ننشر الإرشادات الصحية للحجاج للوقاية من العدوى.. الحصول على التطعيمات المقررة قبل السفر.. والحفاظ على النظافة الشخصية.. واستخدام شمسية وسجادة صلاة خاصة.. والتوجه للبعثة الطبية حال الشعور بأعراض مرضية

الخميس، 11 سبتمبر 2014 07:46 م
ننشر الإرشادات الصحية للحجاج للوقاية من العدوى.. الحصول على التطعيمات المقررة قبل السفر..  والحفاظ على النظافة الشخصية.. واستخدام شمسية وسجادة صلاة خاصة.. والتوجه للبعثة الطبية حال الشعور بأعراض مرضية د. عادل عدوى وزير الصحة
كتبت دانة الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
غادر صباح اليوم، الخميس، أول أفواج حجاج بيت الله الحرام مطار القاهرة، إلى الأراضى السعودية، استعدادا لأداء شعائر الحج.

ومن جانبها وضعت وزارة الصحة والسكان، مجموعة من الإرشادات الصحية، التى من الضرورى على الحجاج اتباعها، للوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية خلال أداء المناسك، حفاظا على صحتهم، خاصة فى ظل المخاوف التى يشهدها العالم من انتشار عدد من الأوبئة والفيروسات المختلفة، مثل فيروس الإيبيولا والكورونا.

وتشمل تلك النصائح الواجب اتباعها قبل السفر لأداء مناسك الحج، الحصول على تطعيم الالتهاب السحائى الرباعى، الواقى من الإصابة من مرض الحمى الشوكية، وهو تطعيم إجبارى ويشترط وجود شهادة الحصول على هذا التطعيم ضمن أوراق السفر، ويتوافر هذا الطعم فى مكاتب الصحة وشركة المصل واللقاح فاكسيرا، بسعر 80 جنيها، فيما ينصح بالحصول على طعمى الأنفلونزا الموسمية والمكورات الرئوية، للوقاية من الإصابة بالإنفلونزا والالتهاب الرئوى والتهاب الأذن الوسطى.

وتشمل النصائح الصحية قبل السفر أيضًا، أنه يجب على كبار السن فوق 55 عاما، وأصحاب الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب وأمراض الكلى وأمراض الجهاز التنفسى، ومرضى السكر والمصابين بأمراض نقص المناعة المكتسبة، وأمراض الأورام والحوامل، استشارة الطبيب المعالج قبل السفر لتقييم الحالة الصحية وإعطاء الأدوية اللازمة خلال فترة السفر، كذلك يرجى عند وجود أى أعراض تنفسية حادة مع حمى وكحة قبل السفر مباشرة، تأجيل السفر لحين اختفاء تلك الأعراض.

وأثناء أداء المناسك، ينصح الحجاج والمعتمرين بالالتزام بمجموعة من الإرشادات الصحية، للحد من انتشار أمراض الجهاز التنفسى المعدية، وهى المداومة على غسيل اليدين بالماء والصابون أو المواد المطهرة، خاصة بعد السعال والعطس، و استخدام المناديل عند السعال أو العطس والتخلص منها فى سلة المهملات، مع الحرص على ارتداء الكمامات تحديدا فى الأماكن المزدحمة، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد، واستخدام "شمسية" للوقاية من الإصابة بضربات الشمس.

وتشمل الإرشادات تجنب الاحتكاك المباشر بالمصابين، ومن لديهم أعراض مرضية متمثلة فى "سعال، عطس، بلغم، قىء وإسهال"، وعدم مشاركتهم أدواتهم الشخصية، والمحافظة على النظافة الشخصية العامة واستخدام سجادة الصالة الخاصة، والأدوات الشخصية لكل حاج، و تجنب أكل اللحوم غير المطهية جيدا والألبان غير المبسترة، على رأسها لحوم الإبل وألبانها وتجنب زيارة مزارع الإبل ولمسها أو لمس الحيوانات بشكل عام، كما يجب عند الشعور بأى أعراض مرضية توجه فورا إلى أقرب عيادة تابعة للبعثة الطبية المصرية، وإذا تعذّر ذلك توجه إلى أقرب مستشفى لتلقى العلاج اللازم مع الحرص على إبلاغ البعثة الطبية المصرية.

وعقب انتهاء أداء مناسك الحج، وأثناء العودة إلى أرض الوطن، يجب على الحجاج العائدين عند الشعور بأى أعراض مرضية تنفسية مصحوبة بارتفاع فى درجة الحرارة أثناء العودة، إبلاغ فريق الحجر الصحى الموجود على متن الطائرة أو السفينة إن وجد أو طاقم الضيافة، أو أن يتوجه إلى عيادة الحجر الصحى فى مكان الوصول.

أما فى حالة الشعور بأى أعراض تنفسية "سعال أو ضيق فى التنفس" مصحوبة بارتفاع فى درجة الحرارة خلال أسبوعين من العودة، يجب التوجه إلى أقرب مستشفى للحميات أو للأمراض الصدرية لتلقى العناية الطبية اللازمة، أو الاتصال على رقم 105 من أى تليفون أرضى أو محمول.



موضوعات متعلقة ..

إطلاق موقع إلكترونى لتسجيل بيانات مرضى "فيروس C" للحصول على "سوفالدى" منتصف سبتمبر.. ووزير الصحة يتلقى منحة أمريكية بـ35 مليون دولار لمكافحة المرض.. ويؤكد: الوقاية من الفيروس أكبر صعوبة نواجهها








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة