الحكومة توافق على قانون بيت الزكاة وتمتعه بالاستقلال المالى

الأربعاء، 27 أغسطس 2014 02:46 م
الحكومة توافق على قانون بيت الزكاة وتمتعه بالاستقلال المالى مجلس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، على مشروع قرار بقانون بشأن بيت الزكاة والصدقات، وذلك بعد مراجعته من جانب قسم التشريع فى مجلس الدولة.

وينص مشروع القرار بالقانون على إنشاء صندوق يسمى "بيت الزكاة والصدقات" تكون له الشخصية الاعتبارية، ويشار إليه فى هذا القانون، بكلمة "البيت"، ويتمتع بالاستقلال المالى والإداري، ويخضع لإشراف الإمام الأكبر شيخ الأزهر، ويكون مقره مدينة القاهرة، ويجوز له إنشاء فروع أو مكاتب بعواصم المحافظات.


ويهدف هذا البيت إلى صرف أموال الزكاة فى وجوهها المقررة شرعًا، وتنمية وصرف أموال الصدقات والتبرعات والهبات والإعانات الخيرية فى أعمال البر، وكذا التوعية بفريضة الزكاة ودورها فى تنمية المجتمع، وبث روح التكافل والتراحم بين أفراد المجتمع.

وتتكون موارد البيت من: أموال الزكاة، التى تقدم طواعية من الأفراد أو غيرهم، والصدقات والتبرعات والهبات والوصايا والإعانات، التى يتلقاها البيت، ويقبلها مجلس أمنائه، إضافة إلى مقابل الخدمات التى يؤديها البيت للغير، وعائد استثمار أموال البيت فى الأنشطة التى لا تتعارض مع أهدافه، وأى موارد أخرى يقبلها مجلس الأمناء.

ويحظر صرف ما تم تحصيله من أموال الزكاة فى غير مصارفها المحددة شرعًا، وتصرف باقى موارد البيت فى أوجه البر التى يحددها مجلس الأمناء.

ويتولى إدارة البيت مجلس أمناء يتكون من عدد فردى، من الشخصيات العامة، من ذوى الخبرة فى العلوم الشرعية والنواحى الإقتصادية والمالية والفنية والقانونية وإدارة الأعمال وغيرها من النواحى ذات الصلة، لا يقل عددهم عن 15 عضوًا ولا يزيد على 25 من بينهم رئيس المجلس.

ويختص مجلس أمناء البيت بعدد من الاختصاصات من أهمها:قبول أموال الزكاة والصدقات والتبرعات والهبات والوصايا والإعانات، الموافقة على ما يصرف من أموال البيت فى وجوهها المقررة شرعًا وتحديد أولوياتها، ورسم السياسة العامة للبيت، وإقرار خطط وبرامج نشاط البيت، والتنسيق والتعاون مع الهيئات والجهات والجمعيات والمؤسسات الأهلية وغيرها، واقتراح مشروعات القوانين المتعلقة بعمل البيت واقرار مشروع الموازنة السنوية له.


أخبار متعلقة..

الحكومة توافق على اتفاقيتى البنك الإسلامى للتنمية واتفاقية مع قبرص













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

بورسعيدى

الحمد لله

عدد الردود 0

بواسطة:

Romio

سؤال إلى المتخصصين

عدد الردود 0

بواسطة:

عوض عبد الرحيم

هيبة الازهر

عدد الردود 0

بواسطة:

وجيه بدوي

افضل قرار

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة