موجز الصحافة العالمية: زعيم "داعش" على رأس المطلوبين أمريكيا

الجمعة، 12 سبتمبر 2014 03:36 م
موجز الصحافة العالمية: زعيم "داعش" على رأس المطلوبين أمريكيا أبو بكر البغدادى زعيم تنظيم داعش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اليوم الجمعة، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما فوض وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) لأول مرة باستهداف قادة ما يسمى بتنظيم (داعش) فى العراق وسوريا.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين عسكريين أمريكيين قولهم، إن هذا التفويض يأتى فى إطار خطة أوباما الهجومية ضد داعش، ونقلت عن مسئولين أمريكيين رفضا الكشف عن هويتهما أن زعيم تنظيم داعش "أبوبكر البغدادى" يأتى على رأس قائمة المستهدفين.

وتقول الصحيفة إن "البغدادى" نادرا ما يظهر بصورة علنية حتى بعد أن تزايد نفوذ تنظيمه واستيلائه على أراض داخل العراق وسوريا، وكانت داعش قد أذاعت شريط فيديو قبل شهرين يظهر فيه البغدادى، وهو يخطب من فوق منبر احد المساجد فى مدينة الموصل العراقية فيما يعد الظهور الأول له فى أحد الأفلام الدعائية للتنظيم الإرهابى.

من جانبه وجه الصحفى "روبرت فيسك" نقده للخطاب الأخير للرئيس الأمريكى "باراك أوباما" الذى وضع فيه الخطة الجديدة لمواجهة التنظيم الإرهابى "داعش"، معتبرا إياها تكرارا لسياسات أمريكية سابقة فى الشرق الأوسط أدت إلى الفوضى الماثلة أمام الأعين.

وأشار "فيسك" فى مقاله بصحيفة الإندبندنت البريطانية، إلى محاولة "أوباما" تكوين مليشيات سنية عراقية تحت اسم "وحدات الحرس الوطنى" لمحاربة داعش، وتشجيع المناطق السنية على لفظ التنظيم الإرهابى، وهو أمر مشابه لما كان يسمى من المجلس الوطنى لصحوة العراق الذى تكون تحت نظر الجيش الأمريكى خلال الاحتلال لاستخدامه آنذاك لمقاتلة القوات التابعة لتنظيم القاعدة فى العراق، معتبرا الأمر تكرارا لسيناريو سابق أثبت فشله بسبب عدم توقف الحكومة ذات الأغلبية الشيعية عن سياساتها الطائفية.

وذكرت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية أن تنظيم "داعش" وضع مجموعة من البريطانيين الذين يرغبون فى العودة إلى بلادهم فى السجن.

ونقلت الصحيفة عن تقارير أنه تم تجريد المجموعة من أسلحتها، ونقلوا إلى مركز عقاب فى مدينة الرقة التى يسيطر عليها المسلحون، موضحة أن البريطانيين الخمسة يرافقهم ثلاثة فرنسيين وألمانيين وبلجيكيين.

وأشارت "ذا تايمز" إلى أن ما حدث يظهر أنه تم تضليل هذه المجموعة من قبل داعش، حيث يقضون وقتهم هناك فى قتال المجموعات الجهادية الأخرى بدلا من قتال نظام الرئيس السورى بشار الأسد، مؤكدين أنهم لم يأتوا لقتل إخوانهم المسلمين.

ويركز تنظيم داعش حاليا على تأمين الحدود التى يسيطر عليها فى سوريا والعراق، بدلا من قتال قوات الأسد، مما يعنى أن الجهاديين البريطانيين، ومعظمهم انضم لداعش لأنها ترحب بالمقاتلين الأجانب، انتهى بهم الأمر وهم يقاتلون فى حرب أخرى غير التى توقعوها.

وإلى أهم أخبار الصحف العالمية المنشورة على موقع اليوم السابع :

وزير الخارجية الروسى: "مبارك" قضى 30 عاما يخدم مصالح أمريكا فى المنطقة


واشنطن بوست: أوباما يفوض البنتاجون باستهداف قادة داعش على رأس القائمة


وكالة: وزير الصناعة المصرى يناقش إقامة منطقة حرة مع الاتحاد الجمركى


سيناتور أمريكى يبدأ حملة تبرعات لترشيح ميشيل أوباما لـ"الكونجرس 2016"


روبرت فيسك: خطاب أوباما تكرار لسياسات أدت للفوضى بالشرق الأوسط


اتفاق أمريكى إسرائيلى على إعمار غزة.. وتل أبيب تطور القبة الإلكترونية


لعبة التصريحات المعادية علناً والأحضان الدافئة فى الخفاء بين قطر وإسرائيل ..حفيد موشى ديان يقضى أسبوعاً بالدوحة..وإنشاء خط مياه لمستوطنة "عوفريم".. وتل أبيب ترد الجميل بمعالجة قطريين فى مستشفى هداسا



"الاندبندنت": هزيمة "داعش" مرتبطة بانتهاء الحرب الأهلية فى سوريا


ذى تايمز: داعش تعاقب جهادى بريطانيا الراغبين فى العودة لبلادهم



"تايم": أغلب جنود قوات حفظ السلام الأممية يفتقدون التدريب والكفاءة


خبراء أمريكيون: أوباما سيحتاج حتماً لقوات برية للتغلب على "داعش"


"التليجراف" تنشر فيديو لامرأة تعزف الكمان أثناء خضوعها لعملية بالمخ












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة