مجلة العربية تصدر كتاب "القدس الشريف فى الاستشراق اليهودى"

السبت، 30 أغسطس 2014 11:12 م
مجلة العربية تصدر كتاب "القدس الشريف فى الاستشراق اليهودى" صورة أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر مع مجلة "العربية" السعودية الشهرية كتاب "القدس الشريف فى الاستشراق اليهودى" للدكتور محمد رضوان.

ويقع الكتاب فى 139 صفحة من الحجم المتوسط، ويحتوى على ثلاثة فصول، تتناول القدس لدى اتباع الديانات السماوية، والاستشراق بين النشأة المسيحية والتأثير اليهودى، ونقد الاستشراق وتفكيك خطابه فى الفكر العربى.

ويقول الدكتور محمد رضوان فى المقدمة إن هذه الدراسة وهى تعرض لما تواجهه القدس من محاولات عزلها عن محيطها العربى الفلسطينى عن طريق الاحتلال والاستيطان وطمس طابعها الإسلامى تدعو إلى خوض معركة القدس، أيضا على الجبهة العلمية والفكرية للتصدى لمزاعم وادعاءات الاستشراق اليهودى بصفة خاصة والاستشراق الغربى المتأثرة بالفكر الصهيونى بصفة عامة.

وبين خلال الدراسة كيف تتعرض القدس لسياسة تهويد غير مسبوقة ويتهدد المسجد الاقصى خطر التقسيم بين اليهود والمسلمين كخطوة نحو مصادرته كليا من المسلمين ونزع ملكيته منهم باعتباره أقوى رمز وأكثر معلم إسلامى فى القدس الشريف.

ولعل من أخطر تلك التهديدات ما يتعلق بالمسجد الأقصى المبارك الذى بات اليهود يخططون لامتلاكه والسيطرة عليه تدريجيا ابتداء بالدعوة إلى تقسيمه بين المسلمين واليهود ومنع ترميم مرافقه وتقييد صلاة المسلمين فيه والتحكم فى دخوله واستباحة باحاته من المتطرفين اليهود تحت حماية الشرطة الاسرائيلية، وبلغ الأمر حدة بتقديم مشروع قانون من حزب البيت اليهودى يسمح لليهود بالصلاة فى الأقصى.
















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة