موجز الاقتصاد.. حظر استمرار موظف الجمارك فى موقع واحد أكثر من عامين

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 04:38 م
موجز الاقتصاد.. حظر استمرار موظف الجمارك فى موقع واحد أكثر من عامين هشام رامز محافظ البنك المركزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم، الأربعاء، عددا من الأحداث الاقتصادية الهامة، يأتى على رأسها مواصلة البنوك الـ4 المشاركة فى إصدار شهادات استثمار قناة السويس لليوم الخامس على التوالى للطرح وسط إقبال كبير من المواطنين على الشراء.

وفى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" قال هشام رامز، محافظ البنك المركزى المصرى، اليوم الأربعاء، أن حصيلة بيع شهادات قناة السويس وصلت إلى 31.5 مليار جنيه، منذ بداية الطرح يوم الخميس الماضى حتى الساعة الـ3 عصر اليوم وسط حالة من الإقبال الشديد على الشراء من المواطنين، موضحًا أن الزيادة اليوم بلغت 3.5 مليار جنيه حتى الـ3 عصرًا.

وأضاف "رامز"، لـ "اليوم السابع" عبر الهاتف، أن شبكة الفروع البنوك شهدت إقبالًا كبيرًا من المواطنين لشراء الشهادات، فى خامس أيام طرحها، مؤكدًا أن الـ30 مليار جنيه تمثل نصف التكلفة المطلوبة للحفر البالغة 60 مليار جنيه، لافتًا إلى أن الإقبال على الشراء نظرًا للحس الوطنى للمصريين ومشاركتهم فى مشروع قومى كبير، وارتفاع العائد على تلك الشهادات الذى يصل إلى 12%.

وأعلنت اليوم إنجر أندرسون- نائب رئيس البنك الدولى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أنه سيتم غدا الأربعاء توقيع اتفاقية مع الحكومة المصرية على تقديم قرض بقيمة 500 مليون دولار لمصر، لإمداد 1.5مليون منزل بالغاز الطبيعى فى 11 محافظة، من بينها ثلاث فى الصعيد، وهى أسوان وقنا وسوهاج، لافتة إلى أن تنفيذ المشروع سيتم خلال نحو 4 إلى 5 سنوات، وأضافت أندرسون فى مؤتمر صحفى بمناسبة زيارتها الحالية للقاهرة، أن هذا المشروع ليس الأول الذى يقدمه البنك فى مصر، لافتة إلى أنها على ثقة كبيرة بقدرة الحكومة المصرى على تنفيذ المشروع بأسرع وقت ممكن.

وأنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها، اليوم الأربعاء، على تراجع جماعى، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المستثمرين المصريين والعرب، فى حين مالت تعاملات الأجانب نحو الشراء. وبلغت قيمة التداولات لجلسة اليوم نحو مليار و187 مليون جنيه، وأغلق رأس المال السوقى عند مستوى 521,128 مليار جنيه، مسجلا انخفاضا يوميا قدره نحو 2.7 مليار جنيه، وتراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" متراجعا بنسبة 0.13%، وخسر مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.36%، وتراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 2.39%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 1.4%.

وقد أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأربعاء فى بيانه الشهرى عن أسعار المستهلكين، عن ارتفاع معدل التضخم، خلال شهر أغسطس الماضى، بنسبة 1% مقارنة بشهر يوليو السابق عليه ليبلغ 154.4 نقطة.

كما ارتفع معدل التضخم السنوى ليسجل 11.4% وهو أعلى معدل منذ شهر يناير 2014 والذى بلغ فيه 12.2%. وأرجع الجهاز تلك الزيادة لإرتفاع أسعار الخضراوات بنسبة (6.0%)،الحبوب والخبز بنسبة (0.6%)، الألبان والجبن والبيـض بنسبة (0.6%)، العناية الشخصية بنسبة (9.8%)، خدمات المستشفيات بنسبة (8.7%)، الأثاث والتجهيزات بنسبة (7.3%)، خدمات التحاليل المعملية بنسبة (7.2%)، الوجبات الجاهزة بنسبة (6.5%)، الرحلات السياحية المنظمة بنسبة (5.2%). وأظهر البيان الشهرى، أن معدل التضخم خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2014 ارتفع ليبلغ 3ر10% مقارنة بالفترة ذاتها خلال العام الماضى.

وقال الدكتور شريف بدر رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم الأربعاء للإعلان عن إصدار كتاب وصف مصر 2014 "، أن تغير خريطة مصر واستحداث محافظات جديدة خلال الفترة الحالية جعل اصدار كتاب وصف مصر لعام 2014 مهم لتوثيق الوضع الراهن.

وأضاف بدر إلى أن محافظات مصر الحدودية تغيرت، ما جعل الكتاب مصدر لتوثيق الوضع الحالى، مشيرا إلى أنه لن يحدث طفرة فى عملية التنمية بدون وجود معلومات متاحة سليمة وصحيحة لتنعكس على اداء التنمية فى مصر. نوه إلى أن الكتاب يعرض مؤشرات ومقارنات وليس بيانات فقط ما يجعلها غاية فى الاهمية تعرض معدل التنمية فى المستقبل والنمو الاقتصادى.

ووقع اليوم شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية بالتوقيع على اتفاقيتين بتروليتين جديدتين للبحث عن البترول والغاز فى الصحراء الغربية بمنطقتى غرب كنايس وسيوة بإجمالى استثمارات يصل حدها الأدنى إلى حوالى 44 مليون دولار، ومنح توقيع تصل إلى 25 مليون دولار لحفر 11 بئرا جديدا بعد إصدار الرئيس عبدالفتاح السيسى القرار الجمهورى بقانون للترخيص لوزير البترول بالتعاقد مع هيئة البترول وشركتى أباتشى الأمريكية وثروة للبترول المصرية للبحث عن البترول والغاز،وتساهم تلك الاتفاقية فى زيادة إنتاج مصر من البترول والغاز، للمساهمة فى حل أزمة الطاقة الحالية وتوفير إحتياجات السوق المحلى من الطاقة البترولية.

وأعلن د.مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، موافقة وزير المالية هانى قدرى دميان، على إجراء ربط الكترونى بين الجمارك وعدد من الجهات المعنية بالتجارة وهى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات وهيئات الموانى البحرية والبرية والجوية والهيئة العامة للاستثمار وهيئة التنمية الصناعية جهاز التمثيل التجارى ومركز دعم الصادرات المصرية وجهاز الشرطة ومصلحة الضرائب وجهاز حماية المستهلك لتبادل المعلومات مع هذه الجهات الحكومية والتعاون لمواجهة التهريب، إلى جانب الاستفادة من خبراتها فى عمليات تدريب العاملين بالجمارك.

وقال إن التنسيق مع هيئة الرقابة على الصادرات والواردات سيشمل أيضاً التعاون فى شأن متابعة موقف الرسائل المفرج عنها مؤقتا تحت التحفظ حيث يجرى حاليا الإعداد لتوقيع بروتوكول تعاون مشترك معها فى جميع المجالات.

هشام رامز: 31.5 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات القناة حتى الـ3 عصرًا

البنك الدولى يوقع غدا اتفاقية مع مصر لتوصيل الغاز بقيمة 500 مليون دولار

تراجع جماعى لمؤشرات البورصة ورأسمالها يخسر 2.7 مليار جنيه

الإحصاء:إرتفاع التضخم 1% فى أغسطس بسبب زيادة أسعار الخضروات والألبان

شريف بدر: كتاب وصف مصر يرصد الوقع قبل إعادة تقسيم المحافظات

مصر توقع اتفاقيتين جديدتين للبحث عن البترول باستثمارات 69مليون دولار

"المالية"تحظر على موظفى الجمارك الاستمرار فى موقع واحد أكثر من عامين





موضوعات متعلقة:

موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهرا

موجز الصحافة العالمية: بوتين يتفوق على أوباما فى استخدام التليفون









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة