بالصور.. اعرف البلد من جواز سفرها.. الأفغانى بالمرتبة الأولى من حيث البشاعة يليه العراقى.. وجواز سفر الجبل الأسود والصين واليابان من أوائل الجوازات التى ظهرت.. ونحميا (7:2-9) أقدم جواز سفر صدر

الإثنين، 04 أغسطس 2014 01:14 م
بالصور.. اعرف البلد من جواز سفرها.. الأفغانى بالمرتبة الأولى من حيث البشاعة يليه العراقى.. وجواز سفر الجبل الأسود والصين واليابان من أوائل الجوازات التى ظهرت.. ونحميا (7:2-9) أقدم جواز سفر صدر جواز سفر الجبل الأسود
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جواز السفر هو وثيقة رسمية للسفر، تقر من خلال الدولة التى يتبعها مواطن ما، التى تعرف حملها من حيث جنسيته وهويته طبقاً للدولة التى ينتمى إليها، وتسمح هذه الوثيقة لحاملها بدخول والمرور خلال الدول الأخرى.

وعرف أحد أقدم المراجع لجوازات السفر، الأنجيل لنحميا ، حوالى 450 ق.م ؛ نحميا هو خادم رسمى للملك اردشیر یکم أحد ملوك الفرس، أراد أن يأخذ الأذن للسفر إلى جودا ، ووافق الملك وأعطى نحميا رسالة "إل الحاكم خلف الأنهار" يطلب منه الأمان لنحميا عند مروره بأراضيهم (نحميا 7:2-9).

ويعد لفظ باسبورت passport لم تأت من sea ports أو موانئ البحر، ولكن من وثيقة بالعصور الوسطى طلبت للعبور خلال بوابة (porte) أسوار أحد المدن ، فى عصور أوروبا الوسطى، مثل هذه الوثائق يمكن إصدارها لأية مسافر بواسطة السلطات المحلية وعادة ما كانت تحتوى على أسماء مدن وبلاد حيثما يستطيع حامل الوثيقة الذهاب إليها، هذا النظام استمر فى فرنسا ، على سبيل المثال حتى سنة 1860، أثناء هذا الوقت لم تكن جوازات السفر تطلب غالباً للسفر إلى الموانئ التى كانت تعتبر مناطق تجارة حرة، ولكنها كانت تطلب للعبور إلى الأراضى الخارجة عن حدود الميناء، الجوازات الحديثة عادة وليس دائماً ما تحمل صفات حاملها الجسدية بالإضافة إلى صورة خاصة بحاملها فقط فى العقود الأخيرة من القرن العشرين، حيث أن التصوير أصبح سهلا وأرخص.

وتعد جوازات سفر الدول العربية والإسلامية من أبشع جوازات السفر حول العالم حيث يحتل جواز السفر الأفغانى المرتبة الأولى من حيث البشاعة ويليه جواز السفر العراقى ثم اللبنانى وغيره من جوازات سفر الدول العربية.

جواز سفر الجبل الأسود" صربيا" من أقدم جوازات السفر فى العالم


جواز السفر الروسى عام 1915


جواز السفر الفرنسى عام 1815


جواز السفر الصينى عام 1898



تعريف كلمة باسبورت فى اللغة الروسية عام 1897


جواز السفر اليابانى عام 1866



جواز السفر الروسى الحالى


جواز السفر الأمريكى


جواز سفر بوروندى


جواز سفر أفغانستان


جواز سفر أنجولا


جواز سفر الجابون


جواز سفر بريطانيا


جواز سفر الصين


جواز سفر هايتى


جواز سفر تركمانستان


جواز سفر فيتنام


جواز سفر اليابان


جواز سفر كوبا


جواز سفر فرنسا


جواز السفر المصرى


جواز السفر العراقى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة