مستشار مفتى الجمهورية يدين إعلان "بوكو حرام" إقامة الخلافة فى نيجيريا.. ويؤكد: "داعش" و"بوكوحرام" جماعات تغذى النعرات الطائفية وتحاول إحياء الحروب الدينية.. وعدم التصدى لها يجعلنا عرضة للتناحر

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014 04:16 م
مستشار مفتى الجمهورية يدين إعلان "بوكو حرام" إقامة الخلافة فى نيجيريا.. ويؤكد: "داعش" و"بوكوحرام" جماعات تغذى النعرات الطائفية وتحاول إحياء الحروب الدينية.. وعدم التصدى لها يجعلنا عرضة للتناحر مستشار مفتى الجمهورية د. إبراهيم نجم
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدان مستشار مفتى الجمهورية د. إبراهيم نجم، بشدة ما أعلنته جماعة "بوكو حرام" النيجيرية من إعلان الخلافة فى المناطق الواقعة تحت سيطرتها والتى استولت عليها عبر عمليات العنف والإرهاب التى تتبناها الجماعة كوسيلة لتحقيق أهدافها، مؤكدا أن الخلافة قضية شرعية لها شروطها وضوابطها التى استقرت عليها كتب الفقه منذ قديم الزمان، وليس الأمر مزحة يدعيها كل أحد.

وأكد الدكتور إبراهيم نجم، أن مفهوم الخلافة الإسلامية من أكثر المفاهيم الإسلامية التى تعرضت إلى التشويه والابتذال فى وقتنا الحاضر حتى أصبح المفهوم سىء السمعة لدى أوساط غير المسلمين، بل وبين المسلمين أنفسهم وفى الدول ذات الأغلبية المسلمة.

وأشار نجم، إلى أن الخلافة الإسلامية هى نظام حكم ابتكره المسلمون وذلك من أجل تحقيق غايات الاستخلاف فى الأرض وعمارتها وإقامة العدل بين الناس، وهو ما تحقق فى عصور الخلفاء الراشدين وتحقق بعد ذلك بنسب متفاوتة فى عصور التاريخ الإسلامى.

ولفت مستشار مفتى الجمهورية، إلى أن التطورات المتلاحقة فى العالم الإسلامى تفرض على علماء الدين البحث عن حلول وبدائل تراعى ثوابت الدين وتلائم الواقع الإسلامى المعاصر وتحقق المقصود الأسمى للخلافة من إقامة للعدل بين الناس وجمع شتات الأمة فى وحدة تدافع عن هويتها وتحمى تراثها ومصالحها وتدفعها للمشاركة فى الحضارة الإنسانية.

وأضاف الدكتور نجم، أن ما نشهده اليوم من قتل وسفك للدماء وترويع للآمنين تحت مسمى الخلافة الإسلامية يُعد إساءة عظيمة وتشويه كبير للإسلام والمسلمين وأيضاً لتاريخ المسلمين وتراثهم القديم، واستخدام للدين الإسلامى بغرض تحقيق مكاسب ضيقة وجذب البسطاء ممن ينطلى عليهم استخدام الشعارات الدينية، والذى يؤدى بدوره إلى أن انتشار العنف والصراعات الدينية فى مناطق العالم المختلفة تحت دعاوى الحروب الدينية.

وأضاف مستشار مفتى الجمهورية، أنه لابد من التصدى وبحزم إلى تلك الدعوات والجماعات المتطرفة هنا وهناك حتى لا نجد أنفسنا أمام مئات من الخلافات الإسلامية المتناحرة، والتى ستؤدى وبلا شك إلى تقويض الدول القائمة وليس إقامة دولة إسلامية.

ودعا نجم، وسائل الإعلام المختلفة إلى تبنى المصطلحات الصحيحة فى توصيف تلك الجماعات والحركات، وعدم الانجراف فى تبنى المسميات التى تطلقها تلك الحركات على أنفسها كمصطلح الدولة الإسلامية أو الخلافة الإسلامية، فهى من جانب تحاول أن تحصل على توصيف الدولة وهى ليست كذلك، كما أنها تحاول أن تلصق صفة الإسلامية إليها على غير الواقع، فلا هى دولة ولا هى تمت للإسلام بصلة.

د. ابراهيم نجم ، الإسلام ، بوكوحرام ، داعش


أخبار متعلقة:


"بوكو حرام" تعلن إقامة الخلافة الإسلامية فى مدينة جوزا النيجيرية

الجيش النيجيرى يعلن اعتقال 3 عضوات خطيرات ببوكو حرام








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة