موجز الاقتصاد.."المركزى" يطبع شهادات القناة..والإمارات تمد مصر بالبترول

الأحد، 31 أغسطس 2014 04:37 م
موجز الاقتصاد.."المركزى" يطبع شهادات القناة..والإمارات تمد مصر بالبترول هشام رامز محافظ البنك المركزى المصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الأحد العديد من الأخبار الاقتصادية الهامة يأتى على رأسها، إعلان هشام رامز محافظ البنك المركزى المصرى، طبع البنك 6 ملايين شهادة من شهادات استثمار قناة السويس، مؤكدا أن البنوك الأربعة جاهزة للطرح بمجرد صدور القانون، وأضاف أنه سيتم تحويل حصيلة شهادات قناة السويس من "المركزى" كل 3 أيام لحساب "الهيئة".

وأضاف رامز، أن فائدة شهادات قناة السويس التى تقل قيمتها عن ألف جنيه ستكون "تراكمية" أى أن الشهادة قيمة الـ10 جنيهات ستسترد 18 جنيها كل عام.

وفى قطاع البترول قال مسئول فى الهيئة المصرية العامة للبترول، إن الإمارات العربية المتحدة اتفقت بشكل مبدئى على تزويد مصر بجزء كبير من احتياجاتها البترولية حتى سبتمبر 2015 وبقيمة 8.7 مليار دولار.

وأضاف المسئول: "سننتهى هذا الأسبوع من جميع التفاصيل على أن تصل أولى الشحنات فى الأسبوع المقبل." وقال المسئول "سنحصل على جزء من الاحتياجات البترولية فى شكل منح لا ترد والباقى سنسدد قيمته ولكن بتسهيلات".

وعلى الصعيد الدولى، قال مسئولان حكوميان فى مصر، إن بعثة صندوق النقد الدولى ستبدأ اليوم الأحد، مباحثاتها فى مصر لتقييم أداء الاقتصاد المصرى ضمن المشاورات الدورية، مع الدول الأعضاء فى الصندوق المسماة بـ "المادة الرابعة".

وتنص المادة الرابعة من اتفاقية انشاء الصندوق، على أن يتولى الصندوق إجراء مناقشات ثنائية سنوية مع الدول الأعضاء، يركز خلالها على السياسات الاقتصادية الكلية للبلدان، ويقوم فريق من خبراء الصندوق، وفق مشاورات المادة الرابعة، بمراجعة سياسات البلد الاقتصادية الكلية (الخاصة بالمالية العامة والشؤون النقدية وأسعار الصرف)، وتقييم مدى سلامة النظام المالي، وفحص قضايا السياسات الصناعية والاجتماعية، وتلك الخاصة بالعمالة، وسلامة الحكم، والإدارة، وغيرها، مما يمكن أن يؤثر على سياسات وأداء الاقتصاد.

وأخيراً أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم الأحد، على ارتفاع جماعى، مدفوعة بعمليات شراء من قبل المستثمرين المصريين، فى حين مالت تعاملات العرب والأجانب نحو البيع. وبلغت قيم التداولات على الأسهم لجلسة اليوم نحو 981.6 مليون جنيه، وأغلق اليوم رأس المال السوقى للشركات المقيدة عند مستوى 523.88 مليار جنيه، مسجلا تراجعا يوميا قدره نحو 378 مليون جنيه.

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسى EGX30 بنهاية تعاملات جلسة اليوم عند مستوى 9446.83 نقطة، مسجلا ارتفاعا نسبته 0.12%، كما أنهى مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة EGX70 تعاملات اليوم عند مستوى بلغ نحو 660.44 نقطة، مسجلا ارتفاعا نسبته 0.26%، وأغلق مؤشرEGX100 الأوسع نطاقا عند مستوى 1170.1 نقطة مسجلا ارتفاعا نسبته 0.11% وأغلق مؤشر NILEX عند مستوى 819.27 نقطة، مسجلا ارتفاعا نسبته 0.61%.



هشام رامز: طبعنا 6 مليون شهادة استثمار لقناة السويس..وجاهزون للطرح


هشام رامز: فائدة شهادات قناة السويس أقل من ألف جنيه "تراكمية"


مسئول بـ"البترول":الإمارات تزود مصر بالنفط بـ8.7مليار دولار لمدة عام


بعثة صندوق النقد تبدأ مباحثات اليوم بالقاهرة لتقييم أداء الاقتصاد


البورصة تنهى تعاملاتها بارتفاع جماعى محدود بمشتريات المصريين



موضوعات متعلقة..
موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهرًا


موجز الصحافة العالمية: الأزمة الخليجية لم تحل










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة