هشام جنينه: القوات المسلحة تخضع للرقابة المالية.. "عدلى منصور" كان حريصا ألا يتورط فى مخالفة مالية.. سأستقيل عندما لا أستطيع القيام بواجبى.. وهناك مبالغة فى صرف الأجور على حساب التجهيزات الفنية

الإثنين، 11 أغسطس 2014 07:44 م
هشام جنينه: القوات المسلحة تخضع للرقابة المالية.. "عدلى منصور" كان حريصا ألا يتورط فى مخالفة مالية.. سأستقيل عندما لا أستطيع القيام بواجبى.. وهناك مبالغة فى صرف الأجور على حساب التجهيزات الفنية هشام جنينه رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات
كتبت رفيدة عوضين – هاجر حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، إن ترشيح رئيس الجمهورية لرؤساء الأجهزة الرقابية لا يخل بمعيار أداء تلك الأجهزة، على أنه لا يكون ذلك بمثابة قيدا على حرية المهام الوظيفية للأجهزة الرقابية، وأنه ليس بالضرورة أن يكون لرئيس الجمهورية سطوة على تلك الأجهزة.

وأضاف أن المؤسسات الرقابية لا تقوم على أشخاص، متحدياً أن يتهمه أحدا بالتدخل لتوجيه أى إدارة بالجهاز لحجب أى معلومة فساد تم التوصل إليها.

وتابع رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، أن الأجهزة الرقابية يجب أن تجد اهتماما من الأجهزة المعنية بالتحقيق القضائى وأن يكون هناك استجابة سريعة لها ومن ثم إعلان نتائج تحقيقاتها للرأى العام، موضحاً أنه فى حالة حفظ بعض النتائج يجب أن يكون هناك أسباب مبررة.

واستطرد "جنينة"، إن البرلمان لا يخضع للرقابة المالية من قبل الجهاز بحكم قانونه، مضيفاً أنه طالب بتعديل ذلك القانون حتى يخضع مثل السلطتين التنفيذية والقضائية، مشيراً إلى أن الجهاز المركزى للمحاسبات به رقابة داخلية تعلن عن نتائج تحقيقاتها وليس معنى ذلك التستر على الفساد، ويجب أن يكون للرقابة الذاتية الاستقلالية التامة.

وعما تردد حول انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين قال جنينة إن خصوم الإصلاح ومقاومة الفساد هم من يروجوا عنه مقولات واتهامات التبيعة للإخوان، متابعاً أن أى عملية إصلاح تواجه بشراسة.

وحول انتمائه لتيار الاستقلال أكد جنينة أن من روج ذلك بعض الإعلاميين، متابعاً أن التيار ليس بالصورة المغلوطة التى يروجها الإعلام، موضحاً أن هناك رغبة لشق الصف داخل الجسد القضائى.

ولفت رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، أن تيار الاستقلال لم يصدر عنه أى شىء يؤكد انحيازه لاعتصام رابعة العدوية وما حدث به، مشيراً إلى أن الرئيس السابق محمد مرسى تقاضى ما يقرب من 800 ألف جنيها كراتب سنوى خلال العام الذى تولى فيه حكم البلاد.

وأشار "جنينة"، إن القوات المسلحة تخضع للرقابة المالية، متابعاً أن الجهاز خاطبهم بشكل رسمى وردوا علينا بكتاب بأن لا يوجد أحد يصل للحد الأقصى.

وأضاف جنينة خلال حواره لفضائية "العربية"، أن القوات المسلحة أبدت ترحيبا بعمل الجهاز المركزى لتدقيق مستنداتهم، مؤكداً أنه لأول مرة يحدث ذلك.

وتابع، إننا الآن أفضل حالاً من ذى قبل ولكن تعاون الجهات معنا لم يصل للدرجة الكاملة، موضحاً إن هناك استجابة من بعض الجهات وهناك ممانعة وعدم تعاون من البعض الآخر، مضيفاً إنه يريد أننا نريد أن نؤدى رسالتنا ودورنا وفقاً لما هو محدد لنا حتى لا يعد الجهاز المركزى مقصراً فى دوره.

وأكد رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات إن المستشار عدلى منصور، رئيس الجمهورية السابق، كان حريصا كل الحرص على ألا يتورط فى مخالفة مالية، موضحاً أن الجهاز المركزى سيضع تقريره وسيرصد أى مخالفة خلال السنة الماضية.

وأوضح "جنينة" إنه سيستقيل عندما لا يستطيع أن يقوم بواجبه على النحو الذى يرضى ضميره ويرضى الله، مشيراً إلى أن الضغوط التى تمارس باتجاهات معينة والعمل لحساب فصيل سياسى معين فهى لن تأتى معه نفعاً، موضحاً إن كشف الفساد وملاحقته هو أول مبررات كسب ثقة الحاكم لشعبه.

قال المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، إن كرة "الصناديق الخاصة" بدأت منذ ثورة يناير منذ بدأت بعض الجهات والأفراد الدعوة لفكرة جمع المال من أجل دعم مصر، موضحاً إننا طلبنا من الإدارة المعنية للجهاز بجمع كل الصناديق التى أنشأت لدعم مصر منذ ذلك الحين.


موضوعات متعلقة..


رئيس "المركزى للمحاسبات" يشارك بمؤتمر "الأفروساى" بالمغرب.. الثلاثاء

هشام جنينه: لم نصل لنتيجة فى بلاغنا للرقابة على نادى القضاة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة