خلال مؤتمر صحفى بعد لقاء "السيسى".. محلب: الرئيس أصدر تكليفات محددة لحل أزمة الكهرباء.. وتحسن تدريجى فى الخدمة الأحد المقبل.. ويؤكد: محطة الضبعة النووية محل دراسة والأولوية للطاقة الشمسية

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 02:44 م
خلال مؤتمر صحفى بعد لقاء "السيسى".. محلب: الرئيس أصدر تكليفات محددة لحل أزمة الكهرباء.. وتحسن تدريجى فى الخدمة الأحد المقبل.. ويؤكد: محطة الضبعة النووية محل دراسة والأولوية للطاقة الشمسية محلب
كتب محمد الجالى-نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، عقد معه ووزيرى الكهرباء والبترول، لمناقشة مشكلة انقطاع الكهرباء أمس الثلاثاء، وأن الرئيس اجتمع به وعدد من الوزراء اليوم، الأربعاء، لبحث مشكلة انقطاع الكهرباء، وأن الرئيس وجه بضرورة حل المشكلة فورا.

وأضاف فى مؤتمر صحفى، بقصر الاتحادية، عقب اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مشكلة الكهرباء معقدة وجزء منها متعلق بمشاكل الصيانة ونقص فى الوقود، إضافة إلى الأحداث التى شهدتها مصر مؤخراً، إضافة إلى أن جزءا كبيرا منها متعلق بما تم إعلانه فى العهود السابقة حول أرقام نمو عشوائية.

وأوضح أنه تم خلال الاجتماع استعراض المشكلة بتفاصيلها، كما تم إصدار تكليفات محددة، واقتراح بخطة زمنية محددة لمواجهة سريعة للمشكلة الكبيرة والمعقدة، موضحا أن جزءا منها متراكم وأيضاً الخطة الخمسية 2012-2017 لم يتم تنفيذها ومشاكل الصيانة والعجز فى الوقود اللازم إلى جانب الأحداث التى شهدناه إلى جانب البناء العشوائى مع زيادة استهلاك الطاقة دون إنتاج.

وتابع رئيس الوزراء: "لدينا 54 محطة على مستوى الجمهورية ووضع كل منها ووضعنا خطة بتوقيتات زمنية لرفع كفاءة المحطات بخطة عملية وبتعاون بين كل الوزارات وبخاصة البترول والكهرباء".

وأكد على أنه من يوم الأحد المقبل، سيكون هناك نوع من التحسن التدريجى بشكل ملحوظ وقبل نهاية أغسطس سنكون قد وفرنا 50? من العجز فى الطاقة وبنهاية العام سيتم سد العجز تباعا.


وأضاف محلب: "نعترف أنها مشكلة حادة ونحن نواجهها، هناك ملف آخر تمت مناقشته مع الرئيس وهو المحطات الجديدة وسوف تفتح الفرص أمام الاستثمار لأن كل ألف ميجا يحتاج إلى استثمار مليار دولار، ولذلك نحتاج إلى الكثير من الطاقة المتجددة من الشمس والرياح وبالفعل توجد عروض كثيرة فى هذا المجال ونرحب بها".

وأوضح أن وزارة الكهرباء درست قواعد تسعير الطاقة الشمسية، مصيفا: "لا نملك رفاهية الوقت ولذلك هناك مباحثات قائمة بالفعل مع المستثمرين فى كافة القطاعات، والكهرباء مشكلة محسوسة بشكل مباشر ولكن هناك مشاكل أخرى كبيرة لأن هناك خططا خمسية فى كافة المجالات لم تنفذ".

وحول جولاته الميدانية، قال رئيس الوزراء إن الجولات الميدانية مهمة على أكثر من محور أهمها الوقوف على المشكلة من أرض الواقع وتضع خطة مباشرة للحل فى أسرع وقت، والجهد الذى تبذله الحكومة يعتمد على المتابعة والتواصل المباشر مع المواطن إلى جانب التخطيط والتنمية.

وحول حركة المحافظين المرتقبة، قال إن الرئيس وضع رؤية لاختيار المحافظين على أساس الكفاءات، مشيرا إلى أنه لا يوجد مبرر للاستعجال، لأننا نختار على أساس الكفاءة، وتابع: "إننا فى بلد "محتاج"، ويجب على كل مصرى أن يقدم ما يقدر عليه ويجب أن نفكر جميعا فى المجتمع بالكامل وليس فى نفسه أو أسرته فقط".

وردا على سؤال لـ"اليوم السابع" حول محطة الضبعة النووية، قال محلب، إن موضوع محطة الضبعة النووية مازالت محل دراسة، والأولوية الآن للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، موضحاً أنه جارى أعداد تشريع جديد لاستخدام الطاقة المتجددة.



موضوعات متعلقة:

محلب: مشكلة الكهرباء تتحسن تدريجيا بدءا من الأحد المقبل


محلب: سنواجه مشكلة سرقة الكهرباء بحسم


بدء مؤتمر "محلب" وعدد من الوزراء بقصر الرئاسة فى الاتحادية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

نداء واستغاثة عاجلة الى السيد رئيس الوزراء من خلال السيد خالد صلاح اكرمه الله

عدد الردود 0

بواسطة:

حموده على عبدالغفار

المجالس المحلية هى السبب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة