أكرم القصاص - علا الشافعي

إسرائيلية تعزف على الكمان أثناء خضوعها لجراحة فى المخ

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 07:19 م
إسرائيلية تعزف على الكمان أثناء خضوعها لجراحة فى المخ آلة الكمان
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أطباء، اليوم الأربعاء، إن امرأة إسرائيلية عزفت على الكمان خلال خضوعها لجراحة فى المخ للتخلص من رعاش عصبى حرمها من ممارسة عملها كعازفة.

وقال الجراح إيزاك فريد، رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب فى مركز "سوراسكس" الطبى فى تل أبيب، إن العملية أجريت أمس الثلاثاء بينما كانت نعومى إيليشوف يقظة لاتخاذ القرار بشأن مكان زراعة قطب كهربى "إلكترود" فى مخها.

وأضاف "كان يتعين عليهم (الأطباء) زرعه بدقة تبلغ ملليمتر واحد"، وقال إن الأطباء طلبوا من إيليشوف العزف للتأكد من أن تحفيز المخ بواسطة القطب الكهربى نجح فى وقف الرعاش العصبى دون أى آثار سلبية.

وقال فريد "إنها أول مرة يجرى عملية لمريض وهو يعزف على آلة.. إننى سعيد للغاية أننا حصلنا على الفرصة للاستمتاع بحفل موسيقى خاص من واحدة من الموسيقيين الأكثر موهبة ومكانة".

أما إيليشوف 60 عاما، فقالت إنه "من العار أننى سمعت فقط عن العملية مؤخرا.. لقد عدت أخيرا إلى الحياة.

كانت إيليشوف تعزف ضمن الأوركسترا السيمفونى الوطنى فى ليتوانيا وأيضا أوركسترا الحجرة الإسرائيلى، ولكن الرعاش الذى أصيبت به منذ عشرين عاما أجبرها على توقف مسيرتها على المسرح والعمل كمدرسة.

وأجريت العملية عبر ثقب دقيق فى الجمجمة لإدخال القطب الكهربى، وطوله 3ر1 ملليمتر، فى منطقة المهاد الواقعة فى منتصف المخ.

وقال فريد إنه حفز المنطقة وطلب من إيليشوف إبلاغه بأى تأثير تشعر به، وعندما وصل القطب الكهربى للمكان الصحيح، وجد فريق الجراحين أن الرعاش قد اختفى واستمرت إيليشوف فى عزف جزء من سيمفونية لموتسارت "بإحساس رائع وبدون رعاش عصبى".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة