بالصور.. أمريكا تفشل فى احتواء أزمة قتل شرطى أبيض لشاب أسود.. وقوات الأمن تستخدم قنابل الغاز وتواجه المحتجين بالمدرعات.. وإصابة 2 واعتقال العشرات.. ونيويورك تايمز: القتيل أصيب بـ6 رصاصات منها 2 بالرأس

الثلاثاء، 19 أغسطس 2014 07:56 ص
بالصور.. أمريكا تفشل فى احتواء أزمة قتل شرطى أبيض لشاب أسود.. وقوات الأمن تستخدم قنابل الغاز وتواجه المحتجين بالمدرعات.. وإصابة 2 واعتقال العشرات.. ونيويورك تايمز: القتيل أصيب بـ6 رصاصات منها 2 بالرأس انتشار قوات الجيش الامريكى بالشوارع لمواجهة التظاهرات
أميرة عبد السلام _ وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت وكالات الأنباء العالمية، أمس الاثنين، الضوء فى متابعتها الإخبارية على استمرار التظاهرات فى مدينة "فيرجسون" بولاية ميزورى الأمريكية، على الرغم من فرض حظر التجول على مدار الأيام الماضية بعد أعمال العنف والسلب والنهب.

وتناولت التغطية الإخبارية، بالصور إطلاق الشرطة للغاز على المتظاهرين واعتقال الكثير منهم، حيث قالت الوكالة الفرنسية فى تقريرها إن الغاز المسيل للدموع يسيطر على مظاهرات فيرجسون، فيما ركزت وكالة رويترز للأنباء تغطيتها على تحركات حاكم الولاية من إعلان حالة الطوارئ فى الشوارع، وحظر التجول حتى استبدال الشرطة بالحرس الوطنى الأمريكى، للامتصاص التوتر بين المتظاهرين وقوات الشرطة المتورطة فى مقتل الشاب الأسود، سبب اندلاع الأزمة.

وسيطرت حالة من التوتر على الأجواء فى الولاية، حيث وقّع حاكم ميزورى، جاى نيكسون، أمس، أمرا بنشر تعزيزات من الحرس الوطنى لإعادة الهدوء إلى مدينة، وقال فى بيان، ان التظاهرات "تخللتها أعمال إجرامية عنيفة من قبل عدد متزايد من الأفراد المنظمين بينهم عدد كبير قدموا من خارج المدينة والولاية"، مضيفا "أطلب من الحرس الوطنى فى ميزورى مساعدة الشرطة على إعادة السلم والنظام".

من جهته، قال رون جونسون، المكلف بحفظ النظام فى مؤتمر صحفى عقده بشكل مفاجئ، "ألقيت زجاجات حارقة وجرت عمليات إطلاق نار ونهب وتخريب وغيرها من أعمال العنف، التى يظهر جليا أنها لم تكن عفوية بل عن سابق تصميم لإثارة رد فعل"، لافتا إلى إصابة متظاهرين على الأقل بالرصاص، دون أن يحدد عدد الاعتقالات فى المدينة.

وتابع "جونسون"، قائد شرطة المرور المكلف إرساء النظام بعد سحب المهمة من الشرطة المحلية للتخفيف من حدة التوتر، إنه قبيل الساعة التاسعة توجه مئات المتظاهرين إلى مركز قيادة الشرطة وألقوا مقذوفات على الشرطيين، مضيفا "لم يكن أمامى من خيار سوى رفع مستوى ردنا".

وفرقت الشرطة فى نهاية الأمر، المتظاهرين ومعظمهم من الشبان، مستخدمة الغازات المسيلة للدموع ومستعينة فى تقدمها بآليات مدرعة.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز، إن الشاب أصيب بـ6 رصاصات أطلقها عليه الشرطى مباشرة، اثنتان منها فى رأسه، وأربع فى ذراعه اليمنى، ونقلت الصحيفة المعلومات عن النتائج الأولية لعملية تشريح جديدة أجريت بطلب من عائلة الضحية.
فيما أعلنت وزارة العدل الأمريكية، أن محققا طبيا فدراليا سيجرى عملية تشريح ثانية لجثة الشاب مايكل براون بسبب "الظروف الاستثنائية" لوفاته.

وبثت الشرطة المحلية، شريط فيديو يظهر عملية سرقة سيجار، وقعت قبل عشرين دقيقة من إطلاق النار، ويظهر فيه شاب طويل القامة قدم على أنه مايكل براون الذى كان طوله يقارب 1,90 م.

وفى مؤشر آخر على ريبة السكان السود حيال السلطات المحلية، أطلقت عريضة على موقع "موف اون.اورج" جمعت حتى الاحد الماضى، أكثر من عشرين ألف توقيع للمطالبة بتنحى المدعى العام فى المنطقة المكلف التحقيق، بوب ماكولوك.

وقالت العريضة، إن إطلاقه سراح شرطيين فى حادث مماثل وقع عام 2000 "لا يعطينا الثقة فى أنه سيقوم بتحقيق موضوعى".

وشهد الليل الأول من فرض حظر التجول مساء السبت الماضى، اعتقال سبعة اشخاص من حوالى مائتى متظاهر بقوا فى الشارع، فيما أصيب شخص بجروح بالغة برصاصة لم يتم التعرف إلى مصدرها.

يذكر أن الأحداث المتصاعدة فى ولاية ميزورى، تأتى بعد أن قتل شرطيًا أبيض بمدينة فيرجسون شاب الأسود يدعى مايكل براون، قبل أسبوع، ما أسفر عن اندلاع مظاهرات واسعة وأعمال شغب وسلب ونهب فى المدينة، ألا أنها تصاعدت فور إعلان الشرطة، عن وثائق تزعم أن الشاب الأسود يشتبه فى إقدامه على السرقة، ما أجج نار الغضب بين مواطنى المدينة، الذين اتهموا الشرطة بالتزييف.



قوات الحرس الوطنى الأمريكى تصل لولاية ميزورى




الشرطة الأمريكية مع قوات الحرس الوطنى



أوباما مع مستشارى البيت الأبيض لبحث الوضع فى ولاية ميزورى



محامى القتيل يطلع الصحفيين على تقرير التشريح والمثبت فيه مقتل مايكل براون
بـ 6 طلقات




موضوعات متعلقة:


حاكم ولاية "ميزورى" الأمريكية يرفع حظر التجول فى ضاحية فيرجسون
















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

amr

خالد سعيد

عدد الردود 0

بواسطة:

amr

خالد سعىد

كلنا مايكل براون ايقونة ثورة 25 يناير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة