التيار الكهربائى من الانقطاع إلى الاشتعال.. أهم الأسباب وراء أكبر الحرائق فى مصر.. والألعاب النارية "مولوتوف المدنيين".. ورجال الحماية المدنية أبطال المشهد رغم الخسائر.. والداخلية: الحريق ضد مجهول

الأحد، 14 سبتمبر 2014 03:54 ص
التيار الكهربائى من الانقطاع إلى الاشتعال.. أهم الأسباب وراء أكبر الحرائق فى مصر.. والألعاب النارية "مولوتوف المدنيين".. ورجال الحماية المدنية أبطال المشهد رغم الخسائر.. والداخلية: الحريق ضد مجهول حريق أرشيفية
كتب خالد النادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر الماس الكهربائى، المتهم الأول فى نشوب أكثر الحرائق فى مصر، ويأتى بعده "الحرائق المقيدة ضد مجهول" أو "دون معرفة سبب"، كما يأتى بعد ذلك فاعل جديد وهو "الألعاب النارية الخطيرة".

ويرصد "اليوم السابع"، بعد واقعة حريق حارة اليهود، الذى قضى على أكثر من 65 محلا تجاريا بالعتبة، بالرغم من دفع الحماية المدنية بـ16 سيارة إطفاء لمحاولة السيطرة عليه، ولم يتبين حتى الآن سبب نشوب الحريق، أهم الأسباب وراء أكبر الحرائق.

لم يكتف التيار الكهربائى بانقطاعه المستمر بل كان أيضا سببا وراء إشعال أكثر الحرائق فى الآونة الأخيرة، ففى 12 سبتمبر نشب حريق بإحدى قاعات الأفراح باستاد المنيا، نتيجة ماس كهربائى.

وتلقى اللواء أسامة متولى، مدير أمن المنيا، إخطارا يفيد نشوب حريق بقاعة أفراح باستاد المنيا الرياضى، وبالانتقال والفحص تبين أن الحريق بسبب ماس كهربائى.

وانتقلت فى 9 سبتمبر، قوات الحماية المدنية بالإسكندرية، بعد أن تلقت بلاغا عن حريق اندلع فى مخزن للمستلزمات الطبية لإطفائه، بعد أن احترقت معظم محتويات المخزن، حيث أخلت المنطقة بعد إصابة 3 مواطنين، وحاصرت القوات الحريق بالطرق الفنية حتى لا يمتد للعقارات المجاورة، وتم التعامل والسيطرة عليها وإخماد الحريق بعد ان تسبب فى إشعاله ماس كهربائى.

ونشب فى 8 سبتمبر، حريق بشركة سيراميك، وبالفحص تبين نشوب الحريق بأحد الهناجر بالشركة مساحته 800 متر مربع تقريباً، مشون به كمية من كراتين السيراميك الفارغة، ما أدى لاحتراق محتوياته دون حدوث إصابات، وبسؤال عادل سعد يوسف "48 سنة" رئيس أقسام الشئون الإدارية بالشركة، ورى مضمون ما تقدم، ورجح أن يكون سبب الحريق حدوث ماس كهربائى بالأسلاك الموصلة للهنجر، ولم يتهم أحد بالتسبب فى الحريق، وأخطرت الأدلة الجنائية.

فيما لقيت طفلة مصرعها بسبب احتراق منزلها بالإسكندرية أثر ماس ماس كهربائى، أدى إلى اشتعال النيران فى المنزل يوم الأحد 17 أغسطس، وانتقل مأمور وضباط القسم وقوات إدارة الحماية المدنية، وتمت السيطرة على النيران وإطفائها، وبالفحص تبين نشوب الحريق بحجرتين خشب أعلى سطح العقار المشار إليه سكن "سمر على أحمد عبد العزيز" (28 سنة) ربة منزل، ما أدى لوفاة نجلتها الطفلة "رضوى سامى السيد" (6 سنوات)، واحتراق محتويات الحجرتين، وبسؤالها أدلت بمضمون ما تقدم، وعللت سبب الحريق نتيجة حدوث ماس كهربائى بالأسلاك الموصلة للحجرتين، ولم تتهم أحدا بالتسبب فى الحريق، ونقلت جثة الطفلة لمشرحة الإسعاف وحرر محضر بالواقعة.

وفى سياق متصل، تمكنت قوات الحماية المدينة بالجيزة فى 12 سبتمبر، من السيطرة على حريق نشب بداخل شقة سكنية بالطابق الثانى، بعقار مكون من 6 طوابق بشارع المصانع خلف نقطة مطافئ إمبابة، دون معرفة أسباب الحريق دفعت قوات الحماية المدنية بثلاث سيارات إطفاء، وتمت السيطرة على الحريق دون وقوع أى إصابات، وحرر محضر بالواقعة.

بينما لقى طفل مصرعه إثر نشوب حريق بقسم التدفئة الخاصة بحضانات الأطفال 8 سبتمبر بمستشفى التوحيد التخصصى، ودفع بـ4 سيارات حماية للسيطرة على الحريق وإخماده وانتداب فريق من المعمل الجنائى لمعرفة سبب اندلاع الحريق، إلا أنه حتى الآن لم يعثر على السبب وراءه.

ونشب فى 11 سبتمبر، حريق بكشك كهرباء بشارع الترعة بمنطقة المطرية غربى القاهرة، ما أدى إلى احتراقه وامتدت النيران إلى محل ملابس مساحته 125 مترا، وأتت النيران عليه بالكامل، وأتت النيران فى حريق ثان بالمطرية أيضا على 3 عشش سكنية عقب اشتعال النيران فيها بشارع محمد عواد.

وتلقى اللواء ممدوح عبد القادر، مدير الحماية المدينة، بلاغًا من الأهالى بوجود حريقين فى المطرية فانتقلت 6 سيارات إطفاء إلى الحريقين، وتمكنت القوات من السيطرة على النيران قبل امتدادها إلى العقارات السكنية المجاورة، إلا أنه حتى الآن لم يتم الحصول على سبب محدد كان وراء الحرائق.

أما عن حرائق الألعاب النارية ففى 12 سبتمبر اندلع حريق بشقة سكنية ببرج الحقوقيين، بشارع الهلالى بوسط مدينة أسيوط، بسبب سقوط "طلقة" من ألعاب نارية بعد أن إطلاقها أحد الشباب.

وقال شهود عيان، إن موكب عرس كان يمر بشارع الهلالى بمدينة أسيوط، وأطلق أحد الأشخاص ألعاب نارية "شماريخ"، وسقطت داخل وحدة سكنية، ما تسبب فى اندلاع الحريق، وانتقلت على الفور قوات الدفاع المدنى لإخماد الحريق، وتمت السيطرة عليه.


أخبار متعلقة:
الحماية المدنية تسيطر على حريق فى حظائر ماشية بالمنيا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة