وزير النقل يعلن تفاصيل المشروع القومى للطرق..ويؤكد: انتهاء تطوير طريق "القاهرة الإسكندرية" الصحراوى 30 سبتمبر.. والرئيس أوصى بمراعاة الجودة بالتنفيذ.. و30 مسارا بالقاهرة الكبرى لتشغيل أتوبيسات متميزة

السبت، 13 سبتمبر 2014 06:39 م
وزير النقل يعلن تفاصيل المشروع القومى للطرق..ويؤكد: انتهاء تطوير طريق "القاهرة الإسكندرية" الصحراوى 30 سبتمبر.. والرئيس أوصى بمراعاة الجودة بالتنفيذ.. و30 مسارا بالقاهرة الكبرى لتشغيل أتوبيسات متميزة المهندس هانى ضاحى وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المهندس هانى ضاحى، وزير النقل، اليوم، مؤتمرا صحفيا لإعلان تفاصيل المشروع القومى للرئيس عبد الفتاح السيسى الخاص بالطرق، ولإعلان الإجراءات التى تم اتخاذها من جانب الوزارة لتنفيذ هذا المشروع.

وقال إن السكة الحديد تعانى من مشاكل متراكمة، وأنه تم سرقة قضبان السكة الحديد خلال فترة التوقف، لافتا إلى أنه تم سرقة 900 كم قضبان على مستوى الهيئة، مؤكداً أنه تم البدء فى تنفيذ خطة للقضاء على السوق السوداء لبيع التذاكر ومواجهة هذه الظاهرة، من خلال تنفيذ نظام محدد يمنع التلاعب فى تذاكر القطارات وتشديد الرقابة على عمليات بيعها.

وأضاف وزير النقل خلال المؤتمر أن الوزارة نجحت فى تشغيل 175 قطارا إضافيا من أصل 180 قطارا كانوا متوقفين أثناء توليه مسئولية الوزارة، لافتا إلى أن الوزارة تتفاوض مع إحدى الدول الأوروبية لشراء 35 قطارا كاملا و700 عربة أخرى.

وأكد ضاحى أن رئيس الجمهورية أوصى بسرعة تنفيذ المشروع القومى للطرق مع مراعاة الجودة والتكاليف، بحيث تكون منضبطة، لافتا إلى أن هذا المشروع تنفذه وزارتا النقل والإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مضيفاً أنه تم الانتهاء من إسناد 11 مشروعا من عدد 14 مشروع طريق تنفذهم الوزارة خلال المرحلة الأولى للمشروع القومى، لافتا إلى دراسة إنارة هذه الطرق بالطاقة الشمسية.

وأوضح الوزير أن هيئة الطرق والكبارى التابعة للوزارة ستشرف على تنفيذ المشروع القومى بالكامل، لافتا إلى أنه جارٍ التنفيذ حاليا من 11 مشروع طريق.

وعلق هانى ضاحى على اعتراض أهالى الزمالك على مرور المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو من منطقتهم قائلاً: "يجب أن تعلو المصلحة العليا للدولة أى مصلحة فئة أو جماعة".

وأضاف وزير النقل خلال مؤتمر صحفى: "نحن ننزع الأراضى من المواطنين لإنشاء الطرق ويتم تعويضهم.. لذلك لا يجوز أن تقول أى جماعة سنمع أى حد يدخل عندنا..على الجميع أن يعلوا المصلحة العليا للدولة"، موضحاً أن منطقة الزمالك تعانى من زحام مرورى والمترو مشروع قومى يحل الزحام المرورى بالقاهرة الكبرى.

وأوضح أنه سيتم الانتهاء من القطاع السابع بطريق الإسكندرية القاهرة الصحراوى الذى يمتد من بوابة الرسوم لمسافة 30 كم فى 30 سبتمبر الجارى.

وأضاف وزير النقل خلال المؤتمر أنه حدث تأخير فى أعمال تطوير الطريق بسبب بعض الكبارى وتداخل المرافق فى بعض المناطق، لافتا إلى أنه تم تسريع إجراءات تنفيذ هذا الطريق خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أنه سيجرى حركة تغييرات كاملة فى رؤساء الموانئ خلال أسبوعين من اليوم، لافتا إلى أنه يدرس إجراء هذه الحركة التى ستشمل تعيين رؤساء جدد لموانئ البحر الأحمر وبورسعيد الشاغرة حاليا، مؤكداً أن الوزارة تتفاوض مع المستثمرين المتعثرين بالموانئ البحرية للوصول لحلول لإحياء المشروعات المتعثرة مستطردا: "سنحل أزمات الشركات العاملة بالموانئ البحرية بما يرضى الله والوطن فقط".

وقال إنه مع تحسين الخدمة وتغييرها للأفضل سيتم تحريك أسعار التذكرة بما يتناسب مع الخدمة المقدمة وبشكل مناسب للتكلفة، سيتم تحريكها بشكل موضوعى.

وأضاف وزير النقل أنه يتم التفاوض مع الجهات الحكومية بحيث تتحمل كل جهة فرق قيمة الاشتراك، وذلك بهذف زيادة إيرادات المترو، بما يتم استخدامه فى تطوير هذا المرفق الحيوى.

وأكد أن المشروع القومى للمرور الذى تم اعتماده من الحكومة سيحل أزمة مرور القاهرة الكبرى من خلال تشغيل أتوبيسات ذات خدمة متميزة بما يقلل من أعداد السيارات الملاكى.

وأضاف وزير النقل أنه تم تحديد 30 مسارا لمرور هذه الأتوبيسات، وتم تحديد زمن التقاطر بدقة، لافتا إلى أن هذه المسارات تغطى القاهرة الكبرى بالكامل وتربطها بالمدن الجديدة.

وأوضح الوزير انه سيتم تشغيل 900 أتوبيس بالمرحلة الأولى من تنفيذ هذا المشروع سيتم زيادتها إلى 3 آلاف أتوبيس، مشيرا إلى أن شركة مصر للسياحة قامت بتشغيل مسار تجريبى من المسارات الـ30.



موضوعات متعلقة :

وزير النقل: سنحل أزمات المشروعات المتعثرة بالموانئ "بما يرضى الله"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة