موجز الصحافة العالمية: قطر تدعم داعش وتناقض نفسها مع إخوان مصر

الأحد، 14 سبتمبر 2014 03:07 م
موجز الصحافة العالمية: قطر تدعم داعش وتناقض نفسها مع إخوان مصر تنظيم داعش – أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى تصريحات متضاربة بين قيادات الإخوان الهاربين والمسئولين القطريين، قال أحد قيادات الجماعة إن السلطات القطرية طلبت من العديد من كبار القيادات مغادرة البلاد، متهما الدوحة بالرضوخ للدول الخليجية للتخلى عن دعمها للإخوان، وهو ما نفاه دبلوماسى قطرى.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز، عن بيان نشره الإخوانى عمرو دراج على الموقع الإلكترونى للجماعة، قوله إن بعض رموز الجماعة وجناحها السياسى، تم إبلاغهم من قبل السلطات القطرية بمغادرة البلاد وهم الآن يمتثلون للطلب. فيما قال دبلوماسى قطرى، تحدث للصحيفة شريطة عدم ذكر اسمه، إن قادة الإخوان هم من قرروا مغادرة البلاد لأسباب خاصة بهم وليس بناء على طلب من قطر، وأنهم موضع ترحيب إذا أرادوا العودة.

أضاف الدبلوماسى: "ربما رأى بعضهم من خلال وسائل الإعلام أن قطر تتعرض لضغوط وأنهم أرادوا الرحيل لأنهم لا يرغبون أن يضعوا البلاد فى موقف حرج". وترى الصحيفة الأمريكية أن رحيل تلك القيادات يعد تلميحًا بأن قطر وحلفاءها الإسلاميين بدأوا يرضخون لضغوط دولية.

ورغم ما نشرته الصحيفة خلال الأسابيع الماضية من تقارير تؤكد دعم قطر للتنظيمات الإرهابية فى المنطقة ولاسيما فى سوريا وليبيا، فإن مراسلها يقول إن دبلوماسيى دول خليجية نظموا حملة ضد الدوحة وسعوا لإلقاء اللوم عليها بالسماح بجمع الأموال لجماعات متشددة على صلة بالقاعدة فى سوريا.

من جهة أخرى تساءل الكاتب الأمريكى توماس فريدمان عن مدى ضرورة دخول أمريكا فى حرب ضد تنظيم "داعش". وقال فريدمان فى مقال نشرته صحيفة (نيويورك تايمز)، "إن الرئيس باراك أوباما اتخذ قرار قيادة الائتلاف للنيل من داعش وهو فى شك مريب، وكيف لا ؟ وقدرتنا على المثابرة مبهمة، وعدونا همجى، وحلفاؤنا الإقليميون يمارسون الازدواجية، وحلفاؤنا الأوروبيون غير مؤثرين، والعراقيون والسوريون الذين نحاول إغاثتهم منقسمون على أنفسهم - لا يوجد فى إطار الصورة مصدر واحد باعث على الثقة".

ولفت فريدمان إلى سماح تركيا للجهاديين الأجانب بالخروج والدخول من وإلى سوريا، إلى جانب كونها سوقا مهمة للنفط الذى هربه تنظيم داعش من العراق مقابل النقد، ونوّه عن قيام إيران بتزويد شيعة العراق بالمتفجرات الخارقة للدروع التى استخدمها هؤلاء فى إخراج أمريكا من بلادهم، كما شجعت إيران قادة الشيعة على تجريد السُنة العراقيين قدر المستطاع من القوة والمال الأمر الذى عجّل باشتعال ثورة السُنة فى العراق.

جاء ذلك فيما كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن شابًا إسرائيليًا من الناصرة يدعى "ربيع شحادة" (26 عاما) يحارب فى صفوف تنظيم الدولة "داعش" فى سوريا. وأوضحت "يديعوت" أن الشاب قبل عدة أشهر كان مواطنا إسرائيليا نموذجيا من الناصرة، حيث إنه درس الهندسة وتزوج وأقام عائلة جديدة وكان محاطًا بالأصدقاء، ولكن منذ ذلك الوقت طرأ التحول الخفى فى حياته، وتحول التلميذ المتميز من الجليل، إلى قائد فى صفوف "داعش" فى سوريا. وقال أصدقاء الشاب الإسرائيلى العربى الأصل إنه غادر الناصرة قبل عدة أشهر، وتسلل إلى سوريا للمحاربة إلى جانب المتمردين على نظام الأسد، ومؤخرا انضم إلى "داعش"، وكدليل على ذلك نشر فى صفحته على "الفيس بوك" صورا له وهو يرتدى الزى العسكرى إلى جانب العلم الأسود للتنظيم الإرهابى.

كما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها تتجه لتدريب نحو 5 آلاف متمرد سورى سنويا، كجزء من حملة الرئيس أوباما الجديدة لمحاربى تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق وسوريا "داعش". وأوضحت صحيفة واشنطن تايمز أن تفاصيل الخطة التى تبلغ كلفتها 500 مليون دولار، تتضمن تدريب وتسليح المتمردين السوريين فى بلد أجنبى على مدار عام، لمواجهة داعش.


وإلى أهم اخبار الصحف العالمية المنشورة على موقع اليوم السابع :

"الدوحة" تناقض نفسها بشأن مطالبة 7 قيادات إخوانية مغادرة البلاد.. دبلوماسى قطرى: هم من قرروا الرحيل ونرحب بعودتهم.. و"عمرو دراج": طُلب منا المغادرة.. و"نيويورك تايمز": رضوخ لضغوط دولية


توماس فريدمان: أوباما يتعاون مع قطر وتركيا ضد داعش رغم دعمهما التنظيم


مسئول إسرائيلى: تل أبيب ستنتهج سياسة المماطلة فى محادثات القاهرة


صحيفة تركية: توتر بين أنقرة وواشنطن حول نفط داعش

يديعوت: إسرائيلى يقاتل فى صفوف "داعش" بسوريا

إذاعة إسرائيل: الأردن تقرر شراء الغاز من تل أبيب لتوليد الكهرباء


واشنطن تايمز: خطة أمريكية لتدريب وتسليح 5 آلاف متمرد سورى سنويا


دايلى بيست:إعدام هينز قد يغير موقف البريطانيين من الدخول فى حرب أخرى


واشنطن بوست: الـCIA لا تزال غير متأكدة من الخطر الذى يمثله "داعش"


معاريف: نائب كنيست يطالب بإرسال الجيش الإسرائيلى لمحاربة أهالى القدس


أئمة يناشدون بريطانيا التوقف عن إطلاق اسم "الدولة الإسلامية" على داعش



موضوعات متعلقة

موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهراً










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة