خلال مؤتمر صحفى.. زويل: الرئيس يحاول حل مشاكل مصر ونعمل معه متطوعين.. و"السيسى" وعد بافتتاح المدينة العلمية فور انتهائها ولاداعى للإحباط.. ويؤكد: أنشأنا مركزا لـ"النانو تكنولوجى" وافتتاحه خلال شهرين

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 03:41 م
خلال مؤتمر صحفى.. زويل: الرئيس يحاول حل مشاكل مصر ونعمل معه متطوعين.. و"السيسى" وعد بافتتاح المدينة العلمية فور انتهائها ولاداعى للإحباط.. ويؤكد: أنشأنا مركزا لـ"النانو تكنولوجى" وافتتاحه خلال شهرين الدكتور أحمد زويل
كتب محمد حجاج - هانى محمد – محمد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد زويل، أن مجموعة العلماء الذين شاركوا بالمجلس الاستشارى للرئاسة هم نواة المجتمع، وسيتم إضافة العديد من العلماء فيما بعد للمجلس، مؤكدا أنهم ليسوا موظفين بالرئاسة، ولكن المجلس لخدمة الوطن وسيسعى لتقديم خدمة استشارية لدراسة مشروعات ومشاكل الوطن، وذلك لتحسين سبل الحياة بمصر وحل مشاكل مصر التى تحتاج لأكبر العقول مثل مشكلة الطاقة، التى تواجه العالم كله، فضلا عن مشكلة اقتصاد والتعليم.

وأضاف زويل، خلال كلمته فى المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم بالمقر الإدراى للمدينة، بجاردن سيتى، أن المجلس مهمته السعى للحلول غير التقليدية التى تتسع لأول مرة، مؤكدا "أول مرة تحصل فى مصر إن رئيس جمهورية يستعين بخبرات علماء وخبراء".

وأشار "زويل" إلى أن المجلس الاستشارى لعلماء مصر لا يحصل على أجر نظير عمله فى مؤسسة الرئاسة، حيث يعمل بشكل تطوعى، كما أنه غير معين فى أى وظيفة إنما يقدم خدمة جليلة للوطن، موضحا أن الرئيس السيسى أكد أن المجلس هو نواة عمل البلاد خلال الفترة الحالية، مضيفا أن دور المجلس الاستشارى الرئاسى يكمن فى إيجاد حلول غير تقليدية للمشكلات، مشيرا إلى أن مجلس مدينة زويل العلمية يضم بين أعضائه 6 من الحاصلين على جائزة نوبل فى مختلف مجالات العلوم، ولفت إلى أن المدينة لتكنولوجية سيتم توسيعها على مساحة 200 فدان وستشارك القوات المسلحة فى بناء هذا الصرح.

وقال زويل، "إنه لا يوجد داعى للإحباط، داعيا الجميع للفرح لأننا على شفا عصر حديث"، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وعد بافتتاح مدينة زويل العلمية بنفسه بعد الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة، مضيفا أن النانو تكنولوجى سيحدث طفرة كبيرة فى مصر، مشيرا إلى أن عصر التكنولوجيا طغى على كل شىء.

وأوضح زويل، إن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ستشارك فى بناء المقر الجديد للمدينة بحدائق أكتوبر بجوار نادى الزمالك، والبالغ مساحتها 200 فدان، لأن الموضوع ليس إنشاء جامعة، بل إننا نشأنا أول مدينة بحثية عالمية على أرض مصرية، مضيفا أن المجلس الاستشارى لمدنية زويل يسعى لإنشاء أكبر صرح عالمى، فى مصر والوطن العربى، وسنواجه الكثير من المشكلات التى تواجه مصر فى الفترة الماضية.

وفى سياق متصل، قال الدكتور أحمد زويل، إن مدينة زويل قامت بإنشاء "مركز النانو تكنولوجى"، وسيتم افتتاحه خلال شهرين على الأكثر، موضحًا أن النانو تكنولوجى أصبح من عصب الصناعات الحديثة التى نحتاجها خلال المرحلة المقبلة، وهو ما سيقوم به المركز الجديد، مضيفا أن المجلس يضم بين أعضائه مجموعة من الشباب وصفحة "محبى مدينة زويل" على فيس بوك اقتربت من 5ر1 مليون شخص.

ولفت إلى أن مجلس المدينة العلمية يضم نحو 40 عضوًا، ويضم نخبة من العلماء المصريين والعرب والعالميين، لافتًا إلى أنه تم تأسيس مركز "طلعت حرب" لدراسة الشأن الاقتصادى العالمى ونقل الخبرات المختلفة.

وتابع، لدينا مركز فى مدينة زويل العلمية لتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية إلى جانب مركز لعلوم المواد"، منوها بأنه تم تكوين 7 مراكز بحثية عالمية فى مدينة زويل خلال العامين والنصف الماضيين، فى ظل أجواء صعبة كانت تمر بها البلاد.

وأشار زويل إن ما يقوم عليه هو إنشاء أول مدينة علمية فى مصر وليس جامعة كما يشاع قائلا: "لو كان موضوع جامعات مكنتش بدأت لأن فى جامعات كثيرة بمصر"، موضحا أن مشكلة مصر تكمن فى أن البحث العلمى ليس له إنتاج فى السوق العالمى وأننا عندما نخرج طلاب متميزين ونقف بعدها فإننا لا نقدم شيئا لمصر، مضيفًا "بدأنا بالجامعة ونختار تحديدا 5 % من خريجى الثانوية العامة وليس لنا دخل بدخلهم المادى وهى ليس جامعة بل مدينة علمية متكاملة".

واستكمل "نستثمر فى آخر ما توصل إليه العلم بالعالم والمراكز البحثية المتميزة، ولابد أن نكون على المستوى العالمى ونفيد مصر والعالم العربى ".

وأضاف زويل، أن مجموعة العلماء الذين شاركوا بالمجلس الاستشارى للرئاسة هم نواة المجتمع، وسيتم إضافة العديد من العلماء فيما بعد للمجلس، مؤكدا أنهم ليسوا موظفين بالرئاسة ولكن المجلس لخدمة الوطن وسيسعى لتقديم خدمة استشارية لدراسة مشروعات ومشاكل الوطن، وذلك لتحسين سبل الحياة بمصر وحل مشاكل مصر التى تحتاج لأكبر العقول مثل مشكلة الطاقة التى تواجه العالم كله، فضلا عن مشكلة الاقتصاد والتعليم، مضيفا أن المجلس مهمته السعى للحلول غير التقليدية التى تتسع لأول مرة، مؤكدا "أول مرة تحصل فى مصر إن رئيس جمهورية يستعين بخبرات علماء وخبراء".

فيما قال الدكتور احمد عكاشة رئيس جمعية الطب النفسى وعضو المجلس الرئيسى لعلماء مصر وعضو المجلس الاستشارى لمدينة زويل، ان المدينة مؤسسة علمية عمل اقتصاد وطنى، مشيرا الى أن 60 % من المصريين أقل من 40 عام، وان 60 % من خريجى الدبلومات الفنية لا يقرأ ولا يكتب.
وشدد عكاشة، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى، على أن المجلس الاستشارى للعلماء تطوعى وهدفه خدمة مصر، مشيرا الى ان الأخلاق لدى المصريين تحتاج لاعلاء القيم والاهتمام بالاقتصاد، مؤكدا أن "زويل" يريد بناء الوطن منذ سنوات وتمت محاربته قائلا "لو كنت مكانه كنت مشيت ومستحملتش البهدلة دى كلها" .


أخبار متعلقة..


أحمد زويل: نعمل على إنشاء أول مدينة علمية بمصر وليست جامعة كما يشاع


مؤتمر صحفى عالمى للدكتور أحمد زويل للإعلان عن المدينة العلمية الجديدة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد سعدألله

زويل لن يفيد مصر بشئ

عدد الردود 0

بواسطة:

فكرى محمود

الى كاتب رقم 1

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة