"الكتب الوطنية" تصدر "الأمثال الشعبية فى اللهجة العربية التشادية"

الإثنين، 28 يوليو 2014 12:22 ص
"الكتب الوطنية" تصدر "الأمثال الشعبية فى اللهجة العربية التشادية" غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت دار الكتب الوطنية فى هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة كتاب "الأمثال الشعبية فى اللهجة العربية التشادية ودلالاتها اللغوية والاجتماعية" للباحث حسب الله فضلة.

الكتاب عبارة عن محاولة أولية للتدليل على أن اللغة العربية هى لغة التخاطب الأولى بين أبناء الشعب التشادى وهى الوعاء الجامع لتراثها وثقافتها، وقد اختار الباحث موضوع الأمثال الشعبية لتكون موضوعا لبحثه التكميل الذى يعده لنيل درجة الماجستير فى معهد الخرطوم الدولى لتعلم اللغة العربية.

يحتوى الكتاب على مقدمة وخمسة فصول وخاتمة ضمنها المؤلف النتائج التى توصل إليها ومجموعة من التوصيات والمقترحات. ويظهر الكتاب خصوصية اللهجة العربية التشادية كلهجة عربية عانت كثيراً من مظاهر التعتيم والتغييب عن الساحة العربية بحكم سياسة الاستلاب الحضارى، مما أدى إلى جهل غالبية الباحثين والدارسين بخصائص هذه اللهجة العربية التشادية وموقعها فى خريطة اللهجات العربية المعاصرة ومدى قربها أو ابتعادها عن اللغة العربية الفصحى، فجاءت هذه الدراسة لتسد جانباً من الفراغ لدى المكتبة العربية فى هذا المجال.

تتسم هذه الدراسة باعتمادها المنهج العلمى المتمثـل فى اتخاذ الأمثال أنموذجا شاملاً يسمح باستخلاص الخصائص الصوتية والصرفية والنحوية للهجة العربية التشادية، بالإضافة إلى الدلالات الاجتماعية والثقافية التى تكمن فى هذه الأمثال، وهو ما يجعل منها أول دراسة تتناول اللهجة العربية التشادية بخصائصها الصوتية والمعرفية والنحوية بطريقة استقرائية تعتمد الأمثال الشعبية كمصدر للقواعد والخصائص اللغوية.

يعتمد الباحث فى دراسته للأمثال على منهجين من مناهج البحث العلمى؛ هما: المنهج الوصفى لوصف الواقع والملابسات العامة المحيطة بنشأة الأمثال التشادية واستخداماتها التى تـطلق عـليها (مضرب المثل) والمنهج الثانى الاستقرائى القائم على تتبع الأمثال واستخلاص النتائج والدلالات المختلفة المنبثقة منها من الناحيتين اللغوية والاجتماعية، مع الاستعانة بالمنهج التاريخى لتفسير بعض الظواهر اللغوية واللهجية التى تحتاج إلى تفسير، وربطها بجذورها اللغوية فى سياق التطور التاريخى العام للغة العربية ولهجاتها المختلفة.

أما المنهج العملى الذى تتبعه الباحث فى دراسته هذه، فيتمثل فى اتباع خطوات عدة ونوجز منها خطوتين مهمتين، الأولى فى الدراسة اللغوية، حيث يقسم الباحث الدراسة اللغوية التطبيقية إلى فصول يتناول كل فصل منها مجالاً لغوياً معيناً؛ سواء كان صوتياً أو صرفياً أو نحوياً.

أما الثانية فهى فى الدراسات الاجتماعية، فيحاول الباحث رسم صورة عامة عن التوجهات الثقافية والاجتماعية والأخلاقية التى يقوم عليها المجتمع التشادى، مستهدياً فى ذلك بالأمثال الشعبية التى تجسد هذه التوجهات.

يذكر أن دار الكتب الوطنية، الحاصلة على جائزة أفضل دار نشر محلية لعام 2013 عن معرض الشارقة الدولى للكتاب، تعمل على رفد القارئ العربى بأحدث الترجمات من العلوم والمعارف العالمية، إلى جانب إعادة قراءة تراث وتاريخ المنطقة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة