق "مشروع الكرسى الذكى"، استطعنا التغلب على مشكلتين أساسيتين فى الكرسى المتحرك، الأولى عدم صعود السلم، الثانية السقوط من على الكرسى، لافتا إلى أنه فكرة مشروع تخرجهم بجامعة النيل، مشددا: "استطاعنا تثبيت جهاز بالكرسى، بما يجعله موازيا للأرض تماما، مهما كان السلم له درجة ميل عالية".

وأشار "محمد"، إلى أن الجهاز يمكن أن تتحكم فيه عن طريق برنامج على المحمول، ويعمل بنظام "الأندرويد"، ويمكن للجهاز أيضا إذا حدثت مشكلة مع المعاق أن يرسل رسالة سريعا إلى أهله عن طريق ضغطه على زر يحدد فيها مكان الحادث أو المشكلة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة