"The Blob" و"Apollo 18" من أبرز الأعمال التى عرضت علاقة الأرض بالفضاء

الإثنين، 21 يوليو 2014 03:20 ص
"The Blob" و"Apollo 18" من أبرز الأعمال التى عرضت علاقة الأرض بالفضاء أفيش فيلم الفضاء
كتبت رانيا علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدمت السينما العالمية عددا كبيرا من الأعمال الفنية التى تحدثت عن علاقة الأرض بالفضاء والكائنات الفضائية الغريبة التى تظهر عليها، ومع إعلان وكالة "ناسا" الفضائية مؤخرا عن ظهور جيل جديد من التلسكوبات القوية الفائقة الدقة فى المستقبل القريب، ستتمكن البشرية من العثور على مخلوقات أخرى فى الفضاء خلال الـ20 عاما المقبلة.

ويرصد "اليوم السابع" عددا من الأفلام العالمية التى عرضت فكرة الفضاء والكائنات الفضائية الغريب، الفيلم اليابانى " Battle in Outer Space " عام 1959 ، وتحكى قصة الفيلم عن اتحاد سكان الأرض ليتصدوا لكائنات فضائية غريبة جاءت لغزو الأرض من الفضاء الخارجى، الفيلم من إخراج ايشيروا هوندا وبطولة ريو ايكيبى وكيوكو انزاى وكوريا سيندا.

فيلم " La planète sauvage " انتج عام 1973 ، وهو يعرض أحداثا خيالية تجرى على كوكب بعيد تحكمه كائنات فضائية عمالقة من اللون الأزرق، الفيلم إخراج رونية لالو وبطولة جنيفر دريك وايريك بوجان.

وفيلم " Alien Nation " الذى عرض عام 1988 نال قدرا كبيرا من الإشادة من قبل النقاد السينمائيين حول تدور فكرته فى اتصال مباشر بين الأرض والفضاء وهم حضارتان بعيدتان تماما عن بعضهما البعض، فيتم استقبال بعض الكائنات والتى أطلق عليها اسم الوافدين من أجل دمجهم فى المجتمع البشرى بعد سنوات من الحجر الصحى.

فيلم " District9 "وهو من إخراج وتأليف نيل بلومكامب، بطولة شارلتو كوبلى وديفيد جيمس وجيسون كوبى، أنتج الفيلم عام 2009، تدور أحداث الفيلم حول كائنات فضائية دخلوا الأرض لكن ليسوا قاصدين الحرب وعاشوا فى الأرض كلاجئين وتم عزلهم فى "المقاطعة تسعة"، وبعد 28 عاما على وجودهم بدأت المشاكل مع السكان الأصليين للمكان وذلك بسبب منع هذه الكائنات الفضائية من العودة لأرضهم.

" Battlefield Earth" فيلم خيال علمى أمريكى من إنتاج عام 2000، قصة الفيلم عن مخلوقات فضائية تحتل الأرض لمدة 1000 سنة وتستعبد البشر وتجبرهم على العمل كعمال مناجم للبحث عن الذهب، وكانت المفاجأة بعد عرضه حيث تمت مهاجمه العمل ونال قدرا كبيرا من النقد السلبى ووصف بأنه "واحد من أسوء الأفلام على مر العصور.

الفيلم من إخراج روجر كريستيان، ومن بطولة جون ترافولتا وبارى بيبر وفوريست ويتاكر.

كما دخل فى قائمة الأفلام التى عرضت إحدى الأفكار الخاصة بالفضاء فيلم "The Blob " الذى انتج عام 1988 ، وهو بطولة طيفن ديلون ودونوفان ليتش وكاندى كلارك ، وتبدأ الأحداث حين يصطدم نيزك بالأرض فى منطقة أربورفيلا بكالفورنيا، أحد المسنين فى منطقة الاصطدام يجد مادة جيلاتينية تلتصق بالأيدى ولا تتركها، يشهد بول ذوبان المادة وتحولها إلى سائل، وبينما يحاول براين طلب المساعدة، يهاجمه السائل ويلتهمه، ليهرب السائل من المستشفى ويهدد بامتصاص حياة كل من يقابله.

فيلم " Apollo 18 " الذى أطلق بدور العرض حول العالم عام 2011 ، وتدور أحداثه حول كائنات يتم إرسالها لمهمة حقيقة إلى الفضاء فى عام 1970 ، ولكن تم إلغاؤها من قبل الوكالة الفضائية ناسا ، الفيلم من إخراج جونزالو لوبيز جاليجو ، ومن بطولة وارين كريستى وليوود اوين ورايان روبينز.

فيلم " Red Planet " إخراج لنطونى هوفمان وبطولة فال كيلمر وكارى آن موس، وتدور الأحداث حول عدد من الأشخاص ينتقلوا إلى المريخ بعد انتهاء الحياة على الأرض، ومن أجل ذلك فيتم إرسال فريق من الخبراء والمختصين فى مختلف المجالات كى يقوموا بتجهيز أول مستعمرة للبشر، ولكن تظهر الخلافات بين الفريق وما كان عليهم سوى التعاون معا من أجل البقاء أحياء على سطح الكوكب متصدين لعدد من الكائنات.

" Avatar " الذى أنتج عام 2009 وهو من إخراج جيمس كاميرون، وهو من أكثر الأفلام تكلفة من حيث الإنتاج حيث بلغت تكلفة الإنتاج ما لا يقل عن 230 مليون دولار، وشارك فى بطولته عدد من النجوم العالمين من أبرزهم سام ورذينجتن وزوى سالدانا وميشيل رودريجز ، تدور أحداث الفيلم فى أحد الكواكب الذى يدعى "بندورا" حيث يحاول مجموعة من سكان الأرض طرد سكان هذا الكوكب للسيطرة على موارده.

ويعد " STAR WARS " من أهم وأبرز الأعمال التى نالت نجاحا كبيرا من العرض الأول لها، وهو من إخراج جورج لوكاس ، والفيلم أصبح ظاهرة ثقافية عالمية، تضم الملحمة ستة أفلام إضافة إلى عدد من المسلسلات تلفزيونيه تدور الأحداث ضمن إطار خيالى يحدث فى "زمن سحيق جدا وفى مجرة بعيدة جدا ".

أيضا فيلم " The Day the Earth Stood Still " ركزت فكرته حول الكواكب الفضائية والمخلوقات الغريبة ، حيث تدور الأحداث حول مركبة فضائية تهبط فى مدينة نيويورك، وعلى متن المركبة يوجد كائن فضائى بشرى ، يقوم الكائن الفضائى بتعريف نفسه بالاسم (كلاتو)، ويوضح أنه جاء ليساعد فى إنقاذ كوكب الأرض، لكن السلطات المسئولة لا تصدقه وتعتبره مصدر تهديد، الفيلم بطولة جادن سميث وجون كليز وجون هام وكيانو ريفز.

فيلم " E.T. the Extra-Terrestrial " الذى أنتج عام 1982، وهو من أنتاج وإخراج ستيفن سبيلبرج وبطولة هينرى توماس ودرو باريمور وبيتر كويوتى، تدور الأحداث حول طفل يدعى إليوت يصبح صديق لمخلوق فضائى ودود ضل سبيله إلى كوكب الأرض، فيحاول إليوت مساعدته للعودة إلى كوكبه الأم بدون أن تعرف أمه والحكومة بأمره. "إى.تى." هو اسم المخلوق الفضائى.

"Earth Star Voyager" فيلم قصير، مدته 20 دقيقة فقط، وقد تم تقديمه عام 1988 بطولة دوكان ريجر وجوليا مونتجومرى، تدور الأحداث حول مركبة فضاء ترسل لكوكب الشمس للسيطرة على تلوث الأرض باستخدام بعض التقنيات ولكن المهمة على متن المركبة الفضائية يتم مقابلتها بعدد من المشاكل.

" WALL-E" الفيلم من إخراج أندرو ستانتون، تدور الأحداث عندما يغادر الإنسان كوكب الأرض ويعيش فى الفضاء بسبب كثرة التلوث ، بمرور 700 سنة من العمل وحيدا يقوم الروبوت "وال-إى" بتطوير نفسه وشخصيته ويكتسب نوعا من أنواع الوعى بالمشاعر الإنسانية.

" Titan A.E. " أنتج عام 2000 من إخراج دون بلوث وجارى جولدمان وبطولة مات دامون وبيل بولمان وناثان لانى ، تبدأ الأحداث عندما تتعرض الأرض لهجومٍ مدمرٍ بواسطة كائنات فضائية ، وتتمكن رغم ذلك مجموعة قليلة من الجنس البشرى من الهرب على متن سفنٍ فضائيةو منهم الطفل كال، مع مرور الوقت تسوء أحوال البشر فى الفضاء، كما أن أعدادهم تتناقص باستمرار ويتعرضون للاضطهاد من الكائنات الأخرى.

" independence day " من إخراج رولان إيميريش وبطولة ويل سميث وبيل بولمان، وتدور احداثه حول غزو فضائى للأرض ، الفيلم من انتاج عام 1996.

"Men in black " عام 1997 ، من إخراج بارى سونفيلد وبطولة ويل سميث وتومى لى جونز وليندا فريونتينو وريب تورن ، وتتحدث القصة عن ظهور مخلوقات فريبه ليفزع الناس، إلا أن فرقة رجال مرتدين ملابس سوداء قاموا باستعمال الليزر لغرض نسيان الحدث بشكل مباشر.

" The x files" وهو مسلسل تليفزيونى بدأ من 1993 واستمر حتى 2002 ، وتدور أحداثه حول نظرية المؤامرة التى تتعامل بها الحكومة الأمريكية بخصوص مواضيع تتعلق بوجود حياة فى الفضاء، ويستعرض أيضا المواضيع التى تتعلق بالكائنات الفضائية الخارقة.

"Contact" من إخراج روبرت زيميكس وبطولة جودى فوستر وتوم شكريت وجون هيرت، تدور الأحداث حول عالمة الفضاء (إيليانور أرواى) التى تختص بدراسة الموجات اللاسلكية ، تنقلب حياة إيليانور رأس على عقب وذلك عندما تتمكن مع فريقها من استقبال رسالة فضائية مرسلة من جهة غامضة.










































مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة