نصائح للوقاية من الإصابة بأمراض القلب

الخميس، 28 أغسطس 2014 09:07 م
نصائح للوقاية من الإصابة بأمراض القلب الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر الإصابة بأمراض القلب من أكثر الأمراض انتشارا بين المصريين، والتى تهدد حياة الكثيرين.

وتقول الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية, نمط الحياة هو المسئول الأول عن انتشار أمراض القلب والإصابة بها، مضيفه أن تغير وتنظيم نمط الحياة يساعد فى الحد من الإصابة بأمراض القلب, ولذلك يعتبر النظام الغذائى السليم الغنى بجميع العناصر الغذائية هو الأساس فى التقليل من الإصابة بأمراض القلب, وأيضا الأغذية التى تمنع حدوث ارتفاع فى ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول.

وتشير أخصائية التغذية, إلى أن الألياف النباتية من أهم الأغذية المناسبة لمرضى القلب، وذلك لأنها تساعد فى التخلص من السموم داخل الجسم وعدم تراكم الدهون, وتحسن عملية الهضم, وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف الفواكه والخضراوات والبقوليات والأرز.

وتضيف "علا", كما أن البروتينات من أهم العناصر الغذائية للحماية من مرض القلب، ولكن تحت تعليمات معينة, أى أن الإكثار من تناول الأسماك شىء هام لهم على أن تكون مرتين أسبوعيا, ويرجع ذلك إلى أنها تساعد فى الحد من مخاطر مرض الشريان.

ويفضل التقليل من تناول اللحوم الحمراء, وذلك لأنها غنية بالدهون المشبعة، والتى تساعد على ارتفاع نسبة الكولسترول فى الدم, وتناول اللحوم البيضاء لكن مع مراعاة نزع الجلد منها.

ويجب, الابتعاد عن الحليب الملىء بالدهون, واستبداله بالحليب خالى الدسم, والتقليل من نسبة وضع الملح فى الطعام, لأنها تساعد فى ارتفاع نسبة ضغط الدم, وهذا ما يساعد فى الإصابة بأمراض القلب.

وتنصح "علا"، بضرورة تغير نمط حياتك الغذائية بشكل مختلف على أن تقوم بالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والمياه الغازية والأطعمة الغنية بالسكريات, ويجب ممارسة الرياضة بشكل يومى على أن تكون نمط حياة, والابتعاد عن المشروبات الكحولية والتدخين، لأن ذلك يقوى من مخاطر الإصابة من أمراض القلب.

وتنصح خبيرة التغذية, بالابتعاد عن الأغذية الغنية بالدهون والسكريات والتدخين والكحوليات, وممارسة الرياضة بشكل يومى، وبذلك تحظى بحياة صحية بعيدة عن الإصابة بأمراض القلب.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإليكترونى health@youm7.com








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة