طوارئ بالزراعة بعد مهاجمة الجراد الأفريقى لمشروع شرق العوينات.. مذكرة رسمية تطالب رئيس الوزراء برفع بدل مكافحة الجراد من 9 لـ18جنيهاً.. ومصادر: البدل ثابت منذ عهد الرئيس جمال عبد الناصر

الأحد، 20 يوليو 2014 02:35 م
طوارئ بالزراعة بعد مهاجمة الجراد الأفريقى لمشروع شرق العوينات.. مذكرة رسمية تطالب رئيس الوزراء برفع بدل مكافحة الجراد من 9 لـ18جنيهاً.. ومصادر: البدل ثابت منذ عهد الرئيس جمال عبد الناصر الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الزراعة حالة الطوارئ القصوى بعد ظهور تجمعات للجراد فى منطقة شرق العوينات فى الحدود المصرية السودانية الليبية، وقللت مصادر رسمية بوزارة الزراعة من خطورته على الزراعة، مشيرين إلى أنه ينتمى إلى أنواع الجراد الأفريقى المحلى ولا يشكل خطورة على الزراعة فى مصر.

وأضافت المصادر أنه تم الدفع بـ3 لجان للمكافحة للسيطرة عليه خوفا من حدوث أية عمليات لتكاثره فى منطقة شرق العوينات، موضحين أن نبات البرمودا وهو من نباتات الأعلاف الذى تتم زراعته فى مشروع شرق العوينات من المحاصيل التى تستهوى الجراد رغم عدم قدرته على مواصلة الهجرة باتجاه الشمال وتتم المكافحة حاليا فى مساحة 300 فدان، فيما أوضحت أن هذا الجراد من الأنواع الموسمية التى تظهر خلال الفترة من شهر يوليو وحتى سبتمبر من كل عام .

وانتهت وزارة الزراعة من إعداد مذكرة رسمية لعرضها على المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، لإرسالها إلى مؤسسة الرئاسة لإصدار قرار جمهورى من الرئيس عبد الفتاح السيسى لتعديل مكافأة فرق مكافحة الجراد التى تضم نحو 500 فرد ما بين مهندسين متخصصين فى مكافحة الحشرات والمبيدات وعمالة وسائقين لتصل إلى 18 جنيها بدلا 9 جنيهات، لتفعيل خطة الطوارئ لإدارة مكافحة الآفات، وزيادة ميزانية الإدارة لتغطية احتياجات فرق مكافحة الجراد بأكملها شاملة أدوات المكافحة من آلات ومبيدات واحتياجات العاملين من مرتبات وحوافز.

واستنكرت المصادر استمرار تدهور أوضاع القائمين على أعمال المكافحة رغم أهمية دورهم فى حماية القطاع الزراعى الذى يستحوذ على استثمارات عملاقة سواء لكبار المستثمرين أو صغارهم أو من المزارعين بإجمالى يصل إلى أكثر من 900 مليار من الجنيهات، موضحين أن البدلات اليومية لرجال مكافحة الجراد بوزارة الزراعة الذين نجحوا فى صد أسراب وغارات شرسة من تلك الحشرة المدمرة بطول عشرات الكيلو مترات قادمة من السودان لا تتجاوز بدلاتهم اليومية مند عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر 6 جنيهات فقط.
وأضافت المصادر أنه رغم المصاعب التى تواجه عملهم بالمناطق النائية فى قلب الصحراء وأطنان المبيدات التى يستنشقونها دون إرادتهم خلال أعمال المكافحة التى تدور بينهم وبين أسراب الجراد مع آخر ضوء للنهار وحتى فجر اليوم التالى لا يرضى أحد أن تكون مكافآتهم لا تتجاوز 6 جنيهات، مشددين على سرعة إقرار زيادتها إلى 18 جنيها بما يحقق لأعضاء فرق مكافحة الجراد معيشة أفضل وأداء أعلى خلال عملهم فى مأمورياتهم لمكافحة الجراد وخاصة فى ظل الغلاء الشديد حاليا ومراعاة للظروف الصعبة التى يعملون بها فى حالة طوارئ دائمة ودون الحصول على أية إجازات للراحة .


موضوعات متعلقة

الجراد الأفريقى يهاجم مشروع شرق العوينات.. و3 لجان تبدأ المكافحة

"البحوث الزراعية": حددنا الخريطة الجينية لبعض أنواع نخيل البلح








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة