الشئون الإسلامية السعودية تطلق برامج التوعية الإعلامية للحج

السبت، 13 سبتمبر 2014 03:13 م
الشئون الإسلامية السعودية تطلق برامج التوعية الإعلامية للحج حجاج ـ صورة أرشيفية
جدة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد اليوم، المرحلة الأولى من البرامج الإعلامية للتوعية الإسلامية فى الحج، عبر باقة متنوعة من المواد المتلفزة والإذاعية .

وتستفيد أكثر من 100 قناة فضائية من المواد الفيلمية التى أطلقتها الوزارة، والتى تعد جزءا من خطة متكاملة تتضمن ملايين المطبوعات المقروءة والمقالات والمشاركات الصحفية عبر المجلات والنشرات المخصصة للتوزيع على الحجاج، إضافة إلى توزيع الكتب والأشرطة التى تم تخصيصها للتوزيع على الحجاج القادمين عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية، فضلا عن المحاضرات والدروس وخطب الجمعة التى يلقيها دعاة التوعية الإسلامية فى الحج داخل المساجد وفى المواقع التى يتواجد فيها الحجاج وعبر الرد المباشر على الحجاج من خلال خدمة الهاتف المجانى الإرشادى وخدمة مناسك للتوعية الآلية والمراكز الموزعة فى جميع أحياء مكة المكرمة والمدينة المنورة وفى محيط الحرمين الشريفين .

وأوضح وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ, أن برامج توعية الحجاج ستواصل خلال هذا العام تركيزها على توضيح معانى أحكام التيسير فى رحلة الحج من خلال الرد على الاستفسارات وإجابة السائلين، ومن خلال المحاضرات والدروس والندوات واللقاءات العلمية والاتصالات المباشرة التى تتم عبر وسائل الاتصال العصرية.

وأكد اكتمال منظومة الخدمات ومراحل استعدادات الوزارة لموسم الحج الحالى، من خلال الخطة المعتمدة لجميع قطاعات الوزارة المشاركة فى تنفيذ خطة الحج، وفق خطوات مبنية على جدول زمنى ومواصفات ومعايير ومقاييس دقيقة تتوافق مع إعداد وجنسيات ولغات ومواعيد وصول قوافل ضيوف الرحمن، وتستمر معهم لخدمتهم وتسهيل رحلتهم حتى مغادرتهم إلى بلادهم بعد أداءهم لفريضتهم .

وألمح إلى أن خطة الوزارة لتوعية الحجاج فى موسم الحج تنطلق فى مسار واضح ومفهوم، وفق المنظومة المتكاملة لجهود المملكة فى خدمة الحجيج، ومبنية على مفهوم التعاون المشترك مع جميع الجهات الحكومية والأهلية .

وطالب آل الشيخ دعاة التوعية فى الحج بتعزيز مفهوم المنهج الوسطى عند الإجابة على أسئلة واستفسارات الحجاج، والنظر من زاوية الرفق عند توعيتهم للباحثين عن الردود الميسرة لرحلتهم, من خلال المحاضرات والدروس والندوات التى يشاركون فى تقديمها ضمن برامج الوزارة فى الحج.

وحث الوزير آل الشيخ، الدعاة على التعاون وتبادل الخبرات فيما بينهم لتعزيز آليات نشر معانى السنة النبوية فى الحج، مبينا أن التيسير لا يكون بنقض الواجبات وهدم أركان الحج, إنما بتطبيق السنة, ومشيرا إلى أن فريضة الحج لا تكون صحيحة بعيدا عن السنة النبوية وتوجيهات العلماء من أهل الذكر .

من جهة اخرى، ناقشت الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف اليوم، خطة عمل لجان المراقبة والمتابعة بين وزارة الحج والمؤسسات الأهلية لأرباب الطوائف لموسم حج هذا العام 1435هـ.

واستعرض رئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف عبد الواحد برها دور لجان المراقبة والمتابعة لسير أعمال الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، ،مؤكدا أن الهيئة التنسيقية تعمل مع المؤسسات جنبا إلى جنب, وبالتنسيق مع وزارة الحج لتفعيل دور تلك اللجان بما يكفل ضمان سير أعمالها ومتابعتها الدقيقة لكل ما يقدم من خدمات ورصدها وعلى مدار الساعة للملاحظات الميدانية سواء فى مساكن الحجاج بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة أو المواقع الأخرى التى تعمل فيها تلك المؤسسات بدءً من استقبال الحجاج عبر منافذ الدخول, ومرورًا برحلة الحج وحتى مغادرتهم .

من جانبه، بين مساعد مدير فرع وزارة الحج بمكة المكرمة خالد ابو ناجى ،, دور وزارة الحج ومناقشتها للخطط التشغيلية لموسم حج هذا العام واستعداداتها المبكرة لهذا الغرض، مبينا أن الأهداف الرئيسة للخطط التشغيلية التى وضعتها وزارة الحج تهدف لتنفيذ الدور الرقابى على القطاعات الأهلية والتأكد من قدراتها والتزامها التام بتوفير الخدمات المناطة بها لحجاج بيت الله الحرام، وأشار إلى أن هذا الدور الذى تقوم به وزارة الحج، ساعد فى تقوية وتطوير الجانب الإشرافى والرقابى للوزارة، كما أسهم فى العلاج الفورى لكثير من ملاحظات الحجاج الواردة للوزارة والمرصودة من قبل تلك اللجان .

وأفاد أن حج هذا العام سيشهد تطبيق خدمات المسار الالكترونى "نظام مرصد" الذى يقف بدوره فى رصد الملاحظات التى ترد إلى هذا النظام، والعمل على تصحيحها ومعالجتها فى أسرع وقت، مؤكدًا أهمية التواصل الدائم والمستمر مع مؤسسات أرباب الطوائف لتعزيز الايجابيات وتلافى السلبيات فى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن .

وفى المدينة المنورة، قام مدير الأمن العام اللواء عثمان المحرج، اليوم بجولة تفقدية، وقف خلالها على استعدادات الأجهزة الأمنية بمنطقة المدينة المنورة، لتأمين أقصى درجات الراحة والأمن والأمان لضيوف الرحمن زوار مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وعقد اللواء المحرج اجتماعا بمقر شرطة منطقة المدينة المنورة، ضم قيادات الجهات الأمنية، لاستعراض الترتيبات والخطط الخاصة بأمن وراحة ضيوف الرحمن .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة