اجتماعات الدورة ٦٩ بـ"الأمم المتحدة" تنطلق غدا بمشاركة "السيسى"

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 02:41 م
اجتماعات الدورة ٦٩ بـ"الأمم المتحدة" تنطلق غدا بمشاركة "السيسى" السيسى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ غدا الثلاثاء، اجتماعات الدورة السنوية الـ69 للجمعية العامة للأمم المتحدة بمقر المنظمة بنيويورك بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتستمر أعمال الدورة حتى الأول من أكتوبر القادم.

ومن المقرر أن يلقى الرئيس السيسى كلمة مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم ٢٥ سبتمبر الحالى، كما يشارك فى قمة المناخ يوم ٢٣ سبتمبر.

وأوضح فتحى دبابى نائب مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة، خلال مؤتمر صحفى عقد اليوم بالمركز، أن اجتماعات العام الحالى تكتسب أهمية خاصة لأنها تأتى فى وقت تنتهى فيه الأمم المتحدة من مرحلة أهداف الألفية من أجل التنمية التى تغطى الفترة من عام ٢٠٠٠ إلى ٢٠١٥ وتسعى المنظمة الآن لوضع أجندة جديدة للتنمية.

وأضاف فتحى دبابى أن اجتماعات الجمعية العامة تأتى قبل عام من الذكرى الـ٧٠ لإنشاء الأمم المتحدة، ما يقتضى تقييم إنجازات وإخفاقات الأمم المتحدة، فى إطار جهود إصلاح المنظمة الدولية.

وشرح أن الدورة الـ٦٩ للجمعية العامة للأمم المتحدة ستناقش ٤ نقاط هامة، فضلا عن أنها مناسبة لعقد بين رؤساء الدول المشاركة إضافة إلى النقاش العام.

وقال إن الدورة ستشمل عقد أول مؤتمر عالمى للشعوب الأصلية بإشراف رؤساء الدول والحكومات لحماية حقوق الشعوب الأصلية وهو أمر هام خاصة لبلدان أمريكا اللتينية والكاريبى، حيث إن هناك ٥ آلاف شعب أصلى أغلبهم أقليات فى نحو٩٠ بلدا، ويمثلون ٥٪ من سكان العالم، وسيعمل المؤتمر على إقرار التزامات تجاه هذه الشعوب.

وأضاف أن الدورة ستتضمن أيضا عقد مؤتمر السكان والتنمية بعد عشرين عاما من انعقاد مؤتمر القاهرة للسكان عام ١٩٩٤، وسيتم تقييم برنامج العمل الذى تحقق ووضع الخطة القادمة.

وأشار "دبابى" أيضا إلى أن الدورة ستتضمن كذلك عقد مؤتمر المناخ، حيث إن مسألة التغيرات المناخية كانت تواجه صعوبة فى المفاوضات وخلافات بين الدول النامية والدول المتقدمة ولم تتوصل دول العالم إلى اتفاق حتى الآن ولكن درجة حرارة الأرض آخذة فى الازدياد.

وأضاف أن مؤتمر المناخ دعا إليه سكرتير عام الامم المتحدة للتوصل إلى اتفاق دولى ملزم قبل حلول العام القادم للتوقيع على اتفاق دولى فى هذا الصدد، ليحل محل بروتوكول كيوتو الذى انتهى العمل به عام ٢٠١٢، غير أن مصالح قطاع الصناعة فى الدول المتقدمة أدى إلى رفض خفض المزيد من الانبعاثات الحرارية حتى الآن خلال الاجتماعات التى عقدت السنوات الماضية فى بالى وكوبنهاجن، وكان الخلاف الاكبر بين الولايات المتحدة من ناحية والصين والهند من ناحية أخرى.

وأوضح نائب مدير المركز الإعلامى للامم المتحدة بالقاهرة، أن شعار الدورة الـ٦٩ـ لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة هو : صياغة وتنفيذ خطة للتنمية لما بعد عام ٢٠١٥، مضيفا أن الجمعية العامة ما انجز وما سيتم اتخاذه من اهداف جديدة يتم السعى لتنفيذها فى اطار خطة ٢٠١٥ إلى ٢٠٣٠ فيما يتعلق بالتنمية.

وقال إن من بين أهداف التنمية المستدامة المقترحة من فريق الخبراء،( القضاء على الفقر بأشكاله والجوع وتحقيق الأمن الغذائى والنهوض بالزراعة المستدامة وضمان جودة التعليم والمساواة بين الجنسين وضمان حصول الجميع على الطاقة الامنة والمستدامة والنهوض بالتنمية الاقتصادية المستدامة وتقليص الفجوة داخل البلدان وفيما بينها وحماية النظم البيئية).








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

المصــــــرى باشــــا

رسالــــة الى السيسى

عدد الردود 0

بواسطة:

راضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى

يارب أحمية من كل حاقد وكن معة على اليمن وعلى اليسار ومن أمامة ومن خلفة وحفظه بحفظك

اللهم أحفظة فى الحل والترحال أمين يارب العالمين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة