دراسة أسترالية: فن التحنيط المصرى بدأ عام 4500 قبل الميلاد

الخميس، 14 أغسطس 2014 01:28 م
دراسة أسترالية: فن التحنيط المصرى بدأ عام 4500 قبل الميلاد مومياوات - أرشيفية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة أسترالية عن أن ممارسة التحنيط فى الحضارة المصرية القديمة تعود إلى عام 4500 ق.م اى 1500 عام قبل التاريخ، الذى يعتقد بأنه شهد أول عملية تحنيط فى الحضارة المصرية القديمة.
وقاد الدراسة مجموعة من الباحثين من جامعة "ماكوارى" الأسترالية بعد معاينة قبور من الحضارة المصرية القديمة تعود إلى 6 آلاف سنة مضت، ونشرت نتائج الدراسة فى المجلة العلمية PLOSE ONE وفقا لما نشرته الصحيفة البريطانية الجارديان.

وكانت الأبحاث السابقة قد حددت أن فن التحنيط كان قد بدأ فى الحضارة المصرية القديمة فى العام 2200 ق.م، ولكن تذهب الدراسة الأسترالية إلى أن الحضارة المصرية القديمة شهدت فن التحنيط فى الفترة بين عامى 4500 ق.م و3350 ق.م.

وقالت الباحثة "جانا جونز" أن فريق جامعة "ماكوارى" وجد أنشطة لمجتمعات بدوية قبل انتشار الحضارة المصرية القديمة تزاول فن التحنيط قبل أن يتم تقبله فى المجتمع المصرى ومن ثم انتشاره كطقس من طقوس تلك الحضارة القديمة.

وأضافت بأن المومياوات التى عكف الفريق على دراستها سرقت من المقابر المصرية فى عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضى لتنتقل إلى متحف "بولتون" البريطانى دون أن يتم تحليلها ودراستها للتوصل إلى أعمارها الحقيقية لفترة تجاوزت الـ80 عاما.

وقالت "جونز" انه بعد دراسة تلك المومياوات تم التوصل إلى أنها تحتوى على أحماض وتركيبات كيماوية ونباتية استخدمت فى التحنيط، وإن كان هناك إختلاف طفيف فى التركيبات عن تلك التى تم استخدامها 2200 ق.م، مشيرة إلى أن التحنيط بدأ قبل ظهور الكتابة بـ1000 عام فى مصر.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة