3 أسباب تجعل ماليزيا قِبلة الإخوان الجديدة بعد طردهم من قطر.. مساهمات الجماعة باقتصادها..وجود رجال أعمال تابعين للتنظيم بعاصمتها.. وعلاقاتها الجيدة بالدوحة.. وخبير إسلامى:التنظيم العالمى يُسهل تواجدهم

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 11:34 م
3 أسباب تجعل ماليزيا قِبلة الإخوان الجديدة بعد طردهم من قطر.. مساهمات الجماعة باقتصادها..وجود رجال أعمال تابعين للتنظيم بعاصمتها.. وعلاقاتها الجيدة بالدوحة.. وخبير إسلامى:التنظيم العالمى يُسهل تواجدهم طارق أبو السعد الخبير فى شئون الحركات الإسلامية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن عدد من قيادات الإخوان وحلفائهم سفرهم إلى ماليزيا، حيث ستصبح ماليزيا، الدولة التى ستلجأ لها قيادات جماعة الإخوان لعدة أسباب؛ أبرزها وجود مقر لجماعة الإخوان فى ماليزيا، بجانب وجود مساهمات اقتصادية عديدة هناك، إلى جانب علاقة الإخوان الجيدة بمسئولين بماليزيا، والعلاقات الجيدة بين ماليزيا وقطر.

وهناك 3 أسباب تجعل من ماليزيا قِبلة الإخوان المقبلة بعد طردهم من قطر، أبرز تلك الأسباب وجود شركات تابعة لجماعة الإخوان فى ماليزيا، بجانب تواجد رجال أعمال إخوان داخل الأراضى الماليزية، بالإضافة إلى وجود عضو بالتنظيم الدولى لجماعة الإخوان يُسَهِل لقيادات الجماعة التحرك والإقامة داخلها.

من جانبه كشف طارق أبو السعد الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن جماعة الإخوان لديها مؤسسات وشركات اقتصادية كثيرة فى ماليزيا تمكنها من تواجد عدد كبير من قياداتها هناك، بعد مطالبة قطر بعض القيادات البارزة بجماعة الإخوان وحلفائها بمغادرة أراضيها، مشيرًا إلى أن هناك أعضاء بالتنظيم العالمى بماليزيا سيسهلون لقيادات الإخوان التواجد داخل الأراضى الماليزية.

وقال أبو السعد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن محمد أحمد الراشد عضو التنظيم العالمى للإخوان، المتواجد فى ماليزيا سيسهل بشكل كبير لبعض القيادات المستبعدة من قطر بالإقامة فى ماليزيا، موضحًا أن للإخوان مشاركات اقتصادية كبيرة داخل الأراضى الماليزية، كما أن بعض رجال الصف الثانى سافروا إلى ماليزيا عقب ثورة 30 يونيو.

وأشار الخبير، إلى أن للإخوان مساهمة اقتصادية فى ماليزيا، وبها بعض رجال الأعمال غير المعروفين هناك، مما سيمثل لهم فرصة للتواجد بداخلها، بجانب أن لعدد كبير من قيادات الإخوان تأثيرات سفر هناك منذ عدة سنوات .

وبدأت قيادات جماعة الإخوان وحلفاؤهم فى قطر فى مغادرة الأراضى القطرية، فيما أعلن بعضهم التوجه الذى سيتخذه خلال الفترة المقبلة، حيث غادر اليوم الداعية الإخوانى وجدى غنيم قطر، دون أن يُعلن عن واجهته، فيما أكدت مصادر أنه وصل إلى ماليزيا عقب مغادرته لقطر.

فيما أعلن الدكتور عصام تليمة مدير مكتب الشيخ يوسف القرضاوى السابق، وأحد الـ7 المستبعدين من قطر، أنه سيذهب إلى ماليزيا خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنه لم يطلب منه مغادرة قطر، ومن خرج بتصريحات حول استجابته لطلب قطر للمغادرة يعنى أنه طلب منه المغادرة.

وأضاف تليمة، فى تصريحات إعلامية، أن سيذهب إلى ماليزيا، مبررًا ذلك بإتمام إجراءات الدكتوراه، وتقوية اللغة الإنجليزية لديه، مشيرًا إلى أن من طلب منهم المغادرة لتخفيف الضغط على قطر هى بادرة جيدة تحسب لهم، حتى لا تتحمل الدولة ما لا تستطيعه.

وقال الدكتور جمال عبد الستار أحد حلفاء الإخوان المغادرين للدوحة، إن قرار المغادرة لم يكن قرارًا قطريًّا، إنما هو قرار من القيادة لإعادة ترتيب الأوراق الداخلية.

كما غادر الدكتور محمد الصغير القيادى بالجماعة الإسلامية، قطر اليوم، حيث توجه إلى ألمانيا، وذلك عقب قرار قطر باستبعاد عدد من قيادات الجماعة والمقربين منها من أراضيها.

وقال الصغير، فى تغريدة له، عبر حسابه الرسمى على "تويتر": "وصلت اليوم ألمانيا فوجدت مجموعة من الشباب أقاموا وسط سوق مدينة ماينز معرضًا عن غزة للتبرع لأطفال المدارس بالقطاع، كما نشر صورًا له قال إنها بألمانيا، ويذكر أن الصغير هو أحد القيادات الهاربة إلى قطر .




موضوعات متعلقة..

بالفيديو.. حسن نافعة: قطر طردت الإخوان لتتأقلم مع الضغوط الإقليمية والدولية
















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة