البحوث الفلكية: التنبؤ بوقوع زلزال مدمر بمصر خلال أيام "غير صحيح ".. زلزالا "حجول" أكدا عدم قدرتها على تخزين طاقة أكبر.. والبلاد تشهد 4000 هزة أرضية سنويا.. و"دهشور" الأكثر خطرا ونشاطا

الأربعاء، 23 يوليو 2014 09:39 م
البحوث الفلكية: التنبؤ بوقوع زلزال مدمر بمصر خلال أيام "غير صحيح ".. زلزالا "حجول" أكدا عدم قدرتها على تخزين طاقة أكبر.. والبلاد تشهد 4000 هزة أرضية سنويا.. و"دهشور" الأكثر خطرا ونشاطا  صورة أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حاتم عودة، رئيس قسم الفلك بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن ما أعلنه الفلكى أحمد شاهين والملقب بـ"نوستراداموس العرب" بخصوص تنبؤه بوقوع زلزال مدمر بمصر خلال أيام "غير صحيح".

وأضاف "عودة" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه لا يمكن لأحد التنبؤ بتوقيتات وقوع الزلازل، مؤكدا أن ربط "شاهين" بين موعد حدوث الزلزال وظاهرة "الجيوب الفضية المملؤة" والتى سيشهدها شهر أغسطس المقبل والتى تتمثل فى تعاقب 5 أيام جمعة و5 أيام أحد و5 أيام أحد فى شهر واحد يؤكد أن كلامه غير علمى وغير منطقى.

أشار "عودة" إلى أن الأماكن النشطة فى مصر والتى تكون فى الغالب منبعا للزلازل معروفة جيدا ولدى المعهد خريطة بها.

فيما قال الدكتور أحمد بدوى، رئيس الشبكة القومية للزلازل، إن محطات رصد الزلازل تسجل مليون هزة أرضية سنويا لافتا إلى أن البشر يشعرون بـ10 % فقط من تلك الهزات، مشيرا إلى أنه بعد إنشاء شبكة رصد الزلازل المصرية يتم رصد 4000 زلزال سنويا بمصر يشعر المصريون باثنين أو ثلاثة منهم.

وأشار " بدوى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن تصدع الانفتاح الإخدودى بمنطقة البحر الأحمر ومنطقة خليج السويس هو الذى يؤدى إلى نشاط زلزالى مباشر على منطقة المحور وتنشيط وتفعيل بعض الصدوع الداخلية بمنطقة طريق مصر القاهرة السويس الصحراوى وهو ما أدى إلى حدوث الزلزالين السابقين بمنطقة وادى حجول لافتا إلى أن الزلزال الأخير لم يظهر له توابع حتى الآن.

وأكد أن الزلزالين المؤخرين بمنطقة شمال خليج السويس ووادى حجول واللذين كانت قوتهما متوسطة أكدا على أنه ليس هناك قلق من هذه المنطقة وأن المنطقة لا تقدر على تخزين طاقة أكبر أو يحدث بها زلزال قوته أكبر.

وذكر أن مناطق وقوع الزلازل البحر المتوسط والبحر الأحمر أخطر منطقة نشطة بالزلازل هى منطقة دهشور مضيفا أن هناك مناطق أخرى تنبع بها الزلازل مثل منطقة أبو حماد بالشرقية وغرب سوهاج وأسيوط.

وأشار رئيس الشبكة القومية للزلازل، إلى أن الأهم من رصدنا للزلزال هو أن تكون مصر على استعداد كامل مثل باقى الدول لتخطى الزلازل من خلال تنفيذ مبانى مضادة للزلازل وتدريب مجوعات للتحرك أثناء وقوع الزلازل وعمل احتياطات لحماية الماكن الساحلية وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن الأسبوع الجارى ضرب القاهرة زلزالان، أولهما بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر، وحدث على عمق 13 كيلو مترًا، والثانى، أول أمس، بقوة 4.2 بمنطقة وادى الحجول بالسويس.


موضوعات متعلقة


"القومية للزلازل": مصر تشهد4000 هزة أرضية سنويا من مليون فى العالم

البحوث الفلكية: التنبؤ بوقوع زلزال مدمر بمصر خلال أيام "غير صحيح"

هزة أرضية بالقاهرة والسويس للمرة الثانية خلال أسبوع.. والبحوث الفلكية: الزلزال حدث الساعة 5:3 وقوته 4.2 وأسبابه طبيعية.. ولم يُوقع خسائر بالأرواح والمبانى.. ومنطقة "وادى حجول" الصحراوية نشطة بالزلازل

البحوث الفلكية: زلزال القاهرة والسويس حدث الساعة 5.3 ولم يوقع خسائر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هههه

ههههههههههه

هههههههههههههه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة