بالصور.. 6 أقنعة طبيعية لشعر رائع.. البيض للجفاف.. والزبادى للتنعيم والنمو.. والموز للمعان شعرك.. والفراولة للنضارة.. والشوفان لمعالجة التلف

الإثنين، 25 أغسطس 2014 03:19 م
بالصور.. 6 أقنعة طبيعية لشعر رائع.. البيض للجفاف.. والزبادى للتنعيم والنمو.. والموز للمعان شعرك.. والفراولة للنضارة.. والشوفان لمعالجة التلف صورة أرشيفية
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



جفاف الشعر وتقصفه وتساقطه مشكلة كبيرة، خاصة فى فصل الصيف ومع ارتفاع درجة الحرارة والتعرض للشمس الحارقة وللأشعة فوق البنفسجية والأتربة، والتلوث، والاستمتاع بالرمال الدافئة والمياه المالحة، وخاصة المزودة بالكلور، إلا أن هذه العوامل تحمل مخاوف كثيرة وسلبيات عديدة للشعر، مما تفقده حيويته ولمعانه، فضلا عن جفافه وتقصفه، بالإضافة إلى العادات الأخرى، مثل الاستخدام المتكرر للمجفف الكهربائى أو المواد الكيميائية الخاصة بعمليات الصبغ ودورها فى تفاقم الأضرار.




والعناية بالشعر فى مواجهة تلك العوامل، ليست أمرًا مستحيلاً، ويستعرض "اليوم السابع" مجموعة طبيعية من أقنعة الشعر التى من الممكن أن تصنعيها بنفسك فى المنزل لتحصلى على شعر صحى ومتألق.


قناع البيض

يكافح البيض مشاكل الشعر مثل جفاف وهيشان الشعر، وسقوطه، وقشرة الرأس، وتوفر الأحماض الدهنية الأساسية لتغذية بصيلات الشعر وكذلك المواد المضادة للأكسدة، تجلب اللون الأصفر الغنى، ويزيد من إمدادات الأوكسجين فى فروة الرأس ويساعد على إصلاح الشعر القابل للتكسر بسهولة.
يحتوى البيض على نسبة عالية من البروتين الذى يساعد على تغذية الجذور والبوتاسيوم أن يشفى الشعر التالف، وفيتامين (أ) الذى يساعد على الحد من الكسر، وفيتامين B12 الذى يعزز نمو الشعر الجديد.
وللحصول على شعر منعش وسهل التسريح، تخفق صفار بيضة مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وكوب من الحليب، وملعقة من عصير الليمون، ثم يوضع على الشعر وفروة الرأس، ويترك لمدة 15-20 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد.


قناع اللبن الزبادى

الزبادى غنى بالمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم كما يوفر العناصر الغذائية الأخرى كالبروتينات وفيتامين B، ويعد من أفضل الأغذية لتقوية وتعزيز نمو الشعر، إضافة إلى حمض اللاكتيك الذى ينشط الدورة الدموية ويحفزها للوصول إلى فروة الرأس، مما يشجع نمو الشعر بشكل أفضل، كما أنه يزيد من تألقه ولمعانه فهو من أفضل الوسائل الطبيعية المستخدمة فى علاج مشاكل الشعر لما يحتويه من مواد وعناصر مغذية للشعر، كما يساعد فى تكييف الشعر مما يجعله يصبح أكثر نعومةً وجمالاً حيث يلعب دور البلسم الطبيعى فيمنع التشابك والعقد ويطهر فروة الرأس من الشوائب والقشرة ويمنع الشعور بالحكة.
تدليك 1/2 كوب (أو أكثر إذا كان لديك الشعر الطويل) من الزبادى فى الشعر، يترك لمدة 15-20 دقيقة ثم يشطف.


قناع الموز

يحتوى الموز على عدة زيوت طبيعية وفيتامينات تساعد على إكساب الشعر الحيوية والنعومة والبريق كما تمنع تقصف الشعر وتساقطه، غنى بفيتامين (أ) وفيتامين (ه) وفيتامين C، ويعمل على تقوية الشعر وحمايته من تأثير الكيماويات ويعالج الشعر التالف ويعيد إليه البريق واللمعان، نتيجة لاحتوائه على نسبة مرتفعة من عنصر البوتاسيوم الذى يحافظ على صحة فروة الرأس.
تهرس ثمرة موز ويضاف إليها قليل من زيت اللوز ويوضع على الشعر لمدة 15 دقيقة ويشطف بالماء وتكرر العملية مرتين فى الأسبوع.
ولعلاج الشعر التالف والجاف والمعالج كيميائياً: تضرب ثمرة موز مع ملعقة من العسل فى الخلاط حتى تمام التجانس ويوضع الخليط على الشعر ويغطى الشعر بغطاء بلاستيك لمدة 20 دقيقة ويشطف بالماء ويتبع بالشامبو.
مزج 2 حبة موز ناضجة مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وزيت الزيتون والعسل ويدلك به الشعر وتترك لمدة 5 دقائق، ثم يشطف مع الماء الدافئ أو البارد.



قناع زيت جوز الهند

قناع زيت جوز الهند مثالى للشعر الجاف والتالف، ويعتبر من أكثر الزيوت التى تستخدم للعناية بالشعر، فيستخدم كبلسم طبيعى لتنعيم الشعر وتغذيته، كما يساعد أيضا على إزالة التشابكات وتطويل الشعر، إلى جانب ذلك، فهو مناسب للاستخدام لجميع أنواع الشعر، فسواء كان الشعر جافا، أو دهنيا أو عاديا.
تأخذ 2 ملعقة من زيت جوز الهند، وإضافة ملعقة واحدة من زيت الزيتون، ويوضع الخليط على الشعر ويغطى الشعر بغطاء بلاستيك لمدة 30 دقيقة ويشطف بالماء والشامبو.



قناع الفراولة

الفراولة غنية بالأملاح المعدنية كالكالسيوم والحديد الفسفور كما تحتوى عل حامض الليمون وحامض التفاح وعلى سكر الفواكه، وتعتبر من المصادر الممتازة لفيتامينات C و E، الريبوفلافين، والألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، كما تحتوى على كميات عالية من الفيتامينات a,b,c، كما تتميز أيضا بوجود نسبة عالية من فيتامين سى والذى يعتبر من مضادات الأكسدة التى تحافظ على صحة الخلايا والأنسجة، وتحتوى على معادن مهمة، مثل الزنك الضرورى لصحة الجلد والشعر، وفيتامين ج، ويساعد القناع على تنظيم توازن pH فى فروة الرأس، مما يجعل الشعر أكثر صحة ونضارة.

مزج حفنة من الفراولة مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ويدلك بها الشعر، وتترك لمدة 15 دقيقة، ويغطى بغطاء بلاستيك من 15 إلى 30 دقيقة، ثم يشطف بالماء والشامبو.



قناع الشوفان

يحتوى الشوفان على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين "أ" الذى يعمل على علاج الشعر التالف والجاف وعلاج القشرة، بخلط ملعقة كبيرة من الشوفان مع حليب الطازج ملعقة كبيرة وملعقة كبيرة من زيت اللوز أو زيت الزيتون، بشكل منتظم إذا كان لديك القشرة وحكة فروة الرأس، على الشعر الجاف وتترك لمدة 20-25 دقيقة.
يفيد الشوفان فى تنظيف الشعر من تراكم الزيوت وآثار مستحضرات العناية بالشعر، اخلطى دقيق الشوفان المطحون مع صودا الخبز بكميات متساوية، دلكى فروة الرأس والشعر وهو جاف بالخليط، لمدة نصف ساعة، ثم يسرح الشعر بفرشة للتخلص من الخليط، ثم يغسل بالطريقة المعتادة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة