أمريكا تسعى لتشكيل ائتلاف دولى ضد تنظيم "داعش"

الخميس، 28 أغسطس 2014 08:29 م
أمريكا تسعى لتشكيل ائتلاف دولى ضد تنظيم "داعش" عناصر داعش
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسؤولون بالإدارة الأمريكية أمس الأربعاء إن الولايات المتحدة تكثف مساعيها لبناء حملة دولية ضد مقاتلى تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق وسوريا بما في ذلك تجنيد شركاء لإحتمال القيام بعمل عسكرى مشترك.

وأضاف المسؤولون الأمريكيون أن بريطانيا واستراليا مرشحتان محتملتا، وكانت ألمانيا قالت أمس الأربعاء إنها تجرى محادثات مع الولايات المتحدة وشركاء دوليين اخرين بشأن عمل عسكرى محتمل ضد تنظيم داعش لكنها أوضحت أنها لن تشارك.

وقالت جين ساكى المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين "نعمل مع شركائنا ونسأل كيف سيكون بمقدورهم المساهمة ثمة عدة وسائل للمساهمة، انسانية وعسكرية ومخابراتية ودبلوماسية."

ولم يتضح عدد الدول التى ستنضم للحملة فبعض الحلفاء الموثوق بهم مثل بريطانيا لديهم ذكريات مريرة عن انضمامهم للتحالف الذى قادته الولايات المتحدة لغزو العراق عام 2003 والذى ضم قوات من 38 دولة، وكانت فرنسا قد رفضت المشاركة في الغزو.، وتبين كذب الادعاءات بوجود أسلحة دمار شامل لدى العراق وهى الادعاءات التى حفزت التحالف على التحرك.

وقال المسؤولون إن الولايات المتحدة قد تتحرك بمفردها اذا دعت الضرورة ضد المتشددين الذين استولوا على ثلث الأراضى فى كل من العراق وسوريا واعلنوا عن حرب مفتوحة ضد الغرب ويرغبون في اقامة مركز للجهادية في قلب العالم العربى.

واجتمع مسؤولون كبار بالبيت الأبيض هذا الأسبوع لبحث استراتيجية لتوسيع الهجوم على تنظيم الدولة الإسلامية بما في ذلك امكانية شن ضربات جوية على معقل المتشددين فى سوريا وهو تصعيد من المؤكد أن يكون اكثر خطورة من الحملة الأمريكية الحالية فى العراق.

وفي حين رحبت حكومة العراق بالدور الذي تقوم به الطائرات الحربية الأمريكية في الهجوم على المتشددين فإن الرئيس السورى بشار الأسد حذر من ان تنفيذ أى ضربات دون موافقة دمشق سيعتبر عملا عدوانياً وهو ما يحتمل أن يضع أى تحالف تقوده الولايات المتحدة فى صراع أوسع نطاقا مع سوريا.

وقالت متحدثة باسم الحكومة "هذا الامر ليس موضع مناقشة فى الوقت الراهن."









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة