8 نصائح تساعد على تنظيم نوم طفلك قبل دخول المدرسة.. تحديد عدد الساعات التى يحتاجها وتقديم موعد نومه.. تناول وجبة العشاء مبكرا وإخراج اللاب توب والهواتف المحمولة من غرفته

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 03:07 م
8 نصائح تساعد على تنظيم نوم طفلك قبل دخول المدرسة.. تحديد عدد الساعات التى يحتاجها وتقديم موعد نومه.. تناول وجبة العشاء مبكرا وإخراج اللاب توب والهواتف المحمولة من غرفته الأطفال مع بداية الدراسة – صورة أرشيفية
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أيام قليلة وتعاود المدارس فتح أبوابها لبداية عام دراسى جديد، لتتبدل كل العادات التى يكتسبها الأطفال والمراهقين خلال فترة العطلة الصيفية من السهر لأوقات متأخرة وتناول الوجبات فى أى وقت من الليل، والاستيقاظ متأخرا خلال ساعات النهار ليبدأ الاستيقاظ مبكرا، وهو ما يتطلب نوما هادئا للطفل.

جميع الدراسات أكدت أن نقص النوم يؤدى إلى اختلال فسيولوجى للجسم يؤثر بالسلب على كثير من وظائفه الحيوية، كما أوضحت أن الطلاب لا يكونون يقظين بالدرجة الكافية لتلقى المعلومات المفترض أن يتعلموها عندما لا ينامون بالقدر الكافى. وفى السطور التالية يستعرض الـ"اليوم السابع" مجموعة من النصائح التى تساعد فى تعويد طفلك على النوم مبكرا خلال فترة الدراسة، وفقا لموقع woman days الأمريكى.



تحديد عدد الساعات التى يحتاجها طفلك
كثير من الآباء يجهلون عدد الساعات الصحية التى يحتاجها الطفل أثناء فترة الدراسة، أو مؤشر الساعة البيولوجية لتحديد الوقت الذى يجب أن يخلد فيه طفلك إلى النوم والوقت الذى يجب أن يستيقظ فيه، فالطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة بحاجة إلى ما بين 11 و12 ساعة، والأطفال فى عمر خمسة عشر عاماً من العمر بحاجة إلى ما بين 10 و11 ساعة، والمراهقون يجب أن يحصلوا على ما بين 9 و10 ساعات أو أكثر يوميا، فالمراهقون لا يكونون بحاجة إلى ساعات نوم أكثر من تلك التى يحتاجها البالغون أى من 8 ساعات إلى 9 ساعات.


تقديم موعد النوم قبل الدراسة بعدة أيام
اعتاد طفلك الذهاب إلى الفراش فى أوقات متأخرة والاستيقاظ كذلك أيضا خلال ساعات النهار، ولتجنب تعرض طفلك لاضطرابات النوم خلال الأيام الأولى لدخول المدرسة، يجب تقديم موعد النوم أسبوعا على الأقل قبل بدء الدراسة، مما يساعده على إعادة ضبط الساعة البيولوجية لجسمه على مدار الساعة، فضلا عن منعه من الحصول على القيلولة التى اعتاد عليها خلال فصل الصيف بعد عودته من المدرسة أيا كان السبب، والتعويض عنها بفترة استرخاء قصيرة يتناول فيها بعض الفاكهة أو الحلوى لأنها ستؤثر سلبا على قدرة طفلك على الاستغراق فى النوم مبكرا.


الابتعاد عن الكافيين
تجنب تناول جميع المشروبات أو المأكولات التى تحتوى على مادة الكافيين، خاصة فى النصف الثانى من اليوم أو فترة بعد الظهيرة لأن الكافيين حافز رئيسى ويمنع النوم بما فى ذلك الشيكولاته الداكنة، أو المشروبات الغازية بأنواعها، والشاى المثلج، ومن الممكن تناولها قبل وقت النوم على الأقل بست ساعات.


تناول وجبة العشاء فى وقت مبكر
خلال فصل الصيف يعتاد الأطفال على السهر والنوم فى أوقات متأخرة من الليل، مما يشجعهم على تناول بعض الوجبات، وتحديد موعد للعشاء له أثر كبير على الجدول الإيقاعى فى النوم واليقظة والحصول على نوم صحى وهادئ، لذا يجب تناول وجبة عشاء خفيفة فى وقت مبكرا، بحيث يكون قبل موعد النوم بثلاث أو أربع ساعات على الأقل، حيث إن تناول العشاء قبل النوم مباشرا يجعل الجسم يوجه جميع طاقته وتركيزه إلى هضم الطعام ويرفع من معدل الحرق، وبالتالى يزيد من الشعور بالأرق.


تحديد وقت ثابت للنوم
تتحكم الساعة البيولوجية داخل دماغ الإنسان على ضبط إيقاع اليوم ما بين اليقظة والنوم، لأنها تتحكم فى النشاط الهرمونى للجسم وهى التى تمكننا من الاستيقاظ فى موعد ثابت وتوجهنا إلى الشعور بالنعاس، وتعتبر مسئولة عن حرارة الجسم وانتظام نبضات القلب وتخزين الهرمونات، كما تعتمد على مؤشرات كالتغذية والنشاط الجسدى والحرارة الخارجية، ومعدلات الإضاءة، لذا يجب تحديد موعد ثابت للنوم بعد تنظيف الأسنان، وأخذ حمام دافئ وقراءة قصة قبل النوم.


إخراج أجهزة اللاب توب والهواتف المحمولة خارج غرفة النوم
أثبتت دراسات عديدة الآثار الضارة لاستخدام الإلكترونيات قبل وقت النوم، لأن الضوء الأزرق المنبعث من تلك الأجهزة يوقف أو يمنع إنتاج الميلاتونين الذى يتسبب فى الأرق ومنع النوم، وتنصح تلك الدراسات بتجنب وضع جهاز التليفزيون داخل غرفة النوم، للحصول على نوم هادئ، فضلا عن محاولة خروج أجهزة الكمبيوتر واللاب توب والهواتف المحمولة خارج غرفة النوم، للحصول على فترات نوم أطول وأفضل وأقل عرضه لاضطرابات المزاج والقلق.


تجنب تناول البيتزا فى وقت متأخر من الليل
يجب تجنب تناول الأطعمة فى أوقات قريبة من وقت النوم التى تؤثر سلبا على النوم لطفلك، الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تسبب الحموضة ورفع درجة حرارة الجسم، واللحوم مثل السلامى وببرونى، وأنواع من الجبن مثل البارميزان، تحتوى على الثيامين، الذى يسبب فى الشعور بالأرق.


ضبط درجة حرارة الغرفة
بالإضافة إلى منع دخول الإلكترونيات، يجب أيضا وضع درجة حرارة غرفة النوم فى الاعتبار، فدرجة الحرارة المرتفعة أو المنخفضة جدا تؤثر سلبا على درجة النوم، لذلك يجب تعديل درجة حرارة الغرفة لتكون مناسبة أكثر مما تحفز على نوم هادئ.
ضبط درجة حرارة الغرفة



موضوعات متعلقة

نرصد كواليس "بيزنس" الدروس الخصوصية قبل العام الدراسى.. الفصول تتحول إلى "سنتر" للدروس.. وأولياء الأمور يرفعون شعار "عيال للبيع".. وتلميذ: "المدرسين بيضربونا عشان بابا مش قادر يدفع"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة