واشنطن بوست: مزاعم ضرب مصر والإمارات لمسلحى ليبيا تمثل تصعيدا فى "الحرب الفوضوية"

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014 11:38 ص
واشنطن بوست: مزاعم ضرب مصر والإمارات لمسلحى ليبيا تمثل تصعيدا فى "الحرب الفوضوية" صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علقت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، خلال تقرير لها اليوم الثلاثاء، على التقارير الأمريكية التى زعمت أن مصر والإمارات قامت بتوجيه ضربات ضد الميليشيات المسلحة فى ليبيا، وقالت إن هذه الخطوة تمثل تصعيدا فى الحرب الفوضوية بين الميليشيات الليبية المتنافسة، والتى دفعت بالدبلوماسيين الأمريكيين وغيرهم إلى ترك البلاد.

ونقلت الصحيفة عن مسئول رفض الكشف عن هويته قوله، إن إدارة أوباما لم تعلم مسبقا بموعد هذا التدخل العسكرى غير المعتاد، إلا أن الولايات المتحدة كانت تدرك احتمال حدوث تحرك من الدول العربية مع تدهور الأزمة فى ليبيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الضربات الجوية "المزعومة" مرتبطة بالخوف إزاء تنامى قوة الميليشيات الإسلامية. فالدول الملكية فى المنطقة والأنظمة العلمانية تشعر بقلق متزايد بشأن مكاسب الإسلاميين فى ليبيا وسوريا والعراق، وربما تمثل الضربات الجوية استعدادا جديدا لبعض الدول العربية، للقيام بدور عسكرى مباشر فى صراعات المنطقة.

وتقول واشنطن بوست إن الدور الذى لعبته الطائرات الإماراتية فى الهجمات الجوية الأوروبية الأمريكية التى ساعدت فى إسقاط معمر القذافى عام 2011 سمح لإدارة أوباما بوصف العملية بأنها كانت بمشاركة من حلفاء عرب. ومنذ هذا الوقت وواشنطن تضغط على الحكومات فى الخليج للالتزام بشراكة علنية فى دعم المتمردين المدعومين أمريكيا وهزيمة الإسلاميين المتطرفين فى الحرب الأهلية السورية. لكن لم يتضح ما إذا كانت رغبة الإدارة لشركائها العرب، خاصة فى الخليج للمساعدة فى الجهود ضد المتطرفين فى سوريا تمتد لمحاولة حل ما ترى مشكلة سياسية بالأساس فى ليبيا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الخرفان

امريكا عايزة جنازة وتشبع فيها لطم وهى تدعم الارهابيين عن طريق قطر وتركيا ثم تقول انها تحارب الارهاب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة