موجز الصحافة العالمية: بريطانيا تبدأ فرض قيود على أنشطة الإخوان

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 03:01 م
موجز الصحافة العالمية: بريطانيا تبدأ فرض قيود على أنشطة الإخوان عنف اخوان – أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الديلى تليجراف، "إن الحكومة البريطانية تتجه لفرض قيود على أنشطة جماعة الإخوان المسلمين وحظر استقبال قياداتها داخل البلاد، ذلك فى أعقاب تقرير بشأن علاقاتها بالجماعات المسلحة والمتطرفين فى الشرق الأوسط وأماكن أخرى".

وطلب رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون من جون جينكنز، سفير بريطانيا فى الرياض، إعداد تقرير كامل عن أنشطة جماعة الإخوان المسلمين فى المملكة المتحدة، وتواجه الجماعة اتهامات بعلاقتها بجماعات إرهابية والسعى نحو إثارة الانقسامات الطائفية، التى تنتهك حرية الأديان الأخرى والتفسيرات الإسلامية.

وتقول الصحيفة "إن دول الخليج ومصر قادت ضغوطا دبلوماسية على الحكومات المضيفة لأعضاء جماعة الإخوان الفارين لطردهم، وقال مسئولون مطلعون على صياغة تقرير السير جون، إنه تم تسليمه بالفعل لدوانننج ستريت، مقر الحكومة البريطانية، وسيصدر قبل نهاية العام بيان بنتائجه، موضحة"، بينما لم يتم اقتراح حظر جماعة الإخوان فى بريطانيا حتى الآن، فإن الحكومة تقبل بأن بعض أنشطة الجماعة ترقى لأن تكون متواطئة مع الجماعات المسلحة والمتطرفة فى الشرق الأوسط وأماكن أخرى"، وقال دبلوماسى من الخارجية البريطانية: "لن نفرض حظرا على جماعة الإخوان المسلمين، لكن هناك إجراءات أخرى سيتم اتخاذها".

وبحسب مسئول بريطانى رفيع شارك فى العملية، فإن التقرير يحتوى على بعض الأجزاء الحساسة للغاية، والتى لا يمكن نشرها.

وأضاف أن التقرير يقدم رؤية شاملة لأنشطة الإخوان داخل العديد من الدول، إذ أنهم حصلوا على تقارير حساسة جدا بحيث لا يمكنهم العودة إلى تلك الأماكن مرة أخرى، إذا تم نشر بعض من هذه المعلومات أمام الرأى العام.

من جهة أخرى قالت وكالة الأسوشيتدبرس، "إن الضغوط المصرية باتجاه تشكيل جهود دولية واسعة لمكافحة الميليشيات المسلحة فى ليبيا، يضيف مزيدًا من التعقيدات أمام الولايات المتحدة، فى الوقت الذى تسعى فيه للحصول على دعم الحلفاء فى الشرق الأوسط، لمواجهة تنظيم داعش، ويهدد بقلب المنطقة رأسًا على عقب".

وأوضحت الوكالة الأمريكية، أن دعوة القاهرة تخاطر بمزيد من التنافسات الإقليمية، التى من شأنها أن تقوض الجهود الأمريكية لبناء تحالف دائم ضد الإرهاب، وبحسب مسئولين عسكريين، تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، إنه فى مقابل دعم مصر للتحالف ضد داعش، فإن القاهرة تسعى إلى ضمانات بوضع ليبيا على رأس الأجندة الأمريكية.

وتشير الوكالة إلى أنه فى لقاءاته مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، فإن الرئيس عبد الفتاح السيسى استخدم لهجة بالنسبة للمصريين كانت واضحة جدًا أنها تشير إلى ليبيا، وشدد السيسى على أن أى تحالف دولى ضد الإرهاب يجب أن يشمل تحالف شامل لا يقتصر على مواجهة تنظيم معين أو تقويض معقل إرهابى وحيد، لكن يجب أن يتوسع ليشمل كل الملاجئ الإرهابية عبر الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأكدت الأسوشيتدبرس أن العمليات العسكرية فى ليبيا من شأنها أن تشكل تحولًا كبيرًا فى موقف واشنطن، حيث حذر مسئولون أمريكيون مرارًا ضد التدخل، وقالوا إنه ليس سوى الحل السياسى الذى يمكن أن ينهى الاضطرابات فى البلاد.

فى المقابل قال الكاتب التركى مراد يتكين، إن لا ينبغى أن تكون تركيا قاعدة للإخوان المسلمين، ودعا أنقرة إلى فتح صفحة جديدة من العلاقات مع الدول الغربية والعربية وهى الفرصة، التى تأتى من خلال النضال المشترك ضد تنظيم داعش. وقال يتكين، الكاتب بصحيفة "حريت دايلى نيوز" التركية، إنه قبيل يوم من زيارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان للعاصمة القطرية الدوحة، أعلنت قيادة الإخوان المسلمين أن قطر طلبت منهم مغادرة البلاد خلال أسبوع، وليس من الواضح ما إذا كانت قطر ستفعل الأمر نفسه مع قيادة حركة حماس التى تعيش هناك.

وأشار الكاتب إلى أن تركيا ظلت على مدار عقود تعانى من الدول التى فتحت حدودها وقدراتها لمنظمات محظورة مثل حزب العمال الكردستانى واليسار الثورى.

واستخدم زعيم حزب العالم الكردستانى، المسجون حاليا عبد الله أوجلان للعاصمة السورية دمشق، على مدار سنوات، والآن مع إجراء أوجلان محادثات سلام مع حكومة أحمد داود أوغلو، فإن المقرات العسكرية للحزب العمال الكردستانى أصبحت فى العراق، بينما مقراته الدبلوماسية فى بلجيكا.

وإلى أهم أخبار الصحف العالمية المنشورة على موقع اليوم السابع :

التليجراف: بريطانيا تتجه لتقييد أنشطة الإخوان وحظر استقبال قياداتها


التليجراف: لندن تتجه لفرض قيود على أنشطة الإخوان ومنع استقبال قياداتها.. ديفيد كاميرون يطالب سفير بريطانيا بالرياض بتقرير عن أنشطة الجماعة وعلاقتها بالإرهاب.. والجمعيات الخيرية وسيلة التنظيم للتغلغل


كاتب تركى: إيواء أنقرة للإخوان يوسع الفجوة بينها وبين العرب ويعزز صورتها كداعمة للمتطرفين


معاريف: إسرائيل تأمل فى عودة السفير المصرى مجددا لتل أبيب


الأسوشيتدبرس: دعم مصر للتحالف ضد داعش سيكون مقابل وضع ليبيا على رأس الأجندة الأمريكية


واشنطن بوست: دول عربية عرضت توجيه ضربات جوية ضد داعش


خامنئى يصف تصريحات الأمريكيين بتشكيل ائتلاف لمواجهة داعش "بالعبثية"


ساينس مونيتور: تساؤلات حول دور بريطانيا فى العالم بعد استفتاءى أسكتلندا والاتحاد الأوروبى



موضوعات متعلقة:

موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهرا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة