ننشر ضوابط "الصحة" لترخيص نوادى "الجيم": تواجد طبيب وغرفة كشف مجهزة بصفة دائمة.. وإصدار بطاقة صحية لكل متردد على النادى تتضمن حالة القلب والصدر.. وحظر أجهزة تنبيه العضلات والعقاقير البنائية

الخميس، 17 يوليو 2014 11:12 ص
ننشر ضوابط "الصحة" لترخيص نوادى "الجيم": تواجد طبيب وغرفة كشف مجهزة بصفة دائمة.. وإصدار بطاقة صحية لكل متردد على النادى تتضمن حالة القلب والصدر.. وحظر أجهزة تنبيه العضلات والعقاقير البنائية الدكتور عادل عدوى وزير الصحة
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع" الضوابط التى وضعتها إدارة العلاج الحر بوزارة الصحة، بتكليف من الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، لترخيص النوادى الرياضية "الجيم"، والتى وافق عليها الوزير تمهيدا لإرسالها إلى المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، لاعتمادها بهدف إصدار قرار وزارى مشترك بين الوزارتين يتضمن قواعد ترخيص تلك المراكز.

ومن ضمن الضوابط التى وضعتها الوزارة، تواجد طبيب بشكل دائم داخل غرفة كشف طبى مجهزة بالجيم، وإصدار بطاقة صحية لكل متردد على تلك النوادى، تتضمن تفاصيل حالته الصحية وحالة القلب والصدر وضغط الدم، كذلك تحديد عدد من الأجهزة المسموح باستخدامها داخل النادى، مثل العجلة الثابتة، جهاز سير متحرك، جهاز صعود مرتفعات طاولة تدليك رياضى.

وتنص الضوابط أيضا على حظر استخدام عدد من الأجهزة الرياضية داخل تلك المراكز، لخطورتها على الصحة، على رأسها أجهزة تنبيه العضلات بغرض زيادة حجمها، وأجهزة العلاج الطبيعى، لأن استخدامها مسموح فقط بمراكز العلاج الطبيعى للأغراض الطبية، مع حظر استخدام العقاقير البنائية بشكل تام، كذلك عدم وجود خدمات تجميلية بالنسبة للنوادى الصحية، وتخصيص مواعيد للرجال وأخرى للسيدات بتلك النوادى.

ومن جانبه أكد الدكتور صابر غنيم، وكيل وزارة الصحة لشئون العلاج الحر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تلك الضوابط تم دراستها بتكليف من وزير الصحة، بهدف وجود ضوابط محددة لترخيص نوادى الجيم، على غرار الضوابط الموجودة لترخيص النوادى الصحية، وذلك لأن نوادى الجيم تتعمال بشكل مباشر مع صحة الإنسان، موضحا أنه بعد صدور القرار الوزارى المشترك بين وزيرى الصحة والشباب والرياضة، سيبدأ التفتيش على تلك النوادى من قبل إدارة العلاج الحر بوزارة الصحة.

وأوضح أن عقوبات مخالفة ضوابط الترخيص تصل إلى إغلاق المركز، وذلك فى حالة تكرار المخالفة أكثر من مرة، لافتا إلى أنه تم إغلاق مركزين، فى إطار الحملة التى قامت بها الإدارة على تلك النوادى، بالتعاون مع مباحث التموين، لوجود مخالفات جسيمة داخلها، على رأسها بيع الأدوية البنائية للمترددين عليها، والتى تصل خطورتها إلى حد الإصابة بالسرطان، لافتا إلى أنه تم ضبط أكثر من 5 آلاف عبوة من تلك العقاقير داخل عدد من المراكز بالقاهرة والجيزة.


أخبار متعلقة:


وزير الصحة يطلق حملة كبرى لاستعادة الوجه الحضارى للمستشفيات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة