"وأجرب طب العطارين".. أشهر الوصفات الطبيعية لعلاج المشاكل الصحية.. الردة والترمس لتفتيح البشرة والزنجبيل والقرفة للتخسيس.. المرمرية دواء مناسب لالتهابات الرحم.. ووصفات سحرية لأمراض القلب والضعف الجنسى

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 03:04 م
"وأجرب طب العطارين".. أشهر الوصفات الطبيعية لعلاج المشاكل الصحية.. الردة والترمس لتفتيح البشرة والزنجبيل والقرفة للتخسيس.. المرمرية دواء مناسب لالتهابات الرحم.. ووصفات سحرية لأمراض القلب والضعف الجنسى ص أرشيفية: طبية
كتبت أسماء عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمتلئ الأعشاب الطبيعية بالأسرار التى لازالت محاولات العلماء تسعى لاكتشافها يوما بعد يوم.
ويلجأ الكثيرون للوصفات الطبيعية لعلاج بعض المشكلات أو للحفاظ على الصحة والجمال، بل وقد يفضلون هذه الوصفات على الأدوية والمستحضرات الكيميائية، باعتبار أنه ليس لها آثار جانبية، وقد يلجأ البعض لمحلات العطارة للحصول على بعض الوصفات الطبيعية والأعشاب، حيث تشتهر بعض المحلات بوصفات معينة تحتفظ بسر تركيباتها لتستمد منه شهرة وإقبالا.

وفى السطور التالية نعرض لأشهر وصفات العطارين لعلاج الكثير من المشكلات ومدى فائدة هذه الوصفات أو ضررها من الناحية الطبية.

الحاج سيد عزيز صاحب أحد محلات العطارة الشهيرة والذى يفضل لقب خبير أعشاب يضع العديد من الوصفات التى يؤكد فاعليتها ونتائجها المبهرة، ومنها إحدى الوصفات للحصول على حمام بخار للوجه والبشرة، حيث يشير إلى أنه يمكن إضافة بعض الأعشاب الطبيعية كالنعناع والبابونج إلى الماء المغلى بعد رفعه من النار، ويتم وضع الوجه فوق البخار الصاعد لتحصلى على حمام بخار فعال لوجهك، مما يساعد فى تقتيح المسام للوجه.

أما عن وصفات التخسيس والحصول على وزن مثالى بطريقة طبيعية، فينصح بتناول كوب من الزنجبيل المطحون ومعلقة صغيرة من القرفة المطحونة، ويتم غليهما وشربهما دافئان، مشيرا إلى أن الزنجبيل يعمل على زيادة معدل حرق الدهون بجانب فاعليته فى التخلص من الكرش ودهون البطن، كما أن تناول الينسون الدافئ على الريق يساعد الجسم فى التخلص من الوزن الزائد بزيادة معدل حرق الدهون، ويؤكد الحاج عزيز على فوائد خل التفاح فى التخلص من الوزن الزائد وتنظيم حركة المعدة.

وأضاف أن هناك وصفة لعلاج التهابات الرحم تتمثل فى إضافة المرمرية والزنجبيل، ويتم غليهما وتناول المزيج مؤكدا على أن هذه الوصفة مفيدة جدا فى علاج التهاب الرحم.

ولضعف الرغبة الجنسية ينصح بخلط حبة البركة المطحونة بزيت الزيتون واللبان الدكر وغليها، وتناول هذا المشروب لعدة أيام، مؤكدا أن هذه الوصفة لها قدرة وفاعلية كبيرة فى زيادة النشاط الجنسى، ولتفتيح لون البشرة ينصح بوضع ردة مضاف إليها ترمس مطحون مع الماء، ويتم وضع الخليط على البشرة لتفتيح لون البشرة.

كما يضع الحاج حراز المعروف بتوارثه مهنة العطارة أبا عن جد، بعض الوصفات المفيدة لصحة القلب والدورة الدموية، ومنها إضافة القرفة للعسل وهو خليط مفيد للقلب ويساعد فى التغلب على العديد من المشاكل الغذائية.

وأضاف أن تناول السفرجل مفيد لتنشيط الدورة الدموية ويساعد فى انتظام ضربات القلب كما له فاعلية كبيرة فى الوقاية من مشاكل التهاب صمام القلب، وفى حالة المعاناة من تجاعيد العين ينصح بوضع زيت الزيتون حول العين للتخلص من المشاكل المتعلقة بنمش العين، أما لعلاج آلام الركبة فينصح بوضع زيت الكافور، النعناع، القرفة بخلطهما جيدا ودعك المنطقة المصابة وهو مفيد ويخلص الجسم من الألم.

ولتنعيم الشعر يمكن استخدام خلطة من زيت النارجيل عقب تسخينه حتى يصبح بدرجة حرارة ملائمة لجلد الشعر، وهو ما يفيد فى تنعيم الشعر ويقيه من السقوط.

ولعلاج الإمساك ينصح حراز بغلى 5 ثمرات من التين المجفف فى الماء، ثم يتم بعد ذلك تصفية هذا المنقوع وتناوله، أما لعلاج البواسير فينصح باستخدام منقوع الشاى البارد فهو يستخدم كملطف للبواسير.. وللقضاء على النحافة ينصح بتناول اللوز مضاف إليه العجوة مع عسل النحل بعد الأكل، حيث يتم نقع اللوز فى الماء ليوضع على التمر والعسل، ولعلاج ألم البطن يمكن استخدام الكمون المغلى بالماء كنوع من الدواء.

وعن مدى فاعلية تلك الخلطات الطبيعية فيؤكد دكتور شامى مرزوق استشارى الباطنة أن تلك الوصفات الطبيعية ليس لها تأثير على الجسم ولا تضره لأن تلك المواد الطبيعية لها فوائدها كمواد طبيعية لكن الخطورة تكمن فى إذا ما تم إضافة عليها مواد كيماوية، أو إذا تم الاعتماد عليها بدلا من استشارة الطبيب وهنا تكمن الخطورة الأمر الذى يتطلب توعية الناس وتحذيرهم .
ويتابع أن بعض الأماكن الشعبية يكون العطار فيها هو الطبيب الرسمى، وهو شخص غير مهيأ لتشخيص العلاج أو متابعة المريض، كما أن الترويج للعطارين فى العلاج، يفتح الباب على مصراعيه للدجالين للدخول فى مجال العلاج وهنا قد يتعرض المريض للخطر لذا لابد من حملات توعية مستمرة للوقوف على كافة المشاكل التى قد يتعرض لها المرضى حتى لا يختفى دور الطبيب.

ويوضح دكتور أحمد بيبرس استشارى التغذية، أن الأعشاب بصفة عامة هامة وضرورية للجسم فهى تعمل كمهدئ طبيعى للجسم كما تساعد الجسم على التخلص من الكثير من المشاكل الصحية، لكن بعض الوصفات العشبية التى قد يضعها بعض العطارين قد يتخللها بعض الخطأ نتيجة أن تلك الوصفات قد تصادف وتضر بمرض موجود لدى الشخص لذا عند معاناتك من أى مشكلة طبية لابد من الخضوع للكشف عند الطبيب حتى لا تتعرض صحتك للخطر لأن الطبيب هو الشخص المؤهل لكتابة الروشتة الطبية المخصصة لك لذا كن حذرا حتى لا تعرض حياتك للخطر.
ويضيف للأسف الشديد فى بعض الحالات ونتيجة عدم قدرة البعض على الكشف عند الطبيب يتوجهون للعطار لوضع وصفة عشبية للتخلص من آلام الكلى أو الكبد ويتناسى المريض احتياجه الفعلى للعلاج، مما يسبب خطرا شديدا لذا لابد من محاربة كافة الوصفات العشبية التى تتعارض مع إخضاع المريض للكشف الطبى.

وعن فوائد بعض الأعشاب التى تم ذكرها من قبل العطارين، يوضح أن لزيت الزيتون فائدة كبيرة تتمثل فى كونه لا يحتوى على الدهون المشبعة بجانب احتوائه على الصوديوم وفيتامين"هـ" المفيد لجسم الإنسان والذى يقيه من عدد من المشاكل الصحية بجانب تضمنه الفينولات المضادة للالتهابات والأكسدة، وأن حبة البركة تحتوى على العديد من الفوائد الغذائية المتمثلة فى كونها مصدرا جيدا للطاقة، كما أنها تقوى جهاز المناعة بجانب مساعدتها للطفل على النمو وهى تعد غذاءً صحيا وهاما لكبار السن، والكارفور مفيد لعلاج ارتفاع ضغط الدم وآلام الظهر بجانب قدرته على منح الجسم الطاقة أما اللوز فهو يحتوى على فيتامين "هـ" الذى يمنع ترسب الدهون على الشرايين بجانب مساهمته فى خفض كولسترول الدم.. ويؤكد استشارى التغذية أن الأعشاب الطبيعية طالما لم يدخل فيها عناصر ضارة بالجسم تمده بالعديد من الفوائد الغذائية.


10 أطعمة سوبر تحميك من تساقط الشعر.. السالمون والجزر لفروة رأس صحية.. والسبانخ والبروكلى بلسم طبيعى.. والفول والعدس والمحار لشعر قوى.. والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم لنموه وجماله










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة