هدنة جديدة ووقف إطلاق نار شامل بين غزة وإسرائيل يدخل حيز التنفيذ اليوم برعاية مصرية.."الخارجية": الاتفاق يشمل فتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية ومستلزمات إعادة الأعمار.. وأبو مازن يشكر السيسى

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014 08:01 م
هدنة جديدة ووقف إطلاق نار شامل بين غزة وإسرائيل يدخل حيز التنفيذ اليوم برعاية مصرية.."الخارجية": الاتفاق يشمل فتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية ومستلزمات إعادة الأعمار.. وأبو مازن يشكر السيسى السفير بدر عبد العاطى المتحدث باسم وزارة الخارجية
كتبت آمال رسلان - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دخلت رسميا الهدنة ووقف إطلاق النار الشامل حيز التنفيذ فى قطاع غزة فى السابعة من مساء اليوم، بعد إعلان وزارة الخارجية المصرية التوصل إلى هدنة ووقف إطلاق شامل وهو ما وافقت عليه إسرائيل وفلسطين.

وقالت وزارة الخارجية فى بيان لها، إنه فى ضوء قبول الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى بما ورد بالدعوة المصرية، فقد تحددت الساعة 1900 (بتوقيت القاهرة يوم 26/8/2014 لبدء سريان وقف إطلاق النار).

وقالت الوزارة فى البيان "حفاظاً على أرواح الأبرياء وحقناً للدماء واستناداً إلى المبادرة المصرية 2014 وتفاهمات القاهرة 2012، دعت مصر الطرفين الإسرائيلى والفلسطينى إلى وقف إطلاق النار الشامل والمتبادل بالتزامن مع فتح المعابر بين قطاع غزة وإسرائيل بما يُحقق سرعة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار والصيد البحرى انطلاقاً من 6 ميل بحرى، واستمرار المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن الموضوعات الأخرى خلال شهر من بدء تثبيت وقف إطلاق النار".

وأضاف البيان "وتؤكد مصر مُجدداً التزامها الثابت بدورها الذى تمليه حقائق التاريخ والجغرافيا وبمسئولياتها الوطنية والعربية والإقليمية، وبما ينبثق عن ذلك من العمل على تحقيق تطلعات الشعب الفلسطينى ودعم قيادته، والحرص على تعزيز السلام والاستقرار فى المنطقة من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة لتحقيق السلام والأمن فى المنطقة وبما يُسهم فى ازدهار ورخاء كافة دولها وشعوبها. وتُثمن مصر الجهود التى تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية والدور الذى تضطلع به فى هذا السياق".

وأوضح البيان أن: إسرائيل أعلنت موافقتها على الاقتراح المصرى لإحلال وقف لإطلاق النار اعتبارا من مساء اليوم و لمدة شهر، وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن الفصائل الفلسطينية وافقت هى الأخرى على الاقتراح ومن المقرر أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ مساء اليوم، وقد تم اطلاع الوزراء الأعضاء فى المجلس الوزارى المصغر على تفاصيل الاتفاق.

من جانبه قال الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن إنه يقدم الشكر لمصر التى بذلت جهودا أثمرت عن وقف إطلاق نار بين الفلسطينيين والإسرائيليين فى غزة على أن يدخل حيز التنفيذ الساعة السابعة مساء، وشكر الرئيس عبد الفتاح السيسى على مواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية.

من جانبه، قال د. حازم أبو شنب عضو المجلس الثورى الفلسطينى، إن اتفاق الهدنة بين الفلسطينيين والإسرائيليين يشمل وقف فورى لإطلاق نار وإدخال مساعدات إنسانية إلى القطاع، وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الاتفاق يشمل أيضا إعادة إعمار القطاع بشكل فورى، استضافة مصر لمؤتمر المانحين لإعادة الإعمار بعد 3 أسابيع من وقف إطلاق النار.

كما يشمل الاتفاق أيضا فتح معبر رفح بين مصر والقطاع فى إطار اتفاق السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة المصرية، تأجيل الخوض فى تفاصيل إنشاء مطار وميناء فى قطاع غزة.




أخبار متعلقة:



القاهرة تتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعد 50 يوما من العدوان..الاتفاق يتضمن وقفا فوريا لإطلاق النار..وفتح معبر رفح..وعقد مؤتمر للمانحين بعد 3 أسابيع من الآن برعاية مصرية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة