بعد انهيار مصنع العبور ومصرع 2 وإصابة 18.. محافظ القليوبية: تشكيل لجنة فنية لتقدير الخسائر.. التقديرات المبدئية 500 مليون جنيه.. والتضامن: صرف تعويضات لأسر المتوفين والمصابين

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 07:22 م
بعد انهيار مصنع العبور ومصرع 2 وإصابة 18.. محافظ القليوبية: تشكيل لجنة فنية لتقدير الخسائر.. التقديرات المبدئية 500 مليون جنيه.. والتضامن: صرف تعويضات لأسر المتوفين والمصابين انهيار كامل لمبنى المصنع
كتب خالد حجازى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى كارثة تعد الأولى من نوعها، شهدت المنطقة الصناعية بمدينة العبور انهيار مصنع "رامز تكس" بالكامل على العاملين به، وأسفر عن مصرع 2 وإصابة 18 وجارٍ البحث عن 4 آخرين تحت الأنقاض فضلاً عن الخسائر المادية التى قدرت بـ500 مليون جنيه.

انهيار كامل لمبنى المصنع

الكارثة طرحت العديد من علامات الاستفهام حول الأسباب، فيما نجحت أجهزة الحماية المدينة اليوم الاثنين فى انتشال أول جثة لضحايا مصنع العبور المنهار ويدعى مينا حنا 35 سنة، رئيس وردية، وتحاول الأجهزة الكشف عن باقى العالقين تحت الأنقاض ويرجح أنهم 4 رجال وفتاة، فيما توصلت التحريات إلى أن صاحب المصنع شرع فى بناء طابق ثالث عليه بالمخالفة فى ساعات مبكرة من صباح الأمس ما أدى إلى انهيار المبنى على العمال فأصيب 22 شخصًا وتوفى عامل وفقد 5 من العمال تحت الأنقاض عثر على جثة أحدهم صباح اليوم.

فيما أكد مصدر بجهاز مدينة العبور أن الجهة المانحة للتراخيص والإشراف على المصانع والشركات داخل مدينة العبور هى هيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان، وأضاف المصدر أن جهاز مدينة العبور جهة متابعة وإشراف وإصدار لتراخيص المصانع.

وأكد أن محافظة القليوبية ليست عليها أدنى مسئولية عن الكارثة، وكشف المصدر عن أن صاحب المصنع قد اتفق مع أحد المقاولين على بناء دور ثالث دون الحصول على التراخيص اللازمة، ودون الرجوع إلى أحد المكاتب الهندسية الاستشارية لبيان مدى تحمل المصنع المكون من طابقين لتعلية دور آخر، وقال المصدر أن الحادث يطرح العديد من التساؤلات لأنه حادث فريد من نوعه حيث تسقط الصبة الخرسانية للدور العلوى الجديد على الدور الثانى فتنهار أسقف المصنع بالكامل.

ومن جانبه قال يوسف فتحى أحد خبراء الصناعة أن الخسائر المبدئية التى وقعت على صاحب المصنع تقدر بـ500 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن المصنع كان مزودًا بأحدث الماكينات الحديثة فضلاً عن خامات الإنتاج وكميات ضخمة من المنتج المصنع وغير المصنع، موضحًا أن الخسائر البشرية تفوق الخسائر المادية.

جانب من تجمهر العاملين وأسرهم للبحث عن المفقودين

فيما أمر المهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية بسرعة تشكيل لجنة ثلاثية فنية تتكون من مدير مديرية الإسكان والإدارة الهندسية والشئون القانونية لمعاونة لجنة جهاز التعمير بالعبور لإعداد تقرير مبدئى وبيان ما إذا كان الطابق المنهار صدر له قرار تعلية من عدمه ولفحص المبانى وتحديد أسباب الانهيار وملابسات الواقعة وتقدير الخسائر بناء على قرار النيابة العامة.

فيما أعلنت مديرية الصحة بالقليوبية حالة الطوارئ ببنوك الدم والدفع بـ30 سيارة إسعاف لموقع الحادث لنقل المصابين والجثث للمستشفيات لتلقى العلاج اللازم، واكد الدكتور محمد عزيز مدير مديرية الصحة بالقليوبية أن جميع المستشفيات على مستوى المحافظة فى استعداد تام لاستقبال جميع الحالات لعمل اللازم وأكد توفير فصائل الدم المختلفة فى حالة الاحتياج إليها.

جانب من المعدات المستخدمة فى رفع الأنقاض

ومن جانبها تقوم مديرية التضامن بالقليوبية بإعداد كشوف بأسماء المتوفين والمصابين للبدء فى إجراءات صرف تعويضات للأسر المتوفين والمصابين، وما زالت المعدات وخبراء الحماية المدنية يبحثون عن العالقين وأكد المقدم عماد عياد خبير المفرقات بالقليوبية أن البحث والتنقيب تجرى من خلال استخدام المعدات البسيطة حفاظًا على أرواح العالقين تحت الأنقاض، موضحًا استخدام المعدات الثقيلة فى تلك الظروف خطر على العالقين فى حالة أنهم أحياء، وأضاف عياد بعد استخراج جميع العالقين تبدأ المعدات الثقيلة فى عملها فى رفع كل الأنقاض.

وما زالت أجهزة الأمن والحماية المدنية بالقليوبية والقاهرة تبذل قصارى جهدها لإخراج 3 شباب وفتاة من العاملين العالقين تحت الأنقاض وتمت الاستعانة بمعدات من شركة المقاولون العرب لرفع الأنقاض.


موضوعات متعلقة

بالفيديو.. انتشال جثة جديدة فى انهيار مصنع العبور.. ونقلها إلى مستشفى مدينة السلام









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة