السيسى يؤكد لوزير خارجية الكونجو مسؤلية مصر إزاء القارة السمراء.. أكد: "أفريقيا فى مقدمة أولويات السياسة الخارجية المصرية".. "ريموند" يشيد بدور مصر الأفريقى ويعرب عن رغبة بلادة لتعزيز التعاون الثنائى

الإثنين، 09 يونيو 2014 09:37 م
السيسى يؤكد لوزير خارجية الكونجو مسؤلية مصر إزاء القارة السمراء.. أكد: "أفريقيا فى مقدمة أولويات السياسة الخارجية المصرية".. "ريموند" يشيد بدور مصر الأفريقى ويعرب عن رغبة بلادة لتعزيز التعاون الثنائى الرئيس عبد الفتاح السيسى مع وزير خارجية الكونغو
كتبت نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، ريموند تشيباندا، وزير الخارجية والتعاون الدولى والفرانكوفونية بجمهورية الكونجو الديمقراطية، وذلك بحضور نبيل فهمى، وزير الخارجية، والسفير الكونجولى بالقاهرة.

وصرح السفير إيهاب بدوى، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الوزير الكونجولى قد نقل للرئيس عبد الفتاح السيسى تهنئة وتحيات الرئيس الكونجولى "جوزيف كابيلا"، وتمنياته لمصر، دولة وشعبا، بالتقدم والازدهار.

من جانبه، طلب الرئيس السيسى، نقل تحياته وتقديره إلى نظيره الكونجولى "جوزيف كابيلا"، مشيدا بمواقف جمهورية الكونجو الديمقراطية الأخوية والمستقرة إزاء مصر وحقوقها فى القارة الإفريقية، ومؤكدا أنه يتعين عليها أن تدرك أن لها أصدقاء فى مصر، يقدرون مواقفها، ويبدون استعدادا كاملا لتدعيم التعاون فى كافة المجالات.

وأضاف "السيسى" أن مصر لديها تصورا متكاملا لشكل التعاون فى القارة، يقوم على صالح شعوبها، وعلى تمتع الشعوب الأفريقية بثروات وخيرات قارتهم.

وأشار "السيسى" إلى أن مصر التى ساندت كافة الدول الأفريقية لنيل استقلالها وحريتها ولم تضن يوما أو تتقاعس عن تقديم الدعم الفنى والمساندة لكافة أشقائها الأفارقة وفى كل المجالات، لم تكن تنتظر أو تتوقع أن يتخذ الاتحاد الأفريقى مثل هذا الموقف من إرادة الشعب المصرى فى الثلاثين من يونيو، مشيرا إلى أن مصر، وبمنطق الشقيقة الكبرى، تجاوزت تلك الصفحة، وتتطلع إلى القيام بدورها الأفريقى والاضطلاع بمسئولياتها إزاء القارة السمراء.

من جانبه، أمّن المسئول الكونجولى على دور مصر الإفريقى الرائد، مشيرا إلى أن العلاقات المتميزة بين البلدين قائمة منذ استقلال بلاده، وأعرب عن ثقتهم فى أن مصر ستستعيد دورها الأفريقى، وأكد الوزير" تشيباندا" على موقف بلاده الواضح إزاء الوقوف إلى جوار المصالح المصرية فى أفريقيا، مشدداً على أنه لن يتغير.

وأثنى الوزير على المستوى الرفيع الذى وصلت إليه العلاقات الثنائية، واصفا إياها بالممتازة، ومشيرا إلى أنه فى ضوء الإمكانيات والقدرات الهائلة لدى البلدين، فإن هناك مجال لتدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية؛ أخذاً فى الاعتبار ما لدى بلاده من ثروات وموارد طبيعية يتطلعون لأن يكون لمصر القريبة جغرافيا والتى وقفت إلى جوارهم فى الشـــدائد - دورها فى الإسهام فى مرحلة إعادة البناء فى الكونجو من خلال الاستثمارات والشركات المصرية الحكومية والخاصة، وأعرب عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون مع مصر فى مختلف القطاعات، وفى مقدمتها الزراعة والتعدين والاتصالات والكهرباء.

كما عبر عن الأمل فى قيام مصر بدور الجسر بين جمهورية الكونجو الديمقراطية والشرق الأوسط، ومن جانبه، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن إفريقيا ستأتى فى مقدمة أولويات السياسة الخارجية المصرية فى المرحلة المقبلة وأن مصر تقدر أن الحقبة المقبلة ينبغى أن تكون "حقبة إفريقيا"، مشددا على توافر الإرادة السياسية المصرية لتفعيل التعاون مع جمهورية الكونجو الديمقراطية فى شتى المجالات، ومطالباً بمراجعة آليات التعاون القائمة والعمل على تعزيزها، ومؤكداً على دعم الدولة المصرية الكامل لإسهام القطاع الخاص فى مسيرة إعادة البناء بجمهورية الكونجو الديمقراطية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة