"التليجراف": داعش تحظر الشعر والأدب فى مدارس الموصل

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 11:05 م
"التليجراف": داعش تحظر الشعر والأدب فى مدارس الموصل داعش
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، تغيير المناهج الدراسية فى مدارس مدينة الموصل فى بداية العام الدراسى، وحظر كل ما يتعارض مع شريعة التنظيم الأصولى، وفقا لرؤيتهم، وفقا لما نشره موقع الصحيفة البريطانية التليجراف.

وأصدر التنظيم وثيقة إرشادية لكى يتبعها المعلمون هذا العام، وتحظر تدريس الأدب والشعر والتاريخ القومى للعراق، نظرا لأن الخلافة المزعومة لا تعترف بوطن أو أرض محددة، أيضا حظر تدريس نظرية التطور لصاحبها داروين.

وأصدر الوثيقة شاب يبلغ من العمر 30 عاما يحظر فيها أيضا تدريس أى مواد أو أفكار دينية غير مواد الدين الإسلامى المتوافق مع المهذب السنى، كما تم تغيير المدارس المسيحية وإضافة مواد من الشريعة الإسلامية ومنع الموسيقى والأغانى الوطنية التى تعتبر تجديف من قبل أتباع التنظيم الأصولى.

وأتاحت داعش تدريس العلوم إذا كانت لا تتعارض مع الشريعة التى تدعو إليها، وأبدت اهتماما كبيرا بتدريس المواد العملية مثل الهندسة والكيمياء التى ترى فيها داعش فائدة كبير لتقوية التنظيم أو الخلافة المزعومة التى أعلنها قائد التنظيم أبو بكر البغدادى شهر يوليو الماضى.

وتحاول داعش تجنيد عدد كبير من المهندسين لبناء البنية التحتية للمناطق التى تقع تحت سيطرتهم وتنشيط صناعة الوقود.

وقامت داعش بالفصل بين الطلبة الذكور والإناث فى المدارس وأيضا بين أطقم التدريس بها، ما جعل أولياء أمور الطلبة تمنع إرسالهم إلى المدارس بداية هذا العام الدراسى خوفا من زرع أفكار متطرفة داخل عقولهم بسبب المناهج الجديدة التى أضافتها داعش.

وحصل طلبة مدينة الموصل على فرصة ذهبية فى العام الدراسى الماضى، عندما اعتبر أغلبهم ناجحين ومنتقلين إلى صف جديد بسبب اجتياح مليشيات داعش للمدينة شهر يونيو الماضى.

وهددت داعش بعقاب المدرسين الذين لا يتبعوا الإرشادات الجديدة التى وضعتها، دون تحديد ماهية العقاب الذى سيتعرض له المعلم المخالف.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة