الجارديان: قلق مصرى من امتداد التوترات الليبية عبر الحدود.. القاهرة تخشى أن توفر طرابلس غير الخاضعة لحكم ملاذا آمنا للمسلحين.. وسامح سيف اليزل ينفى نية مصر للتدخل

الإثنين، 25 أغسطس 2014 12:30 م
الجارديان: قلق مصرى من امتداد التوترات الليبية عبر الحدود.. القاهرة تخشى أن توفر طرابلس غير الخاضعة لحكم ملاذا آمنا للمسلحين.. وسامح سيف اليزل ينفى نية مصر للتدخل صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن هناك قلقا فى مصر مع امتداد التوترات الليبية عبر الحدود، لافتة إلى أنه على الرغم من أن الخارجية المصرية نفت توجيه مصر لضربات جوية ضد ميليشيات ليبية مسلحة، إلا أنه لن يكون هناك صدمة بين كثيرين لو حدث هذا، على حد قول الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبى بالقاهرة اليوم، لمناقشة الرد على الأزمة الليبية الأحدث، وقالت "لن يكون هناك من هو أكثر من مصر من حيث الرغبة فى حل الموقف بشكل سريع، حيث تشعر القاهرة بالقلق إزاء امتداد الاضطرابات الحالية عبر الحدود، وقد فر آلاف العاملين المصريين بليبيا بالفعل من البلاد ما فاقم من مشكلة البطالة فى مصر، والآن يخشى المسئولون احتمال وقوع ما هو أسوأ، حيث يمكن أن توفر ليبيا غير الخاضعة لحكم ملاذا آمنا للمسلحين الذى شنوا مئات الهجمات ضد قوات الأمن خلال العام الماضى".

وذكرت الصحيفة بحادث قتل 21 من الجنود فى هجوم قرب الحدود الليبية الشهر الماضى، فيما اعتبره البعض هاجسا لا يمكن أن يأتى فيما بعد. وبعد ذلك، قال عمرو موسى، وزير الخارجية الأسبق أن الاضطرابات فى ليبيا مصدر قلق كبير بالنسبة لمصر ودعا إلى نقاش حول إمكانية التدخل العسكرى.

ومنذ هذا الحين، والمسئولون يقللون علنا من احتمال تدخل مصر، وقال دبلوماسيون غربيون أنهم يحتفظون بنهج مشابه سرا. وأوضح أحدهم الموجود بالقاهرة أن المصريين يشعرون بالقلق إلا أنه لا يعتقد أنهم سيتدخلون عسكريا لأن الأمر معقد وهم يعلمون ذلك.

وأشارت الجاريان إلى أن مصر ليس لديها تعاطف مع المسلحين الإسلاميين فى ليبيا، لكنها ربما لا ترى القائد العسكرى الليبى خليفة حفتر كشريك قابل للاستمرار حتى لو كان يصور نفسه على أنه "سيسى ليبيا"، ونقلت الجارديان عن الخبير الأمنى اللواء سامح سيف اليزل قوله إن حفتر يبذل قصارى جهده، إلا أنه لم يثبت أنه يمكن أن يضع الراديكاليين الإسلاميين فى مكانهم. وأضاف أن مصر بالتأكيد لم تتدخل حتى الآن، وليس لديها نية لذلك.

وتقول الجارديان إن هذا الأمر قد يتغير لو نشأ تهديد أشبه بداعش على الجانب الآخر من الحدود، لكن سيف اليزل يقول إن هذا بالتأكيد ليس خطرا وشيكا. وأضاف قائلا: "لا نعرف ما الذى سيحدث لو أن داعش شاركت بطريقة ما، وجاءت إلى حدودنا وحاولت التسلل".



موضوعات متعلقة..


وزير الخارجية ونظيره الليبى يؤكدان أهمية دعم الشرعية فى ليبيا


وزير الخارجية ونظيره التونسى يبحثان التسهيلات الخاصة بعبور المصريين من ليبيا


وزير الخارجية ونظيره الجزائرى يبحثان الأوضاع السياسية والأمنية فى ليبيا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة