خبراء:المزاعم الأمريكية بقصف مصر والإمارات مواقع ليبية حرب نفسية.. وخبير عسكرى: فبركة بهدف توريط الجيش.. مساعد وزير الدفاع الأسبق: الولايات المتحدة تسعى لنشر الفوضى.. ودبلوماسى سابق: النفى المصرى أصدق

الأربعاء، 27 أغسطس 2014 06:06 ص
خبراء:المزاعم الأمريكية بقصف مصر والإمارات مواقع ليبية حرب نفسية.. وخبير عسكرى: فبركة بهدف توريط الجيش.. مساعد وزير الدفاع الأسبق: الولايات المتحدة تسعى لنشر الفوضى.. ودبلوماسى سابق: النفى المصرى أصدق اللواء مختار قنديل الخبير الإستراتيجى والعسكرى
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت تصريحات وزراة الخارجية الأمريكية، حول علمها بتوجيه ضربات جوية نفذتها مصر والإمارات فى ليبيا فى الأيام الأخيرة، غضب عدد كبير من الخبراء العسكريين، واعتبروا أن تصريحات تأتى ضمن مسلسل الحرب النفسية التى تقودها الولايات المتحدة لتوريط الجيش المصرى فى أزمات لزعزعة الاستقرار.

وعلى الصعيد الدبلوماسى، شدد دبلوماسى سابق، أن الرواية المصرية التى نفت العمليات العسكرية الأصدق، بالرغم من أنه لا يوجد فى القانون الدولى ما يمنع حماية مصر لأمنها القومى، إذا ما تعرض للخطر، مستبعداً قيام مصر بمثل هذه العمليات فى الوقت الراهن.

من جانبه، قال اللواء مختار قنديل، الخبير الإستراتيجى والعسكرى، أن إصرار الخارجية الأمريكية على أن مصر بالتعاون مع الإمارات وجهتا ضربات جوية بالأراضى الليبية خلال الأيام الماضية، ليس إلا كذب وفبركة أمريكية، حسب وصفه، مشيرا إلى أنها تهدف إلى ضرب علاقات مصر بالدول العربية.

وأضاف "قنديل"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن مصر ليس لها مصلحة فى مثل هذه العمليات، علاوة على أنه ليس هناك لدى مصر إماكينة لتنفيذ العملية، لأن الرحلة من طرابلس للقاهرة تحتاج إلى إعادة تزويد الطائرة بالوقود، مشددا على أن مصر لا تمتلك إمكانية تزويد الطائرات بالوقود فى الجو.

بدوره قال اللواء أركان حرب على حفظى، مساعد وزير الدفاع الأسبق، إن الخارجية الأمريكية تستمر فى حربها النفسية على مصر، وسعيها لإثارة الأزمات لتحقيق هدفهم فى عدم الاستقرار، بعدما فشلوا فى تحقيقه بوقت سابق، مشددا على أنه لم ولن يحدث أن مصر وجهت ضربات عسكرية لأهداف فى ليبيا.

وأضاف "حفظى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أمريكا تسعى بكل جهودها لتوريط الجيش الوحيد المتبقى بالمنطقة، لتحقيق مطامعهم فى نشر الفوضى والقضاء على الجيوش العربية، متابعا "إذا علم الهدف أصبحت التفاصيل كلها تدور فى إطار سعى الإدارة الأمريكية لنزع الاستقرار من المنطقة".

فى السياق ذاته، أكد السفير معصوم مرزوق، مساعد وزير الخارجية السابق، أنه طالما نفت الجهات المصرية قيامها بضربات جوية لأهداف بلبيا، فأنه لا إجابة بعد الإجابة الرسمية للدولة، لافتا إلى أن القاهرة لم تفعل ذلك، مشددا على أنه لا يتوقع أن تقوم الإدارة المصرية بمثل هذه العمليات فى الوقت الراهن.

وأضاف "مرزوق"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه فيما يخص إصرار الولايات المتحدة على إعلان أن مصر قصفت مواقع عسكرية فى ليبيا، فأن الولايات المتحدة نفسها قامت بعدد من الحروب لحماية أمنها القومى، مشيرا إلى أنه بالرغم من نفى الإدارة المصرية فأنه لا يوجد فى القانون الدولى ما يمنع قيام مصر بأى ضربات لحماية أمنها القومى، وهو ما لا يعتقد أن القاهرة ستلجأ إليه فى الوقت الراهن حسب قوله.

وكانت الخارجية الأمريكية، قد زعمت مساء الثلاثاء، أنها على علم بضربات جوية نفذتها مصر والإمارات فى ليبيا فى الأيام الأخيرة، حيث قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكى، للصحفيين: "ندرك أن الإمارات ومصر نفذتا فى الأيام الأخيرة ضربات جوية فى ليبيا".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

طيب و تصريحات مساعد حفتر ان "الجيش المصري يقدم مساعدة غير مسبوقة لنا" ؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

Noha

وتلقفت الجزيرة الخبر

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد حسن

عاشق ترابك يامصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة