نيويورك تايمز: فلسطين قد تضغط لتحديد مهلة أخيرة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلى

الأحد، 31 أغسطس 2014 01:04 م
نيويورك تايمز: فلسطين قد تضغط لتحديد مهلة أخيرة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلى رياض منصو
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشار المندوب الفلسطينى لدى الأمم المتحدة رياض منصور إلى احتمال أن ينتهز الرئيس الفلسطينى محمود عباس فرصة اعتلاء المنصة الدولية للاجتماع السنوى للجمعية العامة للأمم المتحدة فى الشهر المقبل للمطالبة علنا بتحديد مهلة أخيرة لانتهاء الاحتلال الإسرائيلي، متوقعا أن يلقى هذا الطلب معارضة شديدة من الإسرائيليين وفى حكم المؤكد من حلفائهم الأمريكيين.

وقال منصور - فى مقابلة مع صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية نشرت اليوم على موقعها الإلكترونى - إن "عباس يريد أن يتفق المجتمع الدولى على تاريخ بعينه"، واصفا هذا الطلب بأنه جزء من استراتيجية جديدة يتبناها الرئيس عباس تقضى بأن يدفع من جانب واحد هدف الاستقلال الفلسطينى وحل الدولتين للصراع الفلسطينى - الإسرائيلى بعد سلسلة من الإحباطات أبرزها انهيار المحادثات التى جرت مع إسرائيل هذا العام بوساطة أمريكية.

وعقبت الصحيفة بقولها إن "عباس يأمل على ما يبدو فى أن يكون الدور الذى لعبته السلطة الفلسطينية فى المساعدة فى وقف الحرب التى دامت 50 يوما بين إسرائيل وحركة حماس ونتج عنه اتفاق وقف إطلاق النار بواسطة مصرية، قد عزز وضعه وبث فيه حيوية وتأثير جديدين".

وأضاف منصور أنه "إذا لم يتمكن الرئيس عباس من الحصول على موعد نهائى للاحتلال الإسرائيلي، فإنه سيستخدم وضع فلسطين كدولة مراقب فى الأمم المتحدة فى جعل الأراضى المحتلة تبدو وكأنها الدولة المستقلة التى كان ينشدها.

لكن الصحيفة رأت أن الإجراء الجبرى الوحيد المتاح له يتمثل فى جعل فلسطين عضوا فى المحكمة الجنائية الدولية، وهو ما يفتح الطريق أمام ملاحقات قضائية محتملة للأفعال الإسرائيلية كقوة احتلال.

وذكرت أن الرئيس عباس ألمح مرارا بأنه سيستخدم نفوذه وهو أمر يقلق إسرائيل وأهم حلفائها الولايات المتحدة، كما يثير احتمالا لتعرض حركة حماس، التى تسيطر على قطاع غزة، للملاحقة القضائية على الرغم من تأييد بعض مسئولى حماس للانضمام إلى المحكمة وهو احتمال قد يثير توترات مع فصيل عباس فى القيادة الفلسطينية.

وعادت الصحيفة إلى تصريحات المندوب الفلسطينى بأن فلسطين يمكنها أن تعمل كدولة مستقلة فى جوانب كثيرة عبر الانضمام إلى كل الهيئات والمعاهدات والمؤتمرات الدولية، فضلا عن السعى للحصول على كل شيء متاح على الجبهة القانونية ويشمل ذلك المحكمة الجنائية الدولية، وتتمثل النتيجة فى أنه "إذا رفضت الاعتراف بالحقيقة كما هي، سأدع هذه الحقيقة تلاحقك أكثر وأكثر إلى أن تستيقظ من غفوتك فى لحظة ما وتقبل الواقع".

أقرا أيضاً


المنتخب يهزم كينيا بهدف نظيف وديا استعدادا للسنغال


محمد منير: استاد أسوان وطنى بطعم العالمية


بالفيديو.. فوز ماراثونى لتشيلسى على إيفرتون فى مباراة الأهداف الـ”9″


“فالكاو” يعلن الانضمام لريال مدريد على “تويتر”


بالفيديو.. يوم “كبارى” الدورى الإنجليزى


رباعى ماديرا المصرى يشاركون لاعبى المقاولون بالبرتغال


الهلال السودانى يقترب من التأهل بدلا من فيتا كلوب بعد قرار الـ”كاف”


بالفيديو.. “ماندزوكيتش” يهدى أتليتيكو مدريد أول فوز فى الليجا أمام إيبار


بالفيديو.. مدافع يمنع هجمة على فريقه بحركة “مصارعة”










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة