خلال افتتاح ميناء قسطل البرى بين مصر والسودان.. فخرى عبد النور يهتف: عاشت وحدة النيل.. ووزير النقل: بداية مرحلة جديدة للعلاقات مع الخرطوم..ووزير الطرق السودانى يشكر السيسى على توجيهاته بافتتاح الميناء

الخميس، 28 أغسطس 2014 12:24 ص
خلال افتتاح ميناء قسطل البرى بين مصر والسودان.. فخرى عبد النور يهتف: عاشت وحدة النيل.. ووزير النقل: بداية مرحلة جديدة للعلاقات مع الخرطوم..ووزير الطرق السودانى يشكر السيسى على توجيهاته بافتتاح الميناء جانب من الحدث
كتب رضا حبيشى - عبد الله صلاح - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح المهندس هانى ضاحى وزير النقل ومنير فخرى عبد النور وزير التجار والصناعة يرافقهما اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان، واللواء أركان حرب أحمد إبراهيم قائد قوات حرس الحدود ميناء قسطل البرى بين مصر والسودان.

وتوجه عبد الواحد يوسف وزير الطرق والجسور السودانى، بالشكر والتقدير والامتنان إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى على توجيهاته بإعطاء إشارة البدء فى افتتاح ميناء قسطل البرى بين مصر والسودان، من خلال تذليل كل العقبات واستكمال إجراءات افتتاح الميناء، لافتاً إلى أنها تزامنت مع توجيهات الرئيس السودانى عمر البشير وجميع أجهزة الدولة لإكمال الإجراءات اللازمة لافتتاح الميناء.

جاء ذلك فى كلمته التى ألقاها خلال حفل افتتاح ميناء قسطل البرى، بحضور وزير النقل المهندس هانى ضاحى ومنير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة، واللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان، واللواء أركان حرب أحمد إبراهيم قائد قوات حرس الحدود، وإبراهيم الخضر والى الولاية الشمالية بالسودان، وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية من البلدين.

وأضاف وزير الطرق السودانى، أن افتتاح الميناء يعمل على تحقيق زيادة حجم النقل التجارى بين البلدين بنسبة 70 إلى 80%، مما يحقق تطورًا فى المجال الاقتصادى واستيعاب أعمال جديدة فى البلدين تدعم المجال الاستثمارى المشترك، ويرسخ أواصل العلاقة التاريخية بين الشعبين الشقيقين، ويعمل على تعزيز الاستقرار بين حدود البلدين.

وأوضح أن المعبر سيساهم فى الاستفادة من الخبرات المصرية فى مجالى الاقتصاد والتجارة الدولية.

وأشار إلى الاهتمام الكبير والتنسيق المحكم رفيع المستوى بين الأجهزة المعنية فى البلدين، لافتاً إلى الإرادة السياسية الصادقة لقيادة البلدين، والعمل المشترك الجاد الذى يحقق الرخاء لأهالى وادى النيل، وذلك من خلال خلق حدود آمنة ونموذجية.

وأكد المهندس هانى ضاحى وزير النقل، أن افتتاح منفذ قسطل أشكيت بين مصر والسودان بداية لمرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين، لافتا إلى أن تشغيل هذا المنفذ يعتبر تلبية للإرادة الشعبية بين أبناء مصر والسودان، وأنه سوف يساهم فى زيادة حركة التبادل التجارى بين البلدين.

وأضاف وزير النقل خلال كلمته أثناء افتتاح منفذ قسطل أشكيت أن القوات المسلحة المصرية وفرت عبّارتين للعمل فى بحيرة ناصر، للمساهمة فى نقل البضائع بين البلدين عبر طريق قسطل وادى حلفا، مشيرا إلى أن هذا المنفذ سيؤدى إلى زيادة حجم التبادل التجارى بنسبة 14% فى أول سنة، حيث يبلغ حجم التبادل بين مصر والسودان حاليا 5 مليارات جنيه.

وأكد وزير النقل خلال كلمته، أن افتتاح الميناء سيحقق كل أوجه التعاون التجارى بين مصر والسودان، من خلال بدء مرحلة جديدة لعلاقات أزلية بين شعبى وادى النيل.

وبدأ منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة، كلمته فى افتتاح ميناء قسطل البرى بالهتاف "عاشت وحدة وادى النيل" مؤكدا أن هذا الهتاف هو الذى سمعه يتردد من قبل أبناء السودان خلال استقباله، كما توجه بالتحية للمرأة السودانية التى وصفها بحرصها على التواجد والحشد فى هذه المناسبة، وهو الأمر الذى جعل سيدات السودان يطلقن الزغاريد تحية للوزير.

وقال عبد النور، "بدأت الآن صفحة جديدة فى العلاقات المصرية السودانية، التى تؤكد حقيقة أن مصر والسودان بلدين مكملين لبعضهما البعض، مشيراً إلى أن التاريخ يؤكد أن السودان امتداد جغرافى لمصر، وأن مصر امتداد جغرافى للسودان".

وتابع قائلاً للشعب السودانى "يجب أن نفهم أنه لا يمكن أن تفرقنا أى أحداث بين شعب واحد ووطن وواحد، وما يثبت ذلك هو افتتاح التبادل التجارى البرى بين البلدين"، وأشار إلى أن افتتاح ميناء قسطل البرى، يمثل شريان حياة على خط عرض 22، وأيضاً امتداد زراعى وتجارى بين البلدين، مؤكداً أن هدفنا كحكومة مصرية هو استكمال الطريق من خلال الاستثمار والتبادل التجارى مع أفريقيا.

استقبلت سيدات جمهورية السودان الشقيق الوفد المصرى بالزغاريد والأغانى السودانية.

وردد أهالى السودان رجال وسيدات وأطفال هتافات "نيل واحد شعب واحد"، و"عاشت وحدة وادى النيل"، و"مصر والسودان إيد واحدة".


أخبار متعلقة..


وزير النقل:افتتاح منفذ قسطل بداية مرحلة جديدة للعلاقات بين مصر والسودان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة