بالصور.. "أورتيجا" أمام فريق التحقيق.. يعترف بالدعوة للتظاهر ضد الشرطة.. ينكر صلته بـ"كتائب حلوان" والمحققون يواجهونه باعتراف أحد المضبوطين بتعاونه فى نشر الفيديو.. ويرد: أنقذت العشرات بـ"موقعة الجمل"

الأربعاء، 27 أغسطس 2014 01:42 م
بالصور.. "أورتيجا" أمام فريق التحقيق.. يعترف بالدعوة للتظاهر ضد الشرطة.. ينكر صلته بـ"كتائب حلوان" والمحققون يواجهونه باعتراف أحد المضبوطين بتعاونه فى نشر الفيديو.. ويرد: أنقذت العشرات بـ"موقعة الجمل" أورتيجا
كتب أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر أمنية، أن المتهم "المحمدى محمد شحاته" الشهير بـ"أورتيجا" الذى ألقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية القبض عليه فجر اليوم الأربعاء داخل منزله فى منطقة حلمية الزيتون بشرق القاهرة، وُجهت له عدة اتهامات من قبل الفريق الأمنى المكلف بالتحقيق معه عقب ضبطه، منها انضمامه لجماعة مسلحة تدعو للتعدى على رجال الجيش والشرطة وهى "كتائب حلوان".

وشملت قائمة الاتهامات التى وجهت ضد المتهم "أورتيجا" الدعوة للخروج فى مظاهرات بالمخالفة للقانون فى 30 أغسطس الجارى، وتحريضه على التعدى على قوات الجيش والشرطة من خلال منشورات يطلقها من خلال صفحات يمتلكها على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، وزعزعة الأمن القومى بالبلاد، وإثارة الفتن ضد قوات الأمن، والاشتراك فى تكوين جماعة مسلحة لقلب نظام الحكم.

وبمواجهة المتهم أمام فريق التحقيق المكون من قيادات قطاع الأمن الوطنى ومصلحة الأمن العام ورجال المباحث بالقاهرة والمكلف بالاستماع لأقواله واعترافات التفصيلية اعترف بأنه صاحب فكرة الدعوة للخروج فى تظاهرات ومسيرات فى 30 أغسطس الجارى، للتنديد بما أسموه "مجزرة ميدان لبنان"، والتى قام فيها رجال الشرطة بفض تظاهرة لأعضاء حركة "أحرار" ولقى فيها شخصان مصرعهما وأصيب آخرون جراء الاشتباكات التى وقعت مع قوات الأمن بميدان سفنكس.

وأنكر المتهم خلال التحقيقات صلته بجماعة "كتائب حلوان" وأنه لم يشترك مع أحد فى أى شىء من هذا القبيل، وكل ما قام به فى هذه القضية هو نشر وتدعيم الفكرة من خلال صفحات التواصل الاجتماعى "فيس بوك" التى يديرها وينشر عليه البوستات الخاصة به.

ولكن رجال التحقيقات واجهوه باعترافات أحد المتهمين المقبوض عليهم بأنه كان متواجداً معه ومتهم ثالث داخل إحدى الشقق بمدينة نصر، وقاموا بعمليات المونتاج الخاصة بالفيديو بالكامل، وساعدهم "أورتيجا" فى عملية المونتاج للفيديو، وتم نشره على موقع "يوتيوب" لكى ينفذوا مخططهم لإرهاب قوات الأمن بحلوان.

واستكمل المتهم المقبوض عليه "أورتيجا" اعترافاته أمام رجال التحقيقات بأن ما حدث عقب عزل الرئيس المعزول محمد مرسى أدى لتفكك عناصر وقوى ثورة 25 يناير تماماً، وتغير الحال عكس ما كانوا عليه جميعاً داخل ميدان التحرير، فقرر وعدد من أصدقاؤه وأعضاء بجماعة "كتائب حلوان" استكمال الطريق لتحقيق أهداف الثورة، حسبما قال فى التحقيقات.

وأضاف المتهم "أورتيجا" أنه حاول بقدر الإمكان ومن خلال صفحاته على موقع "فيس بوك" نشر عدد كبير من البوستات التى تدعو إلى إعادة توحيد الصفوف بين أبناء الثورة، وهم نشطاء ومواطنين وأعضاء جماعات إسلامية وأعضاء إخوان وغيرهم كثيرون، موضحاً أنهم تفككوا تماماً خلال المرحلة الأخيرة، وكان كل هدفى نجاح حلم "ثورة 25 يناير" للنهاية.

وأوضح المتهم خلال التحقيقات أنه كانت تربطه علاقة صداقة قديمة مع الناشط الإخوانى الهارب بقطر عبد الرحمن عز، وهو سبب ظهور صور له مع عبد الرحمن عز فى عدد من وسائل الإعلام، مشدداً على أن عبد الرحمن كان معه خلال أيام اعتصام ميدان التحرير عقب جمعة الغضب، وأنقذوا عدد كبير من المواطنين من الموت فى أحداث "موقعة الجمل".

وقال "أورتيجا" لفريق التحقيق المكلف بالاستماع لأقواله أنه عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسى شارك فى فعاليات كثيرة كانت تخرج بها حركة "أحرار" وأعضاء الجماعة الإرهابية بحلمية الزيتون والمطرية وعين شمس وغيرها، كما تواجد لعدة أيام داخل اعتصام "رابعة العدوية" وخرج منه قبل فضه بأيام.

وكان اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية قد تلقى تقريراً من قطاع الأمن الوطنى والأمن العام وأمن القاهرة تؤكد أن التحريات التى تم إعدادها عن المتهم "المحمدى محمد"، الشهير بـ"أورتيجا"، أثبتت أنه اشترك مع آخر فى رفع الفيديو الخاص بجماعة "كتائب حلوان" من داخل إحدى الشقق فى مدينة نصر مع متهمين آخرين.

وكانت قد دلت التحريات التى أجرتها وزارة الداخلية على أن "أورتيجا" هو أدمن لعدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعى، وأنه أحد أعضاء وايت نايتس، وأحد الأعضاء البارزين فى حركة "أحرار" الداعمة للقيادى السلفى حازم صلاح أبوإسماعيل، رئيس حزب الراية السلفى، المحبوس حاليا على ذمة قضايا التحريض على العنف.

وأوضحت التحريات التى أشرف عليها قيادات وزارة الداخلية ومديرية أمن القاهرة، أن "المحمدى أورتيجا" هو أحد المحرضين ضد الشرطة والجيش، وشارك فى اعتصام رابعة العدوية، مع صديقه الشاب الهارب إلى دولة قطر عبدالرحمن عز- أحد قيادات الإخوان- وأنه متهم فى أكثر من واقعة وكانت القوات تقوم بملاحقته منذ فترة قبل اشتراكه فى رفع فيديو "كتائب حلوان".



المتهم أورتيجا يرفع إشارة رابعة مع زملائه





أورتيجا قبل أيام من القبض عليه





المتهم أورتيجا أثناء قيادته لمظاهرة




أورتيجا يرتدى تى شيرت مكتوبا عليه "يوما ما ستحلو الحياة"





أورتيجا وسط عبد الرحمن عز وعدد من النشطاء




المتهم أورتيجا يرفع شعار رابعة مع أحد زملائه





أورتيجا مع أحد أصدقائه يرفعان شعار رابعة





أورتيجا المتهم بالانضمام لكتائب حلوان






موضوعات متعلقة


مصدر أمنى: "أورتيجا" اعترف بدعوته للخروج فى مظاهرات 30 أغسطس الجارى


ننشر فيديو لـ"أورتيجا" أثناء مشاركته فى مسيرة حركة "أحرار" بالحلمية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

محب المصرى

عرق صحيح

عدد الردود 0

بواسطة:

ashraf47604760

خروف بجد

خروف بجد وآن اوانه على العيد الكبير

عدد الردود 0

بواسطة:

د\احمد علي

في ارهابي اسمه اورتيجا دة لاماؤخذة اسم صايع اسم مسجل خطر

ربنا ينتقم من كل ظالم

عدد الردود 0

بواسطة:

adel

كلاب الاخوان

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد يوسف

مجرد سؤال للإخوان ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة