أكرم القصاص - علا الشافعي

فى مثل هذا اليوم..وفاة طلعت حرب مؤسس الاقتصاد المصرى..مولد"هيتشكوك"رائد أفلام الإثارة النفسية والتشويق..وقوع معركة تل الزعتر وإبادة 3000 فلسطينى..بناء جدار برلين وريجان يعترف بمسئوليته عن قضية إيران

الأربعاء، 13 أغسطس 2014 01:53 م
فى مثل هذا اليوم..وفاة طلعت حرب مؤسس الاقتصاد المصرى..مولد"هيتشكوك"رائد أفلام الإثارة النفسية والتشويق..وقوع معركة تل الزعتر وإبادة 3000 فلسطينى..بناء جدار برلين وريجان يعترف بمسئوليته عن قضية إيران طلعت حرب
كتب أشرف عزوز ــــــ رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 13 أغسطس أحداثًا مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها، اليوم الأربعاء، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع تاريخ اليوم هو وفاة طلعت باشا حرب واسمه بالكامل "محمد طلعت بن حسن محمد حرب ولد فى 25 نوفمبر 1867 بمنطقة قصر الشوق فى حى الجمالية وفى رحاب مسجد الحسين، وكان والده موظفاً بمصلحة السكك الحديدية الحكومية، وينتمى إلى عائلة حرب بناحية ميت أبو على من قرى منيا القمح وتتبع حاليا الزقازيق بمحافظة الشرقية، كما كانت والدته تنتسب إلى عائلة صقر لقرية تابعة لمنيا القمح أيضاً وكان اسمها آية".

يعد طلعت حرب اقتصاديا مصريا وعضوا بمجلس الشيوخ ومؤسس بنك مصر ومجموعة شركاته، ويعتبر من أعلام الاقتصاد فى العصر الحديث فى مصر، فقام بتأسيس بنك مصر والذى ساهم فى إنشاء العديد من الشركات التى تحمل اسم مصر مثل شركة مصر للغزل والنسيج ومصر للطيران ومصر للتأمين ومصر للسياحة واستديو مصر وغيرها.

تخرج من مدرسة الحقوق عام 1889 والتحق للعمل كمترجم بالقسم القضائى "بالدائرة السنية"، ثم أصبح رئيسا لإدارة المحاسبات ثم مديراً لمكتب المنازعات حتى أصبح مديراً لقلم القضايا. وفى عام 1905 انتقل ليعمل مديراً لشركة كوم أمبو بمركزها الرئيسى بالقاهرة.

كان يحلم دائما بإنشاء بنك مصرى للتحرر من الاقتصاد الأجنبى وبعد نجاح ثورة 1919، بدأت تتبلور فكرة البنك والتف حوله الكثيرون حتى تم إنشاؤه عام 1920 ثم توالت العديد من المشروعات الاقتصادية الكبرى حتى عام 1940، حيث تعرض البنك إلى أزمة مالية كبيرة، ورفض البنك الأهلى منحه قروضا وتعرض لضغوط شديدة من جانب الحكومة المصرية وسلطات الاحتلال الإنجليزى، حيث اشترط وزير المالية وقتها أن يترك منصبه لعلاج الأزمة، مما أجبره على الاستقالة من البنك، ثم وافته المنية عام 1941م.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1899 ولد ألفريد جوزيف هيتشكوك المخرج والمنتج البريطانى، والذى يعد أحد رواد تقنيات أفلام الإثارة النفسية والتشويق انتقل هيتشكوك إلى هوليوود بعد النجاح المهنى الذى حققه ببريطانيا فى كل من السينما الصامتة وبداية السينما الناطقة، وحصل على الجنسية الأمريكية عام 1956. أخرج هيتشكوك أكثر من 50 فيلما روائيا فى حياته المهنية التى امتدت لستة عقود ولا يزال هيتشكوك واحدا من أكثر المخرجين المعترف بهم واكثرهم شعبية، وتوفى فى 29 أبريل 1980 فى لوس أنجلوس فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وفى مثل هذا اليوم وقعت1976معركة تل الزعتر التى قام بها الجيش السورى والميليشيات اللبنانية اليمينية بحق اللاجئين الفلسطينيين فى مخيم تل الزعتر فى لبنان (شرق بيروت)، وراح ضحيتها أكثر من 3000 فلسطينى حيث تَمَّت إبادة جماعية لسكان المخيم بعد أن تم قطع الماء والكهرباء والطعام لعدة أيام عن المخيم قبل المذبحة مما سهل الأمر على الجيش السورى وبعض المليشيات اليمينية اللبنانية المتعاونة معهم من تحقيق هدفها والقضاء على المقاتلين المتحصنين بالمخيم وأهاليهم بالكامل، حيث قام الأهالى الناجون من المذبحة بأكل لحوم الأموات من المقاتلين ولحوم الكلاب والقطط خوفاً من الموت جوعاً.

وفى مثل هذا اليوم 1961 بدأ بناء جدار برلين بعد إغلاق الحدود بين الألمانيتين عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية 1945 وقسمت ألمانيا إلى أربعة مناطق محتلة بحسب اتفاقية يالطة، كانت الدول المحتلة هى الولايات الأمريكية المتحدة، والاتحاد السوفييتى، والمملكة المتحدة وفرنسا، وكانت هذه الدول المتحكمة والمديرة للمناطق المحتلة من ألمانيا، كما قسمت العاصمة السابقة للرايخ الألمانى إلى أربعة مناطق أيضا، وتم قيام ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية وجاء بناء جدار برلين لتحجيم المرور بين برلين الغربية وألمانيا الشرقية. وبعد الوحدة بين الألمانيتين تم هدمه فى 9 نوفمبر 1989.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1923 قرر المؤتمر الوطنى فى تركيا تعيين مصطفى كمال رئيسًا للحكومة التركية فى خطوة أخيرة نحو القضاء على الخلافة الإسلامية.

وفى مثل هذا اليوم 1987اعترف الرئيس الأمريكى رونالد ريجان يعترف بمسئوليته عن قضية إيران "كونترا" هو اتفاق سرى لبيع الأسلحة لدولة عدوة وهى إيران.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة