الرئيس الألمانى : روسيا أنهت عمليا شراكتها مع أوروبا

الإثنين، 01 سبتمبر 2014 09:03 م
الرئيس الألمانى : روسيا أنهت عمليا شراكتها مع أوروبا الرئيس الألمانى يواكيم جاوك
دانسك (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الرئيس الألمانى يواكيم جاوك اليوم الاثنين، فى مدينة جدانسك البولندية أن روسيا "أنهت عمليا شراكتها" مع أوروبا، متحدثا عن "نزاع مسلح جديد على تخوم أوروبا" فى إشارة إلى النزاع الأوكرانى.

وقال جاوك فى خطاب ألقاه فى الذكرى الخامسة والسبعين لاندلاع الحرب العالمية الثانية "نأمل بشراكة وعلاقات حسن جوار مع روسيا مستقبلا"، ولكن شرط أن تغير موسكو سياستها وتكون هناك "عودة لاحترام حقوق الشعوب".

وبعدما أشار إلى "معجزة" التقارب بين ألمانيا وبولندا رغم المعاناة التى عاشها البولنديون على أيدى النازيين، أضاف الرئيس الألمانى "اعتقدنا وأردنا أن نعتقد أن روسيا أيضا، بلاد تولستوى ودوستويفسكى، يمكن أن تكون جزءا من أوروبا برمتها".

وتابع "وكانت الصدمة حين واجهنا نزاعا مسلحا مسلحة لإقامة حدود جديدة ونظام جديد. إنه الواقع: الاستقرار والسلام فى قارتنا هما فى خطر مجددا".

وقال جاوك أبضا "بعد سقوط الجدار، طور الاتحاد الأوروبى والحلف الأطلسى ومجموعة الدول الصناعية الكبرى علاقات خاصة مع روسيا. لكن هذه الشراكة أنهتها روسيا عمليا".

وختم "نأمل بشراكة وعلاقات حسن جوار مع روسيا مستقبلا، لكن هذه العودة ينبغى أن تقوم على تغيير السياسة الروسية والعودة إلى احترام حقوق الشعوب".

بدوره، أسف الرئيس البولندى برونيسلاف كوموروفسكي لـ"استخدام ترسانة من الأدوات العسكرية ضد دولة جارة" ولـ"اضطراب السلام والنظام الدولى باسم الطموح الشخصى ومنطقة النفوذ".

ولاحظ أن "الأخطار عينها هددت بتدمير أوروبا في القرن العشرين"، داعيا إلى التحلي "بالشجاعة والعزم" للوقوف فى وجه "من يهددون النظام الدولى والسلام والحرية".

وفي وقت سابق الاثنين، حذر رئيس الوزراء البولندى دونالد توسك من خطر اندلاع حرب "لا تشمل فقط شرق أوكرانيا"، وداعيا إلى أن يتخذ التضامن الأوروبى وبين ضفتى الأطلسى "بعدا عمليا".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة