فى مثل هذا اليوم.. وفاة محمد نجيب أول رئيس لمصر.. ومارتن لوثر كنج يلقى خطابه "عندى حلم".. هدم قصر تحوف التاريخى بـ"بانياس".. والقذافى يضع حجر أساس نهر ليبيا الصناعى.. وإيران تسيطر على جزيرة أبوموسى

الخميس، 28 أغسطس 2014 03:18 م
فى مثل هذا اليوم.. وفاة محمد نجيب أول رئيس لمصر.. ومارتن لوثر كنج يلقى خطابه "عندى حلم".. هدم قصر تحوف التاريخى بـ"بانياس".. والقذافى يضع حجر أساس نهر ليبيا الصناعى.. وإيران تسيطر على جزيرة أبوموسى اللواء محمد نجيب أول رئيس لمصر
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 28 أغسطس أحداثًا مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها، اليوم الخميس ، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع تاريخ اليوم من عام 1984 هو وفاة اللواء محمد نجيب، رئيس جمهورية مصر العربية، ولد فى 19 فبراير 1901 وكان أول حاكم جمهورى لمصر بعد الملكيه وقيادة ثورة 23 يوليو 1952 التى انتهت بعزل الملك فاروق، ورئيس الوزراء المصرى خلال الفترة من 8 مارس 1954 و18 أبريل 1954) ولم يستمر فى سدة الحكم سوى فترة قليلة بعد إعلان الجمهورية وعزله مجلس قيادة الثورة.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1963 ألقى مارتن لوثر كنج خطابه الشهير "عندى حلم" فى ولاية واشنطن وولد مارتن فى 15 يناير عام 1929 وتم اغتياله فى 4 أبريل 1968 وهو زعيم أمريكى من أصول إفريقية، وناشط سياسى إنسانى، من المطالبين بإنهاء التمييز العنصرى ضد السود فى عام 1964 وحصل على جائزة نوبل للسلام، وكان أصغر من يحوز عليها.

و"عندى حلم" هو الاسم الذى أطلقه على خطابه عند نصب لنكولن التذكارى أثناء مسيرة واشنطن للحرية عندما عبر عن رغبته فى رؤية مستقبل يتعايش فيه السود والبيض بحرية ومساواة وتجانس.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1981 أعلن المركز الوطنى للتحكم بالأمراض والأوبئة عن إزدياد مرض فقدان المناعة لدى المثليين، وقد سمى بمرض الأيدز لاحقًا.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2007 انتخب البرلمان التركى عبد الله جول رئيسًا وذلك بالجولة الثالثة من التصويت وبعد اعتراض قادة الجيش والعلمانين.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2009 تم هدم قصر تحوف التاريخى الذى بنى فى العهد العثمانى فى مدينة بانياس وسط اعتراضات من المديرية العامة للآثار والمتاحف وشعبة آثار بانياس.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1984 وضع معمر القذافى حجر الأساس لتشييد النهر الصناعى العظيم فى ليبيا و مشروع النهر أضخم مشروع لنقل المياه فى العالم عرفه الإنسان حتى الآن.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1992 بسطت إيران سيطرتها الكاملة على جزيرة أبو موسى بعد أن كانت تسيطر عليها جزئيًا منذ عام 1971.

موضوعات متلعقة

فى مثل هذا اليوم.. اندلاع حرب مدتها 40 دقيقة بين إنجلترا وزنجبار.. المأمون بن هارون الرشيد يتولى خلافة الدولة العباسية.. ومولد المفكر كونفوشيوس.. مواطنة أمريكية تمشى 226 يوما من فرانسيسكو لنيويورك ‎








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة