نقيب الصيادلة يهاجم سلاسل الصيدليات ويتهمها بالترويج لأدوية مهربة.. ويؤكد: توسع عملها يهدد بانهيار 65 ألف منشأة.. و50% من منتجات قطاع الأعمال تحقق خسائر.. واتفاقية جديدة للضرائب نهاية أغسطس الجارى

الإثنين، 25 أغسطس 2014 07:08 ص
نقيب الصيادلة يهاجم سلاسل الصيدليات ويتهمها بالترويج لأدوية مهربة.. ويؤكد: توسع عملها يهدد بانهيار 65 ألف منشأة.. و50% من منتجات قطاع الأعمال تحقق خسائر.. واتفاقية جديدة للضرائب نهاية أغسطس الجارى الدكتور محمد عبد الجواد نقيب الصيادلة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شن الدكتور محمد عبد الجواد، نقيب الصيادلة، هجومًا حادًا على سلاسل الصيدليات، مطالبًا إدارة الشئون الصيدلية بالتحرك، واتهمها بالسعى لنشر الأدوية المهربة فى الأسواق، والإضرار بالكيانات الصيدلية الصغيرة، مطالباً إدارة الشئون الصيدلية بوزارة الصحة بالتحرك للتفتيش وضبط المخالفين.

وأكد نقيب الصيادلة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، سيطرة 6 آلاف صيدلية كبيرة على أكثر من 50% من مبيعات الدواء، ما يهدد كيانات الصيدلة الصغيرة، موضحاً أن السوق المصرية تضم 65 ألف صيدلية فى الوقت الحالى، تزيد سنوياً بنحو 1300.

وقال "عبد الجواد"، إن الأدوية المهربة تختلف عن المستوردة، حيث لا تخضع الأولى لأى مراقبة أو تحليل من وزارة الصحة، محذرا من تدهور صناعة الدواء فى مصر، لافتا إلى أنها بشكل عام باتت غير جاذبة للاستثمار فى حين أصبحت تجارة الدواء جاذبة جداً، مضيفا "لا أحد يرغب فى الوقت الحالى فى إنشاء مصانع جديدة، وعلى الدولة تشجيع الاستثمار الصناعى من خلال تقديم مزيد من الإعفاءات الضريبية والجمركية".

وحول شيوع نقص الأدوية الحيوية فى الأسواق، قال نقيب الصيادلة، إن 50% من أدوية شركات قطاع الأعمال الحكومية تحقق خسائر، وتنتج تلك الشركات 1200 نوع دواء، بينهم 630 مستحضرًا تزيد تكلفة إنتاجها عن سعر بيعها عن أداء شركات قطاع الأعمال فى السوق الدوائى المصرى.

وكشف النقيب، عن ارتفاع حجم الأصناف التى تحقق خسائر إلى 800 بنهاية العام المقبل.

وحول اتفاقية الضرائب الجديدة للصيادلة، قال الدكتور جميل بقطر، رئيس لجنة الضرائب فى النقابة العامة للصيادلة، إنه سيتم توقيع الاتفاقية الجديدة للمحاسبة الضريبية للصيادلة أواخر الشهر الجارى، مشيرا إلى إلغاء نسبة الــ1% خصم من المنبع على الأدوية بمرسوم جمهورى رقم 53 لسنة 2014 تحقيقًا لمبدأ العدالة الضريبية.

وأضاف "بقطر"، أنه تم الاتفاق مع وزارة المالية على طرح المصاريف بنسبة 7.5% من مسحوبات الدواء، بحسب اتفاقية 2005، مشيرا إلى أنه سيتم حساب نسبة الأرباح من المشتريات لحماية المنشآت الصغيرة لتصبح نسبة الــ7.5 أرباح تعادل 6% مبيعات.

وأكد، أن وزارة المالية تحصل على 70 مليون جنيه سنويا، متحصلات ضرائب من الصيادلة.


أخبار متعلقة..


نقابة الصيادلة: المصريون ينفقون 33 مليار جنيه على الدواء








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة