"التوك شو": "تشغيل المترو": محاولة تفجير محطتى الزهراء والسيدة زينب "شغل عيال".."ماعت": السلطات القطرية الأكثر انتهاكا لحقوق الإنسان.. هشام رامز لـ"آخر النهار": الموطنون أقبلوا على الشهادات بروح عالية

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 09:07 ص
"التوك شو": "تشغيل المترو": محاولة تفجير محطتى الزهراء والسيدة زينب "شغل عيال".."ماعت": السلطات القطرية الأكثر انتهاكا لحقوق الإنسان.. هشام رامز لـ"آخر النهار": الموطنون أقبلوا على الشهادات بروح عالية مترو - أرشيفية
إعداد سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس الثلاثاء، العديد من القضايا المهمة، وكان على رأسها، تصريحات وزير الزراعة حول فقد مصر نحو 150 ألف فدان خلال الثلاث سنوات الماضية حيث حل الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة ضيفًا على قناة النهار.


وزير الزراعة لـ"خالد صلاح": فقدنا 150 ألف فدان زراعى خلال 3 سنوات.. عادل البلتاجى: البناء على الأراضى جريمة مخلة بالشرف بالقانون الجديد.. و"السيسى" أمرنا باستصلاح مليون فدان خلال عام.. ومخططات جديدة للقرى لاستيعاب الزيادة السكانية

متابعة سمير حسنى


أشاد الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة، بتعاون الأجهزة الأمنية والمحافظين فى وقف التعديات على الأراضى الزراعية، موضحًا أن القانون الجديد للحد من البناء على الأراضى والمتوقع إصداره قريبا ينص على إزالة المبانى المخالفة بالإضافة إلى السجن، واعتبار الاعتداء جريمة مخلة بالشرف.

وأضاف وزير الزراعة، خلال حوار ببرنامج "آخر النهار"، الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح، ويذاع على قناة النهار، أنه كان المفترض أن تتم زيادة الأراضى الزراعية مليون فدان خلال 5 أعوام، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمر بأن يتم الانتهاء من استصلاحها خلال عام واحد.

وقال الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة، إن مجمل الأراضى الزراعية فى مصر تبلغ 8.6 مليون فدان، منهم 2.5 مليون فدان أراض جديدة، مشيرا إلى أن القوات المسلحة قامت بعملية تصوير جوى فى العام 1985 للأراضى فى مصر وعلى هذا الأساس صدر قانون بتجريم البناء على الأراضى الزراعية.

وأضاف وزير الزراعة، أن مصر فقدت ما يقرب من 150 ألف فدان أراض زراعية، خلال الثلاث سنوات الماضية، بسبب الأوضاع التى مرت بها البلاد، أى بمعدل 50 ألف فدان سنوياً، محذرًا من استمرار معدل البناء على الأراضى الزراعية على هذا النحو، الأمر الذى يؤدى لتدمير الزراعة المصرية بالكامل.

وقال الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة، أتمنى جعل الدلتا كمحمية طبيعية للزراعة وإزالة أى تعديات على الأراضى فورًا، مطالبًا بضرورة وجود مخططات للقرى لاستيعاب الزيادة السكانية الطبيعية للقضاء على التوسع السكان على حساب الأراضى الزراعية.

وأضاف وزير الزراعة، نريد تطبيق توسع رأسى عن طريق تعلية الأدوار لاستيعاب الزيادة السكانية وليس توسعًا أفقيًا على حساب الأراضى الزراعية.

وأكد الوزير أن مشروع الـ3200 كم طرق جديدة سيسير بالتوازى مع مشروعات استصلاح الأراضى الجديدة بالتنسيق مع النقل والإسكان فى هذا الصدد.

وأشار إلى أن الاكتفاء الذاتى من القمح يتخطى الـ60%، موضحًا أن مراكز الأبحاث تستهدف الوصول إلى 75%، كاشفًا عن أن هناك معدلا فقد يصل إلى 20% فى صوامع القمح، ونستهدف أيضا تحسين سلالات البرسيم وزيادة إنتاجيته، لأن ذلك سيسمح للمزارعين بزراعة القمح بدلا منه.

هشام رامز لـ"آخر النهار": الموطنون أقبلوا على شراء الشهادات بروح عالية


وجه هشام رامز محافظ البنك المركزى الشكر للإعلام لما قام به من جهد واضح لتوضيح موضوع شهادات الاستثمار الخاصة بقناة السويس لدى المواطنين بشكل جيد، موضحًا أن الموطنين أقبلوا على شراء الشهادات بروح عالية وهمة وطنية رغم الزحام والطوابير.

وأضاف محافظ البنك المركزى خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح ويذاع على قناة النهار، أن المنظومة واضحة وتسعير الشهادة والروح الوطنية كان وراء الإقبال الكبير على الشهادة، موجهًا التحية للعاملين فى البنوك حيث قال: "موظفو البنوك يعملون بروح وطنية شديدة ويسهرون حتى منتصف الليل لمواجهة الطلب المتزايد".

وأوضح أن الشهادة كانت أداة متميزة لضم جزء كبير من السوق غير الرسمية والبعض تعامل مع البنوك لأول مرة فى حياته لشراء الشهادات، مشيرا إلى أن شهادات قناة السويس وجهت رسائل للمشككين فى الخارج ووجهت رسائل لنا فى الداخل أن نثق فى قدرتنا.

المتحدث باسم وزارة الكهرباء لـ"خالد صلاح": اللمبات الموفرة توفر نحو 90% عن اللمبات العادية


كشف الدكتور محمد اليمانى المتحدث باسم وزارة الكهرباء عن أن إجراءات توفير اللمبات الموفرة "ليد"، فى وزارة الكهرباء ستبدأ بعد نحو شهرين، مؤكدًا أن اللمبات الموفرة الجديدة توفر نحو 90% عن اللمبات العادية.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح ويذاع على قناة النهار، أنه تم وضع الآليات التى سيتم بها توزيع اللمبات.


وزارة الرى تعلن بداية أعمال اللجنة الوطنية لمعاينة سد النهضة 20 سبتمبر.. مغازى: أنهينا مهمتنا فى توشكى بنسبة 97%.. ويكشف: إزالة 65% من التعديات على نهر النيل

متابعة محمد شعلان


أعلن الدكتور حسام مغازى، وزير الرى والموارد المائية، تحديد بداية عمل اللجنة الوطنية لمعاينة سد النهضة بالتنسيق مع الجانب الأثيوبى يوم 20 سبتمبر الحالى، مشيرا إلى أن الوفد المصرى المتجه إلى الخرطوم سيكون من الخبراء الوطنيين الأربعة لبداية أعمال اللجنة.

وتحفظ وزير الرى والموارد المائية، فى حواره ببرنامج "بصراحة" المذاع على فضائية التحرير، أمس الثلاثاء، على أسماء اللجنة الوطنية لمعاينة سد النهضة، مكتفياً بالإفصاح عن أن اللجنة مكونة من أساتذة بالجامعات المصرية وأساتذة آخرين من وزارة الرى باعتبارهم متابعين للملف، فضلا عن وجود 4 مساعدين آخرين سيكون لهم دور الدعم حال حدوث شىء.

وأوضح حسام مغازى أن اللجنة الوطنية ستتجه إلى العاصمة السودانية الخرطوم لبداية عملها الذى سيستمر لمدة 3 أيام بداية من 20 سبتمبر، على أن يكون اليوم الأول بداية المفاوضات بين الطرفين المصرى والأثيوبى، واليوم الثانى ستتجه اللجنة لمعاينة السد الأثيوبى بصحبة الخبراء الوطنيين لكل دولة، إضافة إلى معاينة ما يحدث على أرض الواقعة فى إثيوبيا والاطلاع على ما لدى أثيوبيا من دراسات حول السد.

قال الدكتور حسام المغازى، وزير الرى والموارد المائية، إن مشروع توشكى تنموى متكامل ومدينة سكنية كاملة المرافق ويسير فى مسارات قائمة على الرى والزراعة والإسكان والسياحة وليس للرى أو الزراعة فقط، قائلا "مشروع توشكى اتظلم ووزارة الرى المسار الوحيد الذى انطلق وأنهى مهمته فى توشكى بنسبة 97%".

وأوضح وزير الرى والموارد المائية فى حواره ببرنامج "بصراحة" المذاع على فضائية التحرير، أمس الثلاثاء، أن مشروع توشكى يدخل ضمن المرحلة الأولى من مشروع استصلاح مليون فدان الذى تعهد به الرئيس عبد الفتاح السيسى فى برنامج الانتخابى، منوها إلى استغراق المرحلة الأولى من المشروع مدة عام يعتمد فيها المشروع على المياه الجوفية.

وتابع "المغازى" كلامه فى ذات السياق قائلا "استصلاح المليون فدان الأولى يعتمد على المياه الجوفية لأن نهر النيل موارده محدودة وغير قابلة للزيادة فى الوقت الحالى وبالتالى النيل لا يستطيع الوفاء بالمليون فدان"، لافتا إلى أن الوزارة اختارت من 9 إلى 10 مناطق تتميز بوجود مياه جوفية تسمح للقيام بمشروع زراعى كامل.

وأفصح الدكتور حسام المغازى، وزير الرى والموارد المائية، عن أن الوزارة وجدت 1050 حالة تعد على نهر النيل ما بين إلقاء ملوثات أو ردم فى النيل أو بناء مبانٍ غير مرخصة على ضفاف النهر، مؤكدا تقديمه تقريرا بشكل يومى على مكتب رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، بشأن إزالة التعديات والملوثات من على ضفاف نهر النيل، كاشفاً عن أن نسبة إزالة التعديات بكل أنواعها وصلت إلى 65%، مفيداً بالاستمرار فى إنهاء نسبة الـ35% المتبقية.

ونوه وزير الرى فى حواره ببرنامج "بصراحة" على فضائية التحرير، أمس الثلاثاء، إلى ضبط الوزارة بناء 17 برجا مخالفا على ضفاف النيل ببنها، قائلا "أحنا بدأنا نطبق أسلوب نسف التعديات بالعمارات المنشأة على حرم نهر النيل الذى يقدر بـ30 مترا"، كما أكد أنهم مستمرون فى ملاحقة كل التعديات على النيل والأراضى الزراعية.


مؤسسة "ماعت": السلطات القطرية الأكثر انتهاكا لحقوق الإنسان

متابعة عبد الوهاب الجندى


قال أيمن عقيل مدير مؤسسة "ماعت"، إن باحثين تابعين للمؤسسة يحملون الجنسية البريطانية تعرضوا لمضايقات من قبل الشرطة القطرية أثناء التحقيق فى حقوق العمال بـ"الدوحة" ثم اختفوا لمدة أسبوع ولكن تم العثور عليهم بعض المفاوضات مع السلطات هناك. وأضاف خلال مداخلة هاتفية للإعلامى عمرو عبد الحميد مقدم برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن دولة قطر تتحدث عن حقوق الإنسان فى العالم ولا تتحدث عن الانتهاكات بدولتها، مشددا على ضرورة أن تدخل الحكومات للدفاع عن مواطنيها العاملين فى قطر الأكثر انتهاكاً لحقوق الإنسان. وأشار مدير مؤسسة "ماعت"، إلى أنه سيتم إعلان كل الأحداث التى وقعت على الباحثين التابعين للمؤسسة فى مؤتمر بعد خروجهم من الدوحة واتجاههم إلى المقر الرئيسى للمنظمة.

"تشغيل المترو": محاولة تفجير محطتى الزهراء والسيدة زينب "شغل عيال"


وصف المهندس على فضالى رئيس جهاز تشغيل المترو، محاولة تفجير محطتى مترو الأنفاق بــ"الزهراء و"السيدة زينب" من خلال وضع عبوتين بدائيتى الصنع بــ"شغل عيال" . وقال خلال مداخلة هاتفية للإعلامى عمرو عبد الحميد مقدم برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، إن انفجار العبوتين لم يؤثر على حركة سير المترو والحركة طبيعية والكثافة عالية من المواطنين على ركوب القطارات. وأشار "فضالى" إلى أن جهاز تشغيل المترو قام بالتنسيق مع وزارة الداخلية وشرطة النقل والمواصلات بالتصدى للدعوات التى دعت لها حركة "ضنك" للتظاهر داخل محطات المترو.

حافظ أبو سعدة: "رايتس واتش" طالبت مجلس حقوق الإنسان بموقف واضح تجاه مصر


قال حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن منظمة "هيومان رايتس واتش" طالبت المجلس الدولى لحقوق الإنسان باتخاذ موقف واضح وحاسم تجاه مصر، بسبب الأحداث التى وقعت فى فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة. وأشار "أبو سعدة" خلال مداخلة هاتفية للإعلامى عمرو عبد الحميد، مقدم برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، إلى أن منظمة "الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان" طالبت بالإفراج عن النشطاء السياسيين المحتجزين أمثال "علاء عبد الفتاح وسناء سيف"، مشيرا إلى أن مدير "هيومان واتش" حمل الحكومة المصرية مسئولية عدم التجاوب مع تقرير منظمته، وأكد رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أنه ليس هناك مشروع قرار مطروح لإدانة مصر فى المنظمات الدولية لحقوق الإنسان حتى الآن، لافتا إلى أن السفيرة ماهى عبد اللطيف ووفد من الخارجية سيمثلون مصر فى اجتماعات المجلس الدولى لحقوق الإنسان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة